رئيس التحرير : مشعل العريفي
 أ.د.صالح بن سبعان
أ.د.صالح بن سبعان

الغلاة .. والتوظيف الإيديولوجي!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

أزمتنا الفكرية مع المصطلحات التي تسللت من المناهج الغربية إلى عقولنا وشاعت في كتاباتنا، لا تنحصر في المستغربون في الكٌتاب العرب الذين جعلوها " علكة" ماسخة يلوكونها ترديداً ببغائياً دون أدنى اعتبار لمحتواها المفاهيمي، واقتلاعها بشكل قوي من الأسس الفلسفية التي تندرج في سياقها التاريخي. وإنما تتفاقم خطورة هذا الاستعمال العشوائي للمصطلحات في توظيف كتاب تيار الإسلام السياسي لها. وهذا وجه لا يقل خطورة بأي حال من الأحوال، وإن كان المرء ليظنه أخطر من ذلك الدور الذي يلعبه تيار العرب الغربيون. فإذا كان هؤلاء يزرعون هذه المصطلحات بطريقة تساعد على غزونا من الدخول عبر بوابتها ، مما يؤدي إلى هدم منظومة القيم التي يتأس عليها كامل نمط هويتنا. فإن أصحاب تيار الإسلام السياسي يقومون بإعادة إنتاجها وفق رؤاهم ومنطلقاتهم الفكرية والسياسية الخاصة، ويشحنونها بمفاهيم خاصة بنسقهم الفكري، لتوظيفها بعد ذلك في خطابهم السياسي بما يحقق له السيطرة. الاقتصاء ، بل القضاء المبرم على الخطابات الأخرى.
هم بعلمهم هذا يجعلون الإسلام في حالة خصام وتناقض مع المفاهيم التي تحملها هذه المصطلحات ، مفاهيم الديمقراطية أو الحداثة والتطور والمجتمع المدني. فيبدوا الإسلام وكأنه عدو ونقيض لهذه المصطلحات ، وهم إذ يفعلون ذلك، يتكئون على فتاوٍ يطرحها بجرأة ـــ غير محمودة ـــ من لم يتفقه لا في أمور الدين ولا علوم الدنيا ، فيكفرون كل من خالفهم الرأي ، وقد رأينا من حصاد غرسهم الفكري المتطرف المغالي فمثلاً وتدميراً ما يغني عن إعادة وتكرار الحديث عن مدى خطورة وفساد فكرهم. أولئك يؤكدون بترديدهم هذه المصطلحات لنا ، بأننا متخلفون ما لم تأخذ بها على عمى ودون تبصر، وحين نأخذها بطريقتهم هذه سنفقد هويتنا. وهؤلاء يعيدون إنتاجها مشوهة، ثم يحذروننا منها ـــ دون وعى أو فهم ـــ باعتبارها مفاسد بخترحها تستوجب تفكيرنا مجتمعات ودول، ثم يقومون بقتلنا تقريباً إلى الله وامتثالاً لواجب الجهاد ، ليس لأننا أخذنا بها ولكن لأننا لم نستجب بتوليه أمرنا لهم ، فيرجمون مسلماً بصفة علماني أو ليبرالي أو حداثي ليستحلوا ذمة.
ومرة أخرى : ماذا نحن فاعلون؟ للوهلة الأولى يبدو وكأن لا خروج من هذا المأزق رغم سهولة ذلك بديهيته ، لأن الله سبحانه وتعالى وضعه بين أيدينا وأيدي جميع الأمم في كتابه الكريم وقام بتفصيلة اليسير الهادي عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم في سنته المطهرة. ألا وهو : التوسط. والتوسط بالضرورة يعني إقامة القسط بين كفتي ميزان. وهذا التوازن بين الأخذ والعطاء يستدعى إعمال الفكر. والتفكير كما يقول عباس محمود العقاد فريضة إسلامية، إذ تكاد سور القرآن كلها أن تكون دعوة للتفكير والتدبر والتعقل والفهم. وهذا التوازن يعني أن لا نبسط أكف عقولنا كل البسط فنعدو مذمومون محسرين ، وأن لا نقبضها كل القبض فتغدوّ مغلولة .. القاعدة الإستراتيجية عوان بين ذلك. وهذا الأمر ينطبق على كل شأن من شؤون الحياة. وهذه المساحة من التفكر والتعقل والتدبر تتيح لنا تفحص كل ما يردنا من الغرب ، فنأخذ ما يفيدنا ونطرح ما يضرنا، ونعدِّل وتغيير فيه بما يتواءم ولا يتناقض مع هويتنا و ثوابتنا، وبما يخدم مصلحتنا في الرقي والتطور. وهذا فيما أظن باب واسع يحتاج إلى تفصيل.

arrow up