بالرغم من جائحة كورونا .. الكشف عن قيمة الدعم المالي الذي قدمته السعودية لليمن خلال مؤتمر المانحين

بالرغم من جائحة كورونا .. الكشف عن قيمة الدعم المالي الذي قدمته السعودية لليمن خلال مؤتمر المانحين

صحيفة المرصد : تنتهج المملكة العربية السعودية نهجاً يرتكز على ترسيخ مبادئ السلم والتآلف والتعاون بين شعوب ودول العالم، وتقديم الدعم والمساعدات بكل حيادية، للاضطلاع بمسؤولياتها تجاه الأزمات الإنسانية، والحد من آثارها على شعوب العالم.

المملكة أكثر المساهمين ثباتا واستمرارية

وقد انعكس نهج المملكة في مجال العمل الإغاثي والإنساني في تصدرها الدول المانحة للمساعدات الإنسانية على مستوى العالم، وهو ما وضعها ضمن الدول الخمس الكبرى المانحة للمساعدات الإنسانية وفقاً لما تظهره منصات الأمم المتحدة.

وتعد المملكة أكثر المساهمين ثباتا واستمرارية في دعم خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية في اليمن، وستواصل هذا الدعم.

دعم الأشقاء في اليمن

وتؤكد استضافة المملكة لمؤتمر المانحين لليمن دورها الريادي في المجال الإنساني، والتزامها وحرصها الدائمين على دعم الأشقاء في اليمن ، حيث تستضيف المملكة مؤتمر المانحين لليمن بالشراكة مع الأمم المتحدة، بالرغم من الظروف الاستثنائية التي تواجه العالم بسبب تفشي جائحة كورونا.

وليس مستغرباً على المملكة العربية السعودية أن تكون في مقدمة الدول التي تقدم المساعدات لليمن الشقيق وشعبه الكريم خلال العقود الماضية، وهي المانح الأول لليمن وتدعمه إنسانيا وتنمويا منذ عقود.

وفي الوقت الذي يواجه فيه العالم ظروفاً صعبة جراء جائحة (كوفيد ـ 19)، وما تسببت فيه من تحديات اقتصادية وصحية وسياسية، يعيش الشعب اليمني وضعاً أشد صعوبة، نتيجة الظروف الإنسانية والصحية الصعبة، التي تسببت فيها الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران.

نهب وسلب المساعدات الإنسانية

ولم تراع الميليشيات الحوثية الوضع القائم المتمثل في الجائحة والأوبئة التي يمُر بها العالم، كما لم تأبه بالظروف الإنسانية التي تهدد جميع فئات الشعب اليمني، وحرمت الشعب اليمني الشقيق من أبسط حقوقه في أن يعيش حياة إنسانية كريمة،

وسعت الميليشيات الحوثية طوال السنوات الماضية إلى نهب وسلب المساعدات الإنسانية التي يتلقاها من الدول المانحة، وتحويلها لمصلحة نشاطها العسكري، في جريمة تضاف إلى سجلها الحافل بالجرائم والانتهاكات والتجاوزات الصارخة للمبادئ والأعراف القانونية الدولية.

وأثرت الممارسات والانتهاكات والتجاوزات الحوثية سلباً على استمرار التزام الدول المانحة، ووضعت الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والحقوقية تحت مسؤولية كبرى تتمثل في السعي من أجل الحد من تلك التجاوزات الجسيمة.

رفع المعاناة الإنسانية والصحية التي يتعرض لها الشعب اليمني

ويأتي الدعم الجديد المعلن من المملكة بقيمة ٥٠٠ مليون دولار، امتدادها لجهودها المستمرة لرفع المعاناة الإنسانية والصحية التي يتعرض لها الشعب اليمني الشقيق في ظل هذه الظروف العصيبة التي يعيشها حالياً.

وتثبت المملكة بهذا الدعم ومواقفها الثابتة تجاه اليمن وشعبه النبيل، متجاوزة كل التحديات والعوائق، ومؤكدة دورها الريادي الذي تقوم به عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بالتعاون مع وكالات ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات الوطنية والمحلية والدولية ومن هذا المنطلق جاءت جهودها المشتركة مع والأمم المتحدة في استضافة مؤتمر المانحين لليمن 2020م، في هذا الوقت الذي يجتاح فيه وباء كورونا (كوفيد – 19) دول العالم كافة.

عوائق وصعوبات وتحديات

من جهة أخرى تقع على الأمم المتحدة والدول المانحة مسؤولية الالتزام بتعهداتهم المالية المعلنة لليمن، في ظل احتياجه للدعم والرعاية من المجتمع الدولي.

ويحسب للمملكة العربية السعودية نجاحها في استضافة أول مؤتمر افتراضي لجمع التعهدات المالية بهذا الحجم بمشاركة الأمم المتحدة، متجاوزة بذلك العوائق والصعوبات والتحديات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) لتنظيم مثل هذا الحدث الضخم وبمشاركة واسعة من الدول والمنظمات المعنية.

دعم لخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن

وقد نجح المؤتمر في توفير دعم لخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن بلغت قيمته مليار و٣٥٠ مليون دولار أمريكي رغم التحديات والأزمات الإنسانية والاقتصادية التي تواجه العالم في الوقت الراهن بسبب جائحة كورونا والتي يعزى إليها عدم وصول قيمة المنح لهذا العام إلى ما تم تقديمه العام الماضي ، مع التأكيد على أهمية مبادرات ومشروعات الدعم الإغاثي والإنساني المقدمة لليمن، يبقى الحل السياسي هو الحل الوحيد للأزمة اليمنية، ولرفع قدرة الشعب اليمني الشقيق على مواجهة ظروفه الصعبة الراهنة.

المخرج الوحيد للأزمة اليمنية

وشدد المؤتمر على أن المسار والمخرج الوحيد للأزمة اليمنية بما يتفق مع الشرعية الدولية، تتمثل في العمل على تفعيل المرجعيات الثلاث (المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، مخرجات الحوار الوطني اليمني، قرار مجلس الأمن 2216).

ويضاف نجاح تنظيم المؤتمر إلى قائمة إنجازات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في دعم الأشقاء في اليمن، بمبادراته ومشروعاته التي تغطي جميع المحافظات اليمنية، وتسمل جميع المجالات الضرورية لتخفيف معاناة الشعب اليمني الشقيق.

التعليقات مغلقة.

80 تعليق

  • 80
    ريح الخزامى الغامدي

    واي احد يقترب من ذاك الجسر او ما يسمى بالجدار على طول يتم تدميره وتفجيره .

  • 79
    ريح الخزامى الغامدي

    تعليق مخالف

  • 78
    مالك دخل

    ماضاع مال من صدقة

  • 77
    محمد بن خالد بن فيصل

    والله
    مامثلك
    في
    هالدنيا
    بلد..
    تجتهد المملكه العربيه السعوديه
    في تبني حل لكل ازمه، وسيبقى
    اجتهاد الاخرين لصناعة ازمه لكل حل.
    دام
    عز
    المملكه..

  • 76
    غير معروف

    الله يستر علينا

  • 75
    ابوفيصل

    الله يجزاها خير دولتنا ماتقصر مع احد بس بعض دول تنكر الجميل السعوديه

  • 74
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 73
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 72
    صريح

    تعليق مخالف

  • 71
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 70
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 69
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 68
    اشياء+غريبه+تحدث

    الله يستر الوضع مايطمن ابد

  • 67
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 66
    غير معروف

    تمام يضوه العسكر يضربه الى الى الصاجه والعلوم طيبة وهذا شرف في خدمة الوطن

  • 65
    عقاب

    أكثر دول تستاهل مساعدات مصر العظمى واليمن و العراق و فلسطين ❤️❤️

  • 64
    ال+منديل

    تعليق مخالف

  • 63
    طبنجر

    تعليق مخالف

  • 62
    hima

    تعليق مخالف

  • 61
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 60
    احمد شنكار

    تعليق مخالف

  • 59
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 58
    مناخي

    تعليق مخالف

  • 57
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 56
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 55
    ساري+الظلام

    تعليق مخالف

  • 54
    غير معروف

    ليتكم شفقتوها شوي يكون النصف والااقل
    لنهاماهي اول مره ولااخرمره باقي الايام
    جايه كل يوم دعم واليمن محرقه ياكلون
    ولايشكرون اعودباالله منهم

  • 53
    ولد غامد

    اتمنى عند تقديم المملكة مساعدات عدم ذكرها لان هذا الامر سوف يجعل المواطن في حسرة

  • 52
    المتقاعدين

    تعليق مخالف

  • 51
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 50
    الرجاء من الله

    تعليق مخالف

  • 49
    غير معروف

    لك الله ايها اليمن

  • 48
    مع المرزوق-ماقل ودل

    لو تتنازلت السعودية عن 50%من ميزانيتها سنويا.

    لن يغير في الأمر شيء.
    اليمن فيه بترول وغاز وثروه سمكية هائلة وحوالات بالمليارات من العاملين والمغتربين ومساعدات خليجية ودولية..لكن الفساد.بالمرصاد

  • 47
    غير معروف

    ماقيمة الدعم الذي يقدم لليمن وفي ظل ظروف حرب منذ خمس سنين فرقت وقسمت جولوجيا اليمن الى ثلاث قطع واثقلتها دول الحرب بمزيد من الفقر والمرض والتقسيم العرقي كلها طبطبة ورشوة لتسكيت الامم المتحدة

  • 46
    غير معروف

    اتركو اليمن ووفرو الاموال ويبقو يقمع بعضهم بعض حتى يركدو او يخرج للحوثة واعوانهم من يسومهم سوء العذاب في انحاء اليمن حتى يعلمو ان الله حق والله لن يفلحو وهم ياكلو القات كما البهائم لانه هو الذي ضيعهم

  • 45
    غير معروف

    حظ الحوثي وايران من هذا

  • 44
    واقعي

    لا حول ولاقوة الا بالله و واحنا وش علينا منهم ؟! الدولة متضررة اقتصاديا والموظفين رواتبهم يتم خفضها والضرايب ارتفعت وفوق كذا ندفع فلوس لناس حنا في حرب معهم ؟

  • 43
    شنتر+بن+عداد

    والله العظيم لم نري من جار السوء الزيود خير حرب الخليج الاولي انقلبوا علينا ماتبنا علي صالح خدعنا جاء بعده الزيدي اسامه بن لادن دخلنا في حروب لاناقه لنا فيها ولاجمل وفي الاخير جونا الحوثيين …

  • 42
    قاهر الفرس والمجوس النجوس

    اليمنيين مايستاهلون في تقديم ريال لهؤلاء الخونة ناكرين معروف السعودية

  • 41
    المسافر

    مؤتمر المانحين لدوله مسيطر عليها الحوثي وشرعيه مستفيده من اطاله الحرب وهيئه امم متحده تاكل ما تبقى

  • 40
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 39
    بسمة

    هذا زي المثل يقتل القتيل ويمشي في جنازته

  • 38
    محمدالاحمدي

    تعليق مخالف

  • 37
    المنصف

    تذكرت حرب العراق وايران

  • 36
    اليافعي

    نحن تحت حكم ال سعود ونقول السمع والطاعه ***

  • 35
    خبير

    ما يستاهلو نعال مع تقديري للشعب اليمني الأبي ، إلا ان حكومتهم متخاذلة ، مساعدات كورونا التي ارسلناها لهم شحنوها الى تركيا مباشرة ، الاموال يحولها المسؤولون اليمنيون الى اسطنبول

  • 34
    الله اكبر

    تعليق مخالف

  • 33
    اللهم احفظ الملك سلمان وولي عهده الأمين محمد

    وقفوا الحرب الا متى محد منتصر
    محد فقرنا غير اليمن

  • 32
    محمد برحمد

    الشعب السعودي الوفي الصامد مع حكومته اللي طبقت معه والتي لم تبخل بشي ( على قولة المثل حبلى ,,, قال زيدوها ….يك

  • premium medal
    31
    معلم علوم

    وقت الجائحه وانشغال الدوله بالوباء شاهدنا الفلسطينين واليمنيين داخل السعوديه يتحدون أوامر الدوله بشق الحظر ويقومون بالدفل على القروش والمنتجات الغذائيه لالحاق الضرر بالشعب!
    مستغلين انشغال الدوله وفرحين بالجائحه حتى انهم يطلعون اشاعات ان الوفيات لدينا بالألف وهم كاذبون ويحتكرون السلع الغذائيه بالشاحنات داخل المستودعات مثل البصل والطماطم وووو

  • 30
    ابو+سعد

    ما في دولة بالعالم ساعدت اليمن متل المملكة لكن للاسف اليمن ولبنان ثقب اسود

  • 29
    غير معروف

    عساها عنا وعن الوطن ودفع بلا واجر عن كافة الشعب السعودي

  • 28
    ابو+محمد

    الحكومة تستشعر حديث المسلمون كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو…..
    الحمد لله الخير واجد في بلاد الحرمين

  • 27
    الشاطر

    خلوني اشوف الذكي فيكم!
    سؤال يقول :
    ( السعوديه. اليمن. عمان. إيران)
    ثم
    ( إيران. عمان. اليمن. السعوديه)

  • 26
    زغلول

    تعليق مخالف

  • 25
    عذآب الرحيل

    حفظ الله جلالة سيدي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود المعظم
    وولي عهده الأمين سيدي الأمير محمد بن سلمان آل سعود المعظم

  • 24
    ظامي اليل

    مملكة العز..الله يعز ولاة امرنا..وشعبنا الأبي.

  • 23
    القادح

    تعليق مخالف

  • 22
    ياسر11

    العرب ناكرين للجميل مهما دفعنا لهم وحنا بأمس الحاجه لما يدفع لهم مايملأعيونهم الا التراب وهمهم الوحيد زعزعه الامن وكسب الاموال بأي طريقه كانت

  • 21
    ابوفصيل

    من عهد المؤسس والدعم لليمن متواصل قامت السعوديه ببناء اليمن ولاكن لم نشاهد رجال الاعمال اليمنيين العاملين في السعوديه ودول العالم بان دعموا بلدهم

  • 20
    العتل

    ارتفاع سعرالشعير سيرفع سعر الاغنام

  • 19
    غير معروف

    والله انا من شهر 7 الي حد هذا اللحظه لم ينزل راتبي

  • 18
    هذا الصح

    تعليق مخالف

  • 17
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 16
    اليافعي

    تعليق مخالف

  • 15
    السعودي يمني واليمني سعودي

    الملك سلمان امده بالصحة والعافية زعيم الأمة العربية والاسلامية

  • 14
    غير معروف

    اسال الله ان يعز حكامنا بالرغم من النكران اليمني والخيانه ووووووو التى لاتعد ولا تحصى من المواقف السلبيه الاان هذا الموقف النبيل من المملكه يدل على المكانه الرفيعه لقادتنا فلهم العزه ان شاء الله

  • 13
    اليافعي

    تعليق مخالف

  • 12
    اليافعي

    تعليق مخالف

  • 11
    فيصل البقمي

    حفظ الله ملك الحزم والعزم ملك الإنسانية ورؤية سيدي ولي العهد المباركة لما فيه مصلحة الوطن والمواطن والشعب اليمني الشقيق

  • 10
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 9
    اليافعي

    كثر الله خير الملك سلمان وابنه وياليت الدعم يكون للمواطن اليمني يوزع كاش لانه الاعانات تسرق ولاتاتي المواطن والمال بيوقع في يد الحراميه نامل تكوين لجان والنوزيع على الفقراء جعل كل ماتقدم خالص لله

  • 8
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 7
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 6
    الوطن امانه

    هل من شاكر لهذه الجهود والدعم خلال عمر المملكه**

  • 5
    الحارثي

    تعليق مخالف

  • 4
    م

    حفظ الله البلاد والعباد من كل شر

  • 3
    ابو شيام

    لا حوول ولا قوّة إلا بالله ..

  • 2
    ابو شيام

    لا حول ولا قوة إلا بالله ..

  • 1
    غييييوووورررر

    انا لله وانا ليه راجعون
    ولاحول ولاقوة الا بالله

المزيد