كم تقدر ثروة رجل الأعمال الراحل صالح كامل؟

كم تقدر ثروة رجل الأعمال الراحل صالح كامل؟

صحيفة المرصد: يعد رجل الأعمال صالح كامل الذي فارق الحياة مساء الإثنين 18 مايو أحد أهم الشخصيات الاقتصادية السعودية والعربية البارزة على الساحة في العقود الثلاثة الأخيرة، وواحدا من أهم وأوائل المستثمرين السعوديين في المجال الإعلامي.

وكشفت وكالة بلومبيرغ الامريكية في فبراير/ شباط 2019 عن أن ثروة كامل تقدر بأكثر من ثلاثة مليارات دولار، لكنها انخفضت بمقدار 700 مليون دولار وتراجعت إلى 3 مليارات دولار.

كما جاء اسم رجل الأعمال السعودي ضمن قائمة الأثرياء العرب عام 2017 حيث بلغت ثروته 2.6 مليار دولار، ليحتل المرتبة 936 على الصعيد العالمي. وله استثمارات في 40 دولة حول العالم.
وذكرت وكالة فوربس قبل ذلك أن ثروة صالح كامل كانت تقدر بـ 2 مليار دولار عام 2016، ويعد أول من انشأ مؤسسة للإنتاج الإعلامي والتي تعرف “بالشركة العربية للإنتاج الإعلامي”، وقد بدأت الـ شبكة راديو وتلفزيون العرب ببث إرسالها من خلال خمس قنوات في عام 1993 إلى أوروبا والشرق الأوسط.

وكان رجل الأعمال الراحل شريكًا في قناة إم بي سي مع رجل الأعمال السعودي وليد الإبراهيم حيث بدأ هذا المشروع من لندن ولكن طبقا لمجلة فوربس قام ببيع حصته وأسس راديو وتلفزيون العرب وشبكة راديو وتلفزيون العرب والتي انتقلت من مقرها بروما في إيطاليا إلى مدينة الإنتاج الإعلامي في الأردن.

وكان كامل قد باع قناة (Art sport) الرياضية لشبكة قنوات الجزيرة بمبلغ 2 مليار و750 مليون دولار، لكنه ندم على بيعها لاحقا قائلاً: “ترك مجال الإعلام الرياضي كان غلطة، وخسرت فيه الكثير”.

قام صالح أيضًا بتأسيس شركة مجموعة “دلة البركة” في عام 1982م والتي تنوعت مجالات أنشطتها بعد ذلك في مختلف مجالات الاستثمار ما بين إعلام وسياحة وأعمال بنكية وعقارية وغيرها، وتعد هذه الشركة من أشهر شركات الاستثمار في جدة، حقق صالح من استثمارات مجموعة شركات “دلة بركة” ثروة هائلة، وذلك من خلال العقود التي قام بإبرامها مع الحكومة السعودية.

التعليقات مغلقة.

126 تعليق

  • 126
    غير معروف

    المفروض يكون الرقم اكبر بكثير من 3 مليار دولار حيث انه باع القناة الرياضية لقطر ب 3 مليار الا ربع هل باقي الاصول والبنوك والاستثمارت في 40 دولة فقط 250 مليون دولار؟

  • 125
    غير معروف

    كيف ثروته 3 مليار دولار وقيمة القناة الرياضية التي باعها لقطر 3 مليار الا ربع ؟

  • 124
    77

    تعليق مخالف

  • 123
    يابالخلاقين

    فلووس فلووس بسكم

  • 122
    عامر

    تذكرت المثل العامي الذي يقول ( واحد يكد وواحد يعد ) وهذا حال المرحوم وورثته

  • 121
    عبد الله

    عبرة، في الأخير ذهب لملاقاة ربه خال الوفاض من المليارات، اللهم لا تقبضنا إليك إلا وأنت راضٍ عنا .

  • 120
    سعودي وأفتخر

    أستثمر الشعب
    الله يكفي

  • 119
    كم تقدر ثروة رجل الأعمال الراحل صالح كامل؟

    =0 والله العالم آتى للدنيا فقير وتركها وهو افقر الا باعماله نسأل العفو والعافيه وحسن الخاتمه

  • 118
    غير معروف

    الله يغفر له ويرحمه ويتجاوز عنا وعنه.. سلامة صدرك هي راس مالك كلامي لبعض المعلقين وتذكر قوله تعالى ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم

  • 117
    غير معروف

    البنت جميلة

  • 116
    لماذا

    ***
    رحمه الله رحمة واسعه.

  • 115
    الله يصلح الحال

    الله يرحمه.
    هو ماله دخل بساهر. ‼️
    ساهر نظام وضعته الدولة. اعزها الله. لحماية الناس من المتهورين. والمستهترين.
    ونزلته مناقصة. سواء صالح كامل او غيره ممكن يامن الاجهزة.
    ادعوا له بالرحمة

  • 114
    Gggl... 666

    تعليق مخالف

  • 113
    خالد

    مات وترك المال ماذا عمل هذا هو السؤال

  • 112
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 111
    غير معروف

    اعتقد المبلغ اكبر من ذلك بكثير ***

  • 110
    غير معروف

    مات المورث وبيموت الوارث وكلهم بيتركون المال والأهم استخدام المال في مرضاة الله والتزود منه بما ينفع الانسان في قبره (اول منازل الآخرة) عندما يترك الدنيا بما فيها من المال والولد والزوجة.

  • 109
    عذأب الرحيل

    كلنا يوف نموت وسوف ندخل هدة الحفرة لا غنى ولا فقير لا ملك ولا مملوك الجميع منا سوف يسدد الفواتير
    اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسببا نسأل الله أن يتغمدها جميعا بواسع رحمته

  • 108
    دوسريه من هل الوادي

    راح وخلاها هالثروه اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث وذكر ولد صالح يدعو له ***

  • 107
    ليثاوي

    الله يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته و يجعل قبره روضة من رياض الجنة و انا لله وانا اليه راجعون و احسن الله عزاء أبنائه و بناته و جميع أفراد أسرته و كل نفس ذائقة الموت

  • 106
    ابو ياسر

    تعليق مخالف

  • 105
    غير معروف

    الموت حق – رحم الله جميع اموات المسلمين أجمعين اللهم أمين

  • 104
    غير معروف

    أن الله مع الصابرين
    ياصفاء

  • 103
    ريح الخزامى الغامدي

    الله يرحمه ويرحمنا اذا سرنا الى ما سار اليه
    والله كاتب الأرزاق وموزعها
    هذا رزق الورثة والله يمتعهم فيه .

  • 102
    شايم+(DNA)

    اللم المستعان
    يامن تسألون عن ثروته ليس له الان ثروة الاماقدمه بين يدي الله في حياته الثروة الان للورثة

  • 101
    الدعجاني

    الله يرحمك يا كامل والله الناس متشوقه لشوفتك

  • 100
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 99
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 98
    ابوطلال

    تعليق مخالف

  • 97
    رحماك+يارب

    وكذلك يملك شركة درة الرياض في بنبان التي تضم منتجع الفيصليه ومجموعة مستشفيات دله وشركة دله لتعليم القيادة

  • 96
    غير معروف

    رحمة الله عليه ابنته جميلة

  • 95
    غير معروف

    ألله يرحمه ****

  • 94
    غير معروف

    رححمه الله ****

  • 93
    زموح

    تعليق مخالف

  • 92
    ريشه

    تعليق مخالف

  • 91
    واحد دلوع وعلى راسه ريشه

    تعليق مخالف

  • 90
    واحد دلوع وعلى راسه ريشه

    اللهم لك الحمد والشكر الله ***

  • 89
    ابو يوسف

    الغالبية في قلوبهم غصة من مخالفات ساهر ومن مقولته الشباب السعودي دلوع لكنهم حاشمين الموقف والشهر الفضيل !!

  • 88
    الوثامر

    تعليق مخالف

  • 87
    الحمدلله رب العالمين

    تعليق مخالف

  • 86
    استثمار ساهر

    ضمن قائمة الأثرياء العرب عام 2017 حيث بلغت ثروته 2.6 مليار دولار، ليحتل المرتبة 936 على الصعيد العالمي. وله استثمارات في 40 دولة حول العالم.

  • 85
    ساهر

    تعليق مخالف

  • 84
    بنت الحسب والنسب

    الله يرحمه الكل يحبه

  • 83
    ابن العلياء

    لا ينفع مال ولا جاه ولا منصب ولا ولد الا كما قال تعالى( الا من اتى الله بقلب سليم)..رحمة الله على اموات المسلمين

  • 82
    السهم

    تعليق مخالف

  • 81
    انعم واكرم

    تعليق مخالف

  • 80
    مفتاح

    تعليق مخالف

  • 79
    غير معروف

    تركها كلها ونزل في قبره ما عليه الا الكفن انا لله وانا اليه راجعون نجمعها لغيرنا

  • 78
    انعم واكرم

    بس ليته يوم مات اخذ معه ساهر مثل ماجابه

  • 77
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 76
    ابالخلاقين

    تعليق مخالف

  • 75
    احمد

    المال ليس كل شيء ..

    الصحة لها دور والسعادة له دورها .. وكم من غني انتحر او قتل نفسه !!

    وان تعدوا نعمة الله لاتحصوها .

  • 74
    بدوي

    حتوحشنا

  • 73
    تعليق مخالف

    الله يعز الدوله ويبارك فيها هيأت الفرص للعموم منهم من إستغلها وإرتقى ومنهم من أهمل أوتساهل أوفرط أوبدد وأرتخى? مثل اللي يشتري شقه جاهزه يبقى طول عمره يصلح فيها ومثل اللي يشتري أرض بناها وتعب وأرتاح!!

  • 72
    غير معروف

    راح بخرقة فقط وعمله وأحيانًا الخرقة تكون موجودة في مغسلة الأموات

  • 71
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 70
    غير معروف

    اذا مات ابن آدم مايروح معه ولا يدخل معه في قبره الا عمله ان كان صالحاً فاز في حياته وان كان سيئاً خسر حياته نعم الحياة هي مابعد الموت قال تعالى ( يقول ياليتني قدمت لحياتي )

  • 69
    حق

    تعليق مخالف

  • 68
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 67
    بكر

    ما القصد بعرض هذه الصورة من بين مئات الصور

  • 66
    حق

    تعليق مخالف

  • 65
    الزايدي

    تعليق مخالف

  • 64
    محقق

    هذي الصور الواقعية

  • 63
    حق

    تعليق مخالف

  • 62
    البدوي

    وكان كامل قد باع قناة (Art sport) الرياضية لشبكة قنوات الجزيرة بمبلغ 2 مليار و750 مليون دولار.. يعني ثروته كاملة من هذي البيعة مو معقووووول

  • 61
    حواز

    الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته.
    أثرياء الغرب يضعون اموالهم في خدمة وطنهم مثل الجامعات
    والمصانع والبحوث العلميه والمنح الدراسية وشيء مفيد.
    يمكن ثروات البعض تضيع في بنوك سويسرا

  • 60
    ابو+حسام

    رحمه الله علىه****

  • 59
    احمد+حجي

    اهم مصدر للاموال العقود مع الحكومه مع المنح والامتيازات و اعاده تثمين المنح

  • 58
    اليافعي

    تعليق مخالف

  • 57
    بدوي

    تعليق مخالف

  • 56
    شلبنطح

    تعليق مخالف

  • 55
    السميط

    تعليق مخالف

  • 54
    السميط

    تعليق مخالف

  • 53
    السميط

    تعليق مخالف

  • 52
    واحد+ونص

    تعليق مخالف

  • 51
    .. نجم ..

    رحل من هذي الدنيا ومعه كفنه
    أسأل الله تعالى له الرحمه والغفران.

  • 50
    غير معروف

    جمعها للورثة وذهب بعمله الصالح فقط

  • 49
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 48
    سلطان

    الله يرحمه سوى شي عظيم وان شاء الله يؤجر عليه لي هو ساهر قلة الحوادث والفراق والمراهقين هدوا شوي قبل ساهر يالطيف السرعه قتلت بشر بالكوم لي له ذنب ولي ماله ذنب بعد ساهر قلة الحوادث بنسبه كبيره

  • 47
    ضميرالناس

    العاده يعلن بعد وفاة المسلم اعلان ابراء ذمه من كان له شيء في رقبة المتوفي***

  • 46
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 45
    صحيح

    تعليق مخالف

  • 44
    مشفوح

    الان ابنه محيي الدين يملك مليار ريال يعني الف مليون ماشاء الله تبارك الله

  • 43
    العبقري

    ليلة 27 هي ارجى ليلة تكون فيها ليلة القدر
    وقد كان بعض الصحابة يقسم على ذلك
    فأجتهدوا بارك الله لي ولكم
    فمن يفرط في ليلة خير من ألف شهر!!!!
    فأروا الله من انفسكم خيرا

  • 42
    أم صلاح الدين .

    ماراح إلابقطعة قماش من هذه الدنيا الله يرحمه****

  • 41
    غازي بن شبيب

    الله يرحمه العمل الصالح ينفع الثروه لاتفيده الان (وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَىٰ كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ ۖ)

  • 40
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 39
    أبو+العز+الدمشقي

    تعليق مخالف

  • 38
    قوافي+برده

    الله يرحمه برحمته يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم

  • 37
    غير معروف

    ***يابخت من قابل الله خفيف الحمل وقدم خير للناس

  • 36
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 35
    طفشان

    حظه مات ف العشر الاوآخر
    وحظ عياله وزوجته بالورث

  • 34
    غير معروف

    ثروة ايش الثروة الحقيقية التي تذهب معه في قبره الله يرحمه ويرحمنا ويرحم المسلمين اجمعين وجميع موتانا وموتى المسلمين

  • 33
    غير معروف

    زوجته المصريه وبناتها الثلاث في مصر كيف بجى السعودية لتحضر جنازة زوجها وكيف بناتها بجو السعودية ليحظرو جنازة ابوهم عنده 3 بنات من المصريه

  • 32
    صوت الحقيقه

    ***
    اللهم احسن خاتمتنا

  • 31
    غير معروف

    كان ياما كان في سالف العصر والزمان

  • 30
    بلاادي زوينا

    حق الورثة … عوذبالله من الحسد .. الله يرزق من يشاء من عباده … الله يهنيهم بحلالهم …

  • 29
    ابو نوره

    تعليق مخالف

  • 28
    الحسيني

    الله يرحمه. هو. سعودي. او مصري

  • 27
    عبدالرحمن الدوسي

    الله يغفرله ويرحمه.. افضى الى ماقدم… والله به عليم.

  • 26
    صبحي

    طيب ايش اخذ معه يعني قطنه ووكفن**

  • 25
    فهيد+نفاع

    اعتقد انه باع القنوات الرياضيه في الوقت المناسب لانه بنهاية الحقوق التي كان يملكها كان من الصعب عليه كسب حقوق جديده امام الشبكه الاخرى والتي تدعمها دوله بينما هو فرد

  • 24
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 23
    غير معروف

    كانت قناة الجزيرة أحد قنوات الاوربت السعودية بمسمى بي بي سي عربي وكانت قناة بي ان سبورت أحد قنوات اي ار تي بمسمي اي ار تي سبورت

  • 22
    بلاادي زوينا

    الله يرحمه ويغفر له … مات ولم يأخذ من الدنيا إلا الأعمال الصالحة ….

  • 21
    فوق هام السحب

    المصريه صفاء صارت مليونيره

  • 20
    ????بنت أغلى الناس ????

    تعليق مخالف

  • 19
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 18
    غير معروف

    لاتنسى اخي في الله انك في العشره الاواخر من رمضان فستغفر وسبح الله ونسأل الله أن يجعلنا من اعتقاه من النار وأكثر اخي من قول اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا رددها اخي فلا تعلم في اي ساعة يستجاب لها

  • 17
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 16
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 15
    غير معروف

    كان موظف في وزاره الماليه قبل ان ينتقل للاعمال الحره

  • 14
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 13
    شايم+(DNA)

    تعليق مخالف

  • 12
    علي العمري

    تعليق مخالف

  • 11
    قلم الحقيقه

    تعليق مخالف

  • 10
    مرزوقة

    استثماراته ساهر يقصب فيه الناس ومستشفى دله يعالجهم.
    باقي الاستثمارات خسرانه على العموم راحت لمحي الدين وعبدالله وبنات المصريه صفاء ابو السعود ، الله اكبر الله اكبر

  • 9
    غير معروف

    الله يرحمه كان رجل أعمال ***

  • 8
    غليص

    تعليق مخالف

  • 7
    ابوسلمان

    الله يرحمه ويغفرله ويجعله بجنات النعيم ويصبراهله وعياله ويربط على قلوبهم

  • 6
    مفتاح

    تعليق مخالف

  • 5
    القحطاني

    تعليق مخالف

  • 4
    hima

    تعليق مخالف

  • 3
    ولد+حرب

    لاتنسي سااهر اول من أدخله وحقق ملايين منه

  • 2
    دراكولا

    ماشالله ….الله يرحمه ويهني ورثته…الحين يطلع لك كم واحد هنا ويعلق ويقول ماعندي حليب وحفايظ واللي يقول ماعندي حق الايجار وكلهم حسد بس على ورثة صالح كامل

  • 1
    غير معروف

    الله الباقي الغني الوارث المبين المتين

المزيد