رئيس التحرير : مشعل العريفي

عالم فرنسي يبرئ الخفاش وآكل النمل من "كورونا" ويشير إلى حيوان ثالث!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات : أوضح الباحث "مرياديغ لو غويي" عالم الأوبئة والبيئة في جامعة كان (غرب فرنسا) والعضو في مجموعة البحث حول التكيف الجرثومي لوكالة فرانس برس أنه "لا يمكن لأحد أن يؤكد أنه فهم كيف ظهر هذا الفيروس".
يستبعد نهائيا أن يكون الفيروس "مركبا" ويضيف الباحث البالغ 39 عاما "في فيروس كورونا هذا ثمة آثار لفيروسات عدة نعرفها في الطبيعة. إلا أننا لا نعرف الآباء المباشرين بل أبناء العمومة فقط" لكنه يستبعد نهائيا أن يكون الفيروس "مركبا" (في مختبر صيني على سبيل المثال).
وأشار إلى الغالبية العظمى من الباحثين يعتبرون أن الفيروس انتقل إلى الإنسان من حيوان. وقد وجه علماء صينيون أصابع الاتهام إلى سوق في ووهان لبيعها حيوانات برية حية.
قط الزباد وأوضح أن الخيار الثاني يتمثل في تربية حيوان بري شكل الضيف الوسيط بين الخفاش والإنسان. وهو يؤكد "ثمة حجر ناقص في الأحجية" قد لا يكون آكل النمل الحرشفي الذي غالبا ما يذكر، بل قط الزباد.
ويقول الباحث "لحم قط الزباد طبق يستهلك في المناسبات الكبيرة. وهو حيوان لاحم قريب من الكلب والقط، يجوب الكهوف ويأكل وطاويط من وقت إلى آخر".
ويضيف "تربية قط الزباد زادت خمسين مرة في السنوات الخمس السابقة لظهور فيروس سارس. ونقل قط الزباد الذي يقبض عليه في البرية إلى مزارع، ما أدى إلى ولادة فيروس متحول موجود فقط في القط الزباد الذي يربيه الإنسان".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up