رئيس التحرير : مشعل العريفي
 عقيل بن كدسه
عقيل بن كدسه

واقع التسويق الإلكتروني

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

من منّا لم يسمع بالتسويق الإلكتروني؟ فما هو التسويق الإلكتروني؟ ولكن السؤال الأهم ليتسنّى لنا أن نعرف ما هي ، يجب أن نجيب على سؤال أهم وهو: ما هو التسويق؟ لكي نستطيع أن نفهم التسويق الإلكتروني بصورته الحقيقية لابد وأن نفهم معنى التسويق أولاً. التسويق وبأبسط الكلمات هو إيجاد علاقات مربحة مع العملاء. كل من درس مادة واحدة في التسويق أو قام بحضور دورة واحد للتسويق يعرف ما يسمى في علم التسويق بالمزيج التسويقي وهي الـ 4Ps وهي أربع أركان أساسية تُبنى حولها أي علاقة تسويقية وجميعها تبدأ بحرف الـ P وهي المنتج (product) والسعر (price) والمكان (place) والترويج (promotion). فكل ما له علاقة بهذه الأربع أركان يدخل في العملية التسويقية سواء كان مواصفات المنتج أو خصائصه أو طريقة تسعيره أو طريقة ايصاله للعميل أو اختيار المكان المناسب لعرضه أو طُرُق الترويج له. حتى يتسنى لنا أن نفهم التسويق الإلكتروني بشكل أفضل ، ولكي نستطيع أن نعرف الفرق بين ذلك وبين الترويج لابد وأن نعرف المعنى الحقيقي للترويج حتى لا تختلط الأمور. الترويج بأبسط الكلمات هو عملية لتشجيع زيادة البيع ، إذاً فتحت هذا التعريف يندرج البيع الشخصي والإعلانات والدعاية والعلاقات العامة ... الآن وقد قمنا بتوضيح المعنى الحقيقي والمبسط للتسويق وكذلك الترويج (لأهمية معرفة معناه لتوضيح الصورة بشكل أكبر) فلنعد خطوة للوراء ونحاول من هذا الواقع أن نُفسّر التسويق الإلكتروني. لو قمت بسؤال الكثير من الناس عن معنى التسويق الإلكتروني لكانت الإجابة تحوم حول الإعلانات والبيع عبر المنصات الإلكترونية سواءً كانت مواقع مستقلّة أو صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي. ولو نظرنا لهذه العملية لوجدنا بأنها "عملية لتشجيع زيادة البيع" وهذا هو تعريف الترويج كما سبق وأن عرّفناه. إذاً السؤال المهم ، هل هو "تسويق إلكتروني" أم "ترويج إلكتروني" ؟
التسويق الإلكتروني مصطلح ليس بالجديد كما يتصوره البعض ، بل كان يُطلق على أي عملية ترويجية تتم عن طريق التلفاز أو الراديو. ولكنه اندثر بعد أن أصبحت هذه الوسائل جزء لا يتجزأ من أي حملة ترويجية. ولكن مرة أخرى أتساءل هل هو "تسويق إلكتروني" أم "ترويج إلكتروني"؟
من وجهة نظري ، أرى بأن كل ما يُسمّى اليوم بالتسويق الإلكتروني هو من باب أولى ترويج إلكتروني فالمزيج التسويقي ككل لم يتغير. المنتج على الأقل ليس إلكترونياً وبالتالي فأحد الأركان الأساسية للمزيج التسويقي ليس إلكترونياً فبالتالي لا يًمكن أن نطلق على العملية ككل بأنها إلكترونية. الترويج لهذا المنتج يتم إلكترونياً لذلك هو ترويج إلكتروني. أرى بأن التسويق الإلكتروني هو ذلك التسويق الذي تكون كل أركانه إلكترونية فمثال على ذلك هو شراء برامج الكمبيوتر أو التطبيقات الإلكترونية مثلاً. فالمنتج إلكتروني ، وعملية الدفع إلكترونية ، ومكان استخدامه وعرضه تتم إلكترونياً وكذلك عملية الترويج له تتم إلكترونياً.
لذلك أرى بأن التسويق الإلكتروني مصطلح يجب أن نكون كمختصين في التسويق أول من يستخدمه الاستخدام السليم الذي يدل على معنى كل كلمة فيه. التسويق. الإلكتروني. ويجب أن نصحح المعنى المستخدم الحالي ونقول : الترويج الإلكتروني بدلاً من التسويق الإلكتروني. وخلال سنوات قليلة ، أرى بأن هذا المصطلح سيندثر مرة أخرى لأن كل عمليات الترويج الإلكتروني أصبحت جزء لا يتجزأ من أي عملية ترويجية ، وسننتظر ما يحمله المستقبل لنا من معنى جديد للترويج الإلكتروني.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up