رئيس التحرير : مشعل العريفي

تفاصيل البروتوكولات الوقائية الخاصة بـ " محلات تجارة الجملة والمراكز التجارية" للحد من انتشار كورونا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : صرَّح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، بأنه بناء على التوجيه الملكي الكريم، فإن وزارة الداخلية تعلن عن الإجراءات الاحترازية والتدابير “البروتوكولات” الوقائية للقطاعات للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد، المعدّة من وزارة الصحة، والتي تغطي الفترة من 8 شوال 1441هـ الموافق 31 مايو 2020م، إلى 28 شوال 1441هـ الموافق 20 يونيو 2020هـ.
وأوضح المصدر أن “البروتوكولات” الوقائية الخاصة بمحلات تجارة الجملة والتجزئة والمولات والمراكز التجارية تشمل التالي :
أوقات العمل :
- تكون ساعات استقبال العملاء وفقا لساعات التجول المعلنة.
- يسمح للمحلات بالاستمرار في العمل في أوقات حظر التجول من خلال تطبيقات التوصيل ونقل الطرود والبضائع، او عن طريق الاسطول الخاص بها حتى 12ص.
العملاء :
- قياس درجة حرارة العملاء عند المداخل وعدم السماح للعملاء الذين تزيد درجة حرارتهم عن [38 درجة مئوية] بدخول المركز.
- إلزام جميع العملاء بارتداء الكمامات القماشية أو ما يغطي الأنف والفم.
- وضع ملصقات أرضية مرئية لتنظيم طوابير الانتظار في الأماكن المزدحمة لضمان وجود مسافة بين العملاء (مثل: المداخل، والمخارج، والمصاعد ودورات المياه).
- تحديد عدد العملاء في كل متجر [عميل واحد لكل 9 م2 من المساحة الداخلية للمتجر] ووضع لوحات توضح الطاقة الاستيعابية للعملاء.
- استخدام سلالم مخصصه للنزول وسلالم اخرى مخصصه للصعود إن أمكن.
الموظفون :
- وضع ملصقات أرضية مرئية لفرض التباعد بين الموظفين وبين الموظفين والعملاء في أماكن العمل المزدحمة (مثل: مكاتب خدمة العملاء).
- قياس درجة حرارة الموظفين يوميًا وعدم السماح للموظفين أو موظفي الجهات الخارجية الذين تزيد درجة حرارتهم عن [38 درجة مئوية] بدخول المركز.
- عدم عدم السماح للموظفين المعرضين لخطر الإصابة (حسب التعريف المرفق في الملحق رقم 1) بالحضور للعمل، وإلزامهم بالعمل من المنزل.
- يجب على جميع الموظفين ارتداء معدات الحماية الشخصية (الكمامات القماشية أو ما يغطي الأنف والفم) في جميع الأوقات أثناء العمل.
المواد :
- منع تجربة المواد داخل المتجر (مثل: تجربة عينات المواد الغذائية وتجربة الملابس ومستحضرات التجميل) .
المتجر/المستودع :
- الحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي الموصى بها (متر ونص الى مترين) بين العملاء/الموظفين في المناطق المزدحمة في المتجر في جميع الأوقات (مثل: المدخل، وكاونترات خدمة العملاء، والمخارج).
- استخدام طلاء الأرضيات عند السلالم المتحركة لضمان أن يستخدمها شخص واحد في كل مرة (ووجود مسافة 6 درجات بين الأفراد).
- تشجيع الدفع عبر نقاط البيع الإلكترونية (أي خيارات الدفع عبر الإنترنت والبطاقة المصرفية والهاتف الذكي).
- تطهير المرافق وجميع الأسطح التي يلمسها الموظفون/العملاء (مثل آلات عد النقود والرفوف ودورات المياه) [مرة واحدة يوميًا على الأقل].
- تطهير العربات وسلال التسوق بعد كل استخدام (إن وجدت).
- ضمان وجود مطهر يدين مخصص في المناطق ودورات المياه المشتركة بالقرب من الأبواب التي تُستخدم بشكلٍ متكرر للتطهير بعد كل استخدام.
- تعطيل جميع الشاشات العامة التي تعمل باللمس (مثل الشاشات الاستعلامية).
- التخلص من المواد التي يتشارك العاملون استخدامها داخليًا (مثل: الأقلام المستخدمة لتعبئة أوراق العمل، والأجهزة المشتركة مثل أجهزة شرب المياه وغيرها).
- التأكد من وجود سلال مهملات ونفايات تعمل دون الحاجة للمسها وتكرار جمع النفايات والتخلص منها باستمرار.
- السماح باستخدام جميع مناطق الجلوس المشتركة، مع تحديد عدد الأشخاص المسموح به لضمان مسافة التباعد الآمنة متر ونصف الى مترين (وضع ملصقات على أماكن الجلوس المسموح استخدامها).
- تحديد عدد الأشخاص المسموح لهم باستخدام المصاعد بشرط ضمان التباعد الاجتماعي.
- السماح باستخدام مناطق الجلوس في المطاعم والمقاهي مع تحديد عدد الأشخاص المسموح به لضمان مسافة التباعد الآمنة لمترين بين المقاعد وتناول الطعام (حسب بروتوكولات المطاعم والمقاهي).
- منع خدمة صف السيارات.
- إغلاق غرف الصلاة.
- إغلاق امكان العاب الأطفال.
- إغلاق أماكن قياس الملابس.
الإبلاغ :
- تجهيز غرف للعزل في حال الاشتباه بالإصابة بمرض كوفيد- 19 ما امكن ذلك في المولات والمراكز التجارية.
- قياس درجة حرارة الموظفين وإبلاغ الجهات المعنية عن أي شخص حرارته أعلى من [38 درجة مئوية] وعزل الموظف حتى إحالته إلى إحدى منشآت الرعاية الصحية (وفقًا لتعليمات الجهات المعنية).
- في حال تسجيل حالة مؤكدة بين أحد العاملين يجب تطبيق البروتوكولات المعتمدة من مركز وقاية ووزارة الصحة والمركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها.
التوعية وتنفيذ الأنظمة :
- توعية العملاء والموظفين للالتزام بتعليمات الأمان المحدثة (مثل: مسافة التباعد الاجتماعي، وغسل اليدين، وتطهير الأسطح).
- وضع لوحة (ملصق) عند مدخل المنشأة يتضمن التعليمات الارشادية الوقائية وبيان الأفعال المخالفة.
- تعيين مدير للبروتوكول وتوجيه قسم الأمن والسلامة (إن وجد) بدعمه برجال أمن في المداخل والمخارج وداخل المركز للتأكد من اتباع البروتوكولات الموضوعة.
- إجراء تدريبات إلزامية عن الصحة والسلامة بشأن مرض كوفيد-19 لجميع الموظفين لضمان توعيتهم بالبروتوكولات وتنفيذها بينهم وعند تفاعلهم مع العملاء .
- إجراء عمليات تدقيق عشوائية ومجدولة للتأكد من الالتزام بالبروتوكول (تُحدد الوتيرة بناءً على نوع المركز وحجمه والإقبال عليه).
- تخصيص قناة لاستقبال آراء وردود الفعل من العملاء والموظفين للإبلاغ عن خرق البروتوكول أو لطرح أفكار جديدة، مثل: البريد الإلكتروني أو الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي أو رقم هاتف.
- وضع لافتات واضحة عند المداخل والنقاط الهامة في المتجر والمستودعات توضح البروتوكولات الوقائية للموظفين والعملاء، بما في ذلك نقاط ومناطق الوقوف.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up