رئيس التحرير : مشعل العريفي
 علي الزامل
علي الزامل

المؤهل مجرد بطاقة ... والمهارة بصمة فكر !؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

من غير المفيد بل من العبث طرح السؤال على عواهنه أيهما أهم : الدرجة العلمية ( الشهادة ) أم المهارة ؟ إذ لا يُمكن ترجيح أو تفضيل أحدهما على الأُخر بوصفهما مُكملان ومُتممان لبعضهما ( أو هذا ما ينبغي ) واستطراداً فلكل منهما فعاليته وحيزه ومُحفزاته لا بل وتوقيته إن جاز التعبير ولمزيد من الإيضاح : المؤهل العلمي تتجلى أهميته أكثر ما تتجلى بوصفه هوية الفرد المهنية وإن شئت (جواز سفره) الذي يُخوله للعمل بهذا القطاع أو ذاك فهو إن صح الوصف المُعّرف الأول للشخصية في إطار منظرمة العمل ليس إلا ! .
أما المهارة فهي " الفكر" وملكة القدرات التي تُترجم إلى عطاء إبداعي مُميز ومُبتكر وبكلمة أدق : (عطاء فوق العادة) تجدر الإشارة أنه ليس من يملك درجة علمية عالية بالضرورة يملك مهارة وفي المقابل ليس من يفتقر للمؤهل العلمى العالي تعوزه المهارة .. ما يهمنا في هذا السياق ليس المقارنة بين (المؤهل العلمي ، المهارة ) بقدر ما يهمنا كيف نُنمي المهارة ونُذكيها أو أقله لا نجهضها من حيث ندري أو لا نُدرك .
فمن المؤسف أن بعض المديرين لمجرد أن يُلاحظ تمّيز بعض موظفيه ومهارته النوعية في إنجاز العمل يلجأ لتهميشه لسبب أو آخر وفي أحسن الأحوال لا يُحفزه أو يُشجعه وخصوصاً إذا كان الموظف لا يحمل مؤهلاً علمياً عالٍ ! وثمة أسلوب آخر وهو المُفاضلة في الترقيات والحوافز وغيرها تُرّحل بداهةً لجهة أصحاب التأهيل من دون النظر لأصحاب المهارات والعطاءات المميزة الضافية ! كل ذلك وغير الكثير من الأساليب التى تُقلص المهارات وتقتلها في مهدها.
من جديد : لا يمكن بحال التقليل من أهمية التأهيل العلمي لكن يجب ألا يجعلنا نغفل أهمية المهارة ويحجب أنظارنا عن أصحاب المهارات لكونهم أحد أهم أركان ومعاول الإبتكار وروافد عجلة التطويرالمُستدام في شتى المجالات والمناحي سيما ونحن ماضون قُدماً على سكة قاطرة (٢٠٣٠) والتى تحتاج من جملة ما تحتاج إلى مُفكرين مُبدعين وبمقتضاه وتحقيقا لهذا المُعطي النوعي علينا أن نبدأ أول ما نبدأ بالتصدي لكل مدير بل (وإزاحته إذا لزم الأمر) يعمد لعرقلة أصحاب المهارات أو لا يُحسن التعامل مع هذه الفئة الطلائعية الواعدة .
نخّلص : المؤهل العلمي مجرد (بطاقة تعريفية ) قابلة لإنتهاء صلاحيتها أو ربما تلفها في حال لم تُذكى وتُفعل ... أما المهارة فهي (بصمة راسخة ) عائدها لا ينضب مع مرور الزمن.

arrow up