“فضّل قضاء معظم يومه داخله”.. شاهد: لماذا وافق الملك المؤسس على تحويل قصر البديعة الملكي إلى مدرسة؟

“فضّل قضاء معظم يومه داخله”.. شاهد: لماذا وافق الملك المؤسس على تحويل قصر البديعة الملكي إلى مدرسة؟

صحيفة المرصد : أظهر تقرير نشرته دارة الملك عبدالعزيز تفاصيل عن قصر البديعة الملكي الذي يقع في منطقة الباطن، حيث استعرض التقرير قصة بنائه في عهد الملك عبدالعزيز، واستخدامه فيما بعد كمدرسة ومركز شرطة.

وقال الباحث محمد الحوطي إن القصر يتكون من 3 أجزاء؛ جزء يخص الملك عبدالعزيز وضيوفه، والجزء الأوسط يخص الخدمات، والجزء الجنوبي هو المخصص لإقامة أفراد العائلة.

وأوضح الحوطي أن الجزء الخاص بالملك عبدالعزيز يحتوي على مجلس كبير ومصلى، أما الجزء الأوسط فاستخدم للطبخ وإعداد القهوة وكذلك لتسكين الطباخين ومعدّي القهوة.

وأشار إلى أن الملك عبدالعزيز كان يأتي إلى القصر في الصباح وينتظر حتى يصلي الظهر، ثم يرتاح قليلاً ويتناول الطعام ويبقى حتى وقت الغروب، وبعدها يصلي المغرب ثم يعود إلى الرياض.

وأكد أن القصر في عام 1375 هـ استخدم كمدرسة “مؤقتاً” لأهالي المنطقة، الذين خاطبوا الملك سعود بأن يستوعب أبناءهم بعدما تهدمت مدرستهم، فوافق الملك سعود أن يستخدم مؤقتاً كمدرسة حتى بناء مدرسة جديدة، كما استخدم أيضاً خلال تلك الفترة كمركز شرطة بشكل مؤقت.

وأضاف أن القصر يمتاز ببنائه القوي، ويعد الجزء الجنوبي الذي استخدم لسكن العائلة مركزاً للجمال، فهو يحتوي على العديد من الزخارف والمصابيح والأعمدة، ويمتاز المكان الذي بني به القصر بعذوبة المياه، ويوجد داخل القصر بئران؛ إحداهما في الجزء الخاص بالملك والثانية في الجزء الأوسط.

التعليقات مغلقة.

4 تعليقات

  • 4
    لوفنج+لبرال

    معمور هو ين ياقع

  • 3
    محمد

    سؤال أين يقع القصر بالضبط ؟!

  • 2
    محمد

    تعليق مخالف

  • 1
    الشبانه

    تعليق مخالف