رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو : من يصنع القيم في المجتمعات المتدينة وغير المتدينة؟ ...العيسى يجيب

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : قال  الدكتور محمد العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامى، ورئيس مجلس هيئة علماء المسلمين، إن المجتمعات لا يمكن أن تجتمع كلها على قيم واحدة إلا إذا كانت قيما دينية والمجتمع كله متدين .
وأكد العيسى خلال حديثه في برنامج ” بالتي هي أحسن ” على قناة “أم بي سي ”، أن المجتمع الإنساني لا يمكن أن يتفق على قيم واحدة ولكن يمكن أن تتشكل قيم مشتركة بوجه عام والمقصود هنا القناعة العامة بشكل مجمل يعني الأكثرية ، وفي رده على سؤال مقدم البرنامج عن كيفية الوصول إلى هذه الأكثرية؟، أوضح العيسى أن الوصول إلى ذلك يكون عن طريق المظهر العام  والذي مع الوقت يشكل عرفا سائدا فيه، وتساءل العيسى قائلا ، هل ثقافة المجتمع عليها استفتاء ؟! وأجاب " لا طبعاً".
وأجاب العيسى على سؤال مقدم البرنامج بشان من يصنع القيم  وقال " القيم في المجتمع المتدين يصنعها الدين مع الأعراف السائدة التي تتشكل شيئا فشيئا ، علاوة أيضا على التعليمات والقوانين الملزمة للجميع ، أما  القيم في المجتمعات الغير متدينة تصنعها الأعراف التي تشكلت ومثلت سلوك المجتمع ، وكذلك القوانين بالإضافة إلى القيم الإنسانية المشتركة .
وبشأن قبول القيم الدينية لغيرها من القيم  قال العيسى " قد تتميز القيم الدينية بسلوك خاص وقد تشترك مع غيرها إذا كان هذا صالح لها وتابع العيسى حديثه مستشهدا بقول رسول الله " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up