“عثروا عليه بالصدفة بعد بحوث مضنية”.. علماء يفكون لغز “الحبر” الذي استخدمه الإنسان قبل ألف عام

“عثروا عليه بالصدفة بعد بحوث مضنية”.. علماء يفكون لغز “الحبر” الذي استخدمه الإنسان قبل ألف عام

صحيفة المرصد: تمكن العلماء من إعادة تصنيع نوع من الصبغات التي استخدمها الإنسان سابقا في الكتابة والتلوين قبل 1000 عام تقريبا.

وقام العلماء بإحياء لون أرجواني مائل إلى الأزرق والذي فقد أصله النباتي التي كان يستخرج منه بسبب ظهور الأحبار الحديثة، بحسب مجلة “sciencenews” العلمية.

العصور الوسطى والمخطوطات
الصبغ المسمى “folium”، والذي كتبت به مخطوطات العصور الوسطى والمخطوطات القديمة جدا التي كتبها الإنسان قبل حوالي 1000 عام، والذي فقدت طريقة تصنيعه مع الزمن، واستعصى إعادة إنتاجه على العلماء لعقود.

واستطاع العلماء اكتشاف نبتة صغيرة تسمى “Chrozophora tinctoria”، وهي عشب صغير له أوراق خضراء مائلة إلى الفضي في قرية في جنوب البرتغال.

صدفة تقود الفريق البحثي
وقادت صدفة العلماء للتوصل إلى نبات بري ينمو على طول الطرقات وفي الحقول بعد الحصاد، وبعد أخذ العينات إلى المختبرات، استخرج الباحثون الصبغة من ثمارها والتي تأخذ حجم الحصاة الصغيرة، وباتباع التوجيهات الموجودة في مخطوطات القرون الوسطى، استطاع الفريق إعادة تصنيع الصبغ من جديد.

التعليقات مغلقة.

6 تعليقات

  • 6
    غير معروف

    فيه نبات ينبت في البر بعد نزول المطر على شكل شجيرات اوراقه خضراء تميل الى البياض في لونها يستخرج منها الحبر وهي معروفه بعض الناس يسميها اذن الحمار لكم الكرامه

  • 5
    كيف - الحال

    الله يستر لا بكره يطلع خلفان ويقول هذا الحبر استخدموه اجدادي قبل الف عام

  • 4
    غير معروف

    والله فرحت من عنوان الخبر، قلت اكيد حصلوا لقاح وعلاج لكورونا.

  • premium medal
    3
    الرحااال

    العلم نور..بارك الله في جهودهم..هؤلاء هم العلماء وغيرهم من العلماء في الطب والجغرافيا والاتريخ وشتى العلوم الأخرى..الذين يفيدون ويخدمون البشريه..شكرا لهم من الأعماق ع مايبذلونه من جهود ?

  • 2
    غير معروف

    الناس يدورون علاج كورونا وهذولي فوق حبر له الف سنه .. قلت الاحبار بالعالم ولا وش ؟ وندري ان النباتات نستخرج منها الوان منذ مبطي الشمندر الباذنجان وغيرها موب شي جديد يعني خساره قروش عليكم وبس

  • 1
    وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون

    اكثروا من الاستغفار .. استغفر الله العظيم واتوب اليه