رئيس التحرير : مشعل العريفي

علماء يكشفون عن "سبب مقلق" يزيد فرص الوفاة بـ " كورونا"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أفاد علماء أن مرضى فيروس كورونا الذين لديهم مستويات أعلى من هرمون الإجهاد "الكورتيزول" في دمهم، أكثر عرضة للوفاة بسبب الفيروس القاتل.
وكشفت دراسة أجراها باحثو إمبريال كوليدج لندن، أن المرضى الذين يعانون من مستويات عالية من الهرمون، تدهورت حالتهم بسرعة أكبر وكانوا أكثر عرضة للوفاة.
وينتج الجسم الكورتيزول استجابة للإجهاد، ويؤدي إلى تغيرات في التمثيل الغذائي ووظيفة القلب والجهاز المناعي، لمساعدة الجسم على التأقلم.
ويقول الفريق البريطاني إن النتائج يمكن استخدامها لتحديد هؤلاء المرضى، الذين هم على الأرجح بحاجة إلى رعاية مكثفة والمساعدة في إدارة الضغط على NHS ، بحسب موقع روسيا اليوم .
ووجد معدو الدراسة أن المستويات التي عُثر عليها كانت "عالية بشكل مثير للقلق" - بقدر 3 مرات مستويات الكورتيزول الموجودة في الدم بعد خضوع شخص لعملية جراحية كبيرة.
وتتراوح مستويات الكورتيزول عند الصحة والراحة، من 100-200 نانومتر/لتر وتقريبا صفر عند النوم - المستويات المنخفضة من الكورتيزول لدى المرضى يمكن أن تهدد الحياة.
ومع ذلك، يمكن أن تكون المستويات المفرطة من الكورتيزول خطيرة بالدرجة نفسها، ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى والنتائج الضعيفة.
وفي الدراسة الجديدة، حلل الباحثون 535 مريضا، بما في ذلك 403 مصابين بـ"كوفيد-19" - أولئك الذين لديهم الفيروس لديهم مستويات أعلى من الكورتيزول من أولئك الذين ليس لديهم.
وتراوحت المستويات لدى مجموعة "كوفيد-19" عند 3241 - وهي أعلى بكثير حتى بعد الجراحة الكبرى، عندما يمكن أن تتجاوز المستويات 1000.

arrow up