رئيس التحرير : مشعل العريفي

الكشف عن ترتيب أقوى 10 شركات عائلية عربية في الشرق الأوسط 2020

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشفت مجلة فوربس عن أقوى 10 شركات عائلية عربية في الشرق الأوسط لعام 2020 .
وتصدرت القائمة مجموعة منصور، التي لديها 3 أعضاء من العائلة ضمن قائمة فوربس لأثرياء العالم 2020 وتعد المجموعة من أكبر موزعي مجموعة جنرال موتورز العالمية، ولديها استثمارات في شركات التكنولوجيا مثل (Spotify) و(Uber)، وإليكم ترتيب القائمة :
1-مجموعة منصور

رئيس مجلس الإدارة: محمد، يوسف، و ياسين منصور
الدولة: مصر
القطاع: متنوع
تاريخ التأسيس: 1952
أسسها الراحل لطفي منصور، ولديها عمليات في أكثر من 100 دولة. وتتكون المجموعة من 6 أقسام: السيارات، (Mantrac) ومنصور المالية و(Manfoods) و(MMID) و(Man Capital).
كما تعد المجموعة واحدة من أكبر التجار والموزعين لجنرال موتورز ومعدات(Caterpillar) في جميع أنحاء العالم. وتعمل على توزيع العديد من العلامات التجارية الدولية في مصر، وإدارة أكثر من 100 منفذ لماكدونالدز. في حين استثمرت "مان كابيتال" مبكرًا في: (Spotify) و(Uber) و(Airbnb) و(Facebook) و(Twitter) وغيرها. ويدير المجموعة الإخوة ياسين ومحمد ويوسف منصور، وهم من أصحاب المليارات بثروة صافية مجمعة قدرها 7.4 مليار دولار.
2-مجموعة الفطيم

رئيس مجلس الإدارة: عبدالله الفطيم
الدولة: الإمارات
القطاع: متنوع
تاريخ التأسيس: 1930
أسس عبدالله الفطيم، رئيس مجلس الإدارة الحالي، مجموعة الفطيم في ثلاثينات القرن الماضي. وقد أصبح لديها اليوم أكثر من 200 شركة في قطاعات تشمل: السيارات والخدمات المالية والعقارات، والتجزئة والصحة. كما تدير المجموعة التي يديرها ابنه عمر، توكيلات لتويوتا وهوندا ، وتصنع الجرارات في باكستان.
في حين حصلت على ترخيص لتشغيل العديد من العلامات التجارية في قطاع الأزياء، مثل (Zara) و(Marks and Spencer). وتشمل محفظتها العقارية: دبي فستيفال سيتي، وكايرو فستيفال سيتي، وفندقي إنتركونتيننتال وكراون بلازا. فيما حل عبدالله الفطيم في المرتبة 1001 بقائمة فوربس لأثرياء العالم2020، بصافي ثروة قدره 2.1 مليار دولار.
3-مجموعة العليان

رئيس مجلس الإدارة: هثام العليان
الدولة: السعودية
القطاع: متنوع
تاريخ التأسيس: 1947
أسسها سليمان العليان عام 1947، وعملت في مجالات المقاولات والتجارة في المملكة العربية السعودية. واليوم، تملك المجموعة عمليات تجارية وصناعية متنوعة إلى جانب محفظة استثمار. فيما تملك أسرة العليان 4.93% من بنك كريدي سويس السويسري، و %18.24 من البنك السعودي البريطاني.
كذلك تشمل الأصول العقارية (50 Madison Avenue) في مدينة نيويورك، و(Knightsbridge Estate) في لندن، وفندق (Ritz) في مدريد، بالإضافة إلى الأصول المكتبية والإدارية، والأصول السكنية في الدائرة الثامنة بباريس. وكانت هثام العليان، رئيس مجلس إدارة الشركة، عضو في مجلس إدارة شركة (IBM).
4-ماجد الفطيم

رئيس مجلس الإدارة: مايكل ريك
الدولة: الإمارات
القطاع: متنوع
تاريخ التأسيس: 1992
أسس الملياردير ماجد الفطيم المجموعة القابضة عام 1992، كما تملك عملاق البيع بالتجزئة والترفيه حاليًا 27 مركزًا للتسوق و13 فندقًا، تستقبل حوالي 200 مليون و1.6 مليون زائر وضيف سنويًا. ومن أشهر العلامات التجارية للمجموعة في أنحاء المنطقة: مول الإمارات، ومول مصر، وسلسلة التسوق "سيتي سنتر" التي تضم أكثر من 3000 متجر تجزئة. في عام 1995، اشترت المجموعة القابضة حقوق الامتياز الحصرية لكارفور في 38 دولة، وبلغت صافي ثروة ماجد الفطيم 3.3 مليار دولار، ليحتل المرتبة 590 في قائمة فوربس لأثرياء العالم2020.
5-مجموعة راشد عبد الرحمن الراشد وأولاده
رئيس مجلس الإدارة: عبدالعزيز الراشد
الدولة: السعودية
القطاع: متنوع
تاريخ التأسيس: 1950
أسس راشد الراشد المجموعة عام 1950، ولديها 26 شركة تابعة ومملوكة. كما تعمل في 7 قطاعات: مواد البناء والإسمنت والمواد السائبة ومواد التشطيب، والعقارات والمقاولات والمنتجات الصناعية، ومنتجات السيارات والمنتجات الغذائية.
كذلك تشمل استثمارات المجموعة %9.83 في البنك السعودي الفرنسي و%9.9 في البنك العربي الوطني، و%16.9 في اليمامة للصناعات الحديدية، مما يجعلها واحدة من أكبر المستثمرين في سوق المال السعودية. في حين يرأس مجلس إدارة الشركة عبدالعزيز الراشد، نجل راشد الراشد.
6-مجموعة عبداللطيف جميل

رئيس مجلس الإدارة: محمد عبداللطيف جميل
الدولة: السعودية
القطاع: متنوع
تاريخ التأسيس: 1945
أسس المجموعة الراحل عبد اللطيف جميل في جدة عام 1945، كشركة صغيرة في مجال التجارة. وبعد 10 أعوام أصبحت المجموعة موزعًا لشركة تويوتا، وأسست أكبر شبكة لتوزيع المركبات في المملكة، لتعمل اليوم في 30 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.
فيما تتمثل عملياتها الأساسية بشكل رئيس في: النقل والهندسة والتصنيع والخدمات المالية والأراضي، والعقارات والطاقة والخدمات البيئية والمنتجات الاستهلاكية والإعلان والإعلام. وقد نمت المجموعة من خلال الاستثمارات وعمليات الاستحواذ المختلفة، كما أن نجل عبد اللطيف جميل، محمد، هو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي.
7-الغرير

رئيس مجلس الإدارة: عبدالعزيز عبدالله الغرير
الدولة: الإمارات
القطاع: متنوع
تاريخ التأسيس: 1960
تشمل محفظة المجموعة "الغرير للعقارات" التي تدير العديد من الأعمال السكنية والإدارية، وتجارة التجزئة والصناعات والضيافة. وقد أسست المجموعة مركز الغرير في عام 1982، أول مركز تسوق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي يملك أيضًا سويس أوتيل الغرير.
فيما تدير شركة الغرير للأغذية أكبر مزرعة دواجن في الإمارات العربية المتحدة، وتنتج الدقيق والسميد والشوفان. ويملك الملياردير عبدالله الغرير الشركة القابضة، كما أسس بنك المشرق- أكبر بنك مملوك للقطاع الخاص في الإمارات العربية المتحدة. في حين احتل المؤسس عبد الله الغرير، المرتبة 494 في قائمة فوربس لأثرياء العالم 2020، بصافي ثروة بلغ 3.7 مليار دولار.
8-صناعات الغانم

رئيس مجلس الإدارة: قتيبة الغانم
الدولة: الكويت
القطاع: متنوع
تاريخ التأسيس: 1932
أسسها الراحل يوسف الغانم في عام 1932. وكان عضو مؤسس في البنك التجاري الكويتي، وشركة البترول الوطنية الكويتية، والشركة الكويتية لصناعة الأنابيب. كما تملك المجموعة اليوم أكثر من 30 شركة في 6 قطاعات رئيسة: السيارات والهندسة والأغذية والمشروبات والصناعة، والمنتجات الاستهلاكية والخدمات. ومن بين العلامات التجارية الشهيرة ضمن محفظة صناعات الغانم: كوستا كوفي، وينديز، جنرال موتورز، فورد. وقد بلغ صافي ثروة الملياردير قتيبة الغانم، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للمجموعة، 1.3 مليار دولار.
9-مجموعة الغرير

رئيس مجلس الإدارة: عبدالرحمن سيف الغرير
الدولة: الإمارات
القطاع: متنوع
تاريخ التأسيس: 1960
أسسها الراحل سيف أحمد الغرير في عام 1960. ويعد مركز برجمان "بر دبي" أحد أهم المعالم التي تملكها المجموعة. كما تصنف أعمال المجموعة في مجال البتروكيماويات، إلى جانب شركة تغليف للصناعات، من بين أكبر الشركات العالمية المتخصصة في إنتاج رقائق البولي بروبلين ثنائي الشدّ القياسي (BOPP) المستخدم في تغليف المواد الغذائية. وتشارك المجموعة أيضًا في تصنيع المعادن من خلال الغرير للحديد والاستيل التي تعمل في مجال الصلب المجلفن والفولاذ المسحوب على البارد. ويرأس عبدالرحمن- نجل سيف أحمد الغرير- مجلس إدارة الشركة.
10-مجموعة الزامل القابضة

رئيس مجلس الإدارة: خالد الزامل
الدولة: السعودية
القطاع: متنوع
تاريخ التأسيس: 1920
أسس عبد الله الحمد الزامل أولى أعماله في التجارة والخدمات في مملكة البحرين عام 1920. واليوم تملك مجموعة الزامل حصصاً في شركات سعودية عامة: شركة الزامل للاستثمار الصناعي، والصحراء للبتروكيماويات (سبكيم). كما تعد الزامل للاستثمار الصناعي أول شركة مملوكة بالكامل لعائلة يتم إدراجها في السوق المالية السعودية عام 2002 ، ثم تبعتها شركة سبكيم في عام 2006. و كان رئيس مجلس الإدارة خالد بن عبد العزيز الزامل يشغل سابقاً منصب رئيس مجلس إدارة مجلس الغرف السعودية للتجارة و الصناعة .
 

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up