رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: الشرهان يروي قصة دخول الملك عبد العزيز الرياض .. ويكشف أسماء السبعة الذين بدأوا الهجوم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد :كشف الراوي "محمد الشرهان" تفاصيل قصة دخول الملك عبدالعزيز رحمه الله للرياض، وخطته لاستعادتها  مشيرا إلى  أسماء السبعة الأبطال الذي بدأوا بالهجوم  على عجلان  .
دخول الرياض وقال الشرهان خلال لقاء له ببرنامج " الليوان" أن فؤاد حمزة نقل عن الملك عبدالعزيز قصة دخوله الرياض. مشيرا إلى أنه ذكر أن الملك خرج 3 مرات الأولى عام ١٣١٧ ومعه مجموعة من الجنود  ولكن لم يوفق في هذا العام . وعاد مرة أخرى عام 1318  ودخل الرياض وأقام فيه لمدة شهرين. مشيرا إلى أنه خلال هذه الفترة أعاد بناء سور كان هدمه ابن رشيد ناحية شارع الثميري كما أعاد بناء عدد من المنازل أمام بوابة المصمك. وتابع: في ذلك الوقت وقعت معركة الصريف بين ابن صباح وابن رشيد وانتصر فيها ابن رشيد. لافتا إلى أن الملك عبدالعزيز في هذه الفترة عاد إلى الكويت واصطحب العائلة وحاولوا العودة إلى نجد.
بداية الهجوم وأضاف في عام 1319 عاد الملك عبدالعزيز إلى الرياض ومعه 63 مرافقا ومكثوا في " واحة بيرين " في الربع الخالي وقضوا فيها شهر رمضان ثم دخلوا الرياض من الجهة الجنوبية وبدأ الملك عبد العزيز ومعه 6 أشخاص بالهجوم على عجلان  مشيرا إلى أن النصر كان حليف الملك عبدالعزيز في هذا العام . ولفت إلى أن الـ 7 أشخاص الذين بدأوا بالهجوم  على عجلان  هم : الملك عبد العزيز ، وأخوه سعد، وعبد الله بن جلوي، وأخوه فهد بن جلوي، وعبد العزيز بن مساعد بن جلوي ،ومن خدام  الملك عبد العزيز سبعان والمعشوق ".

arrow up