الكاتب “خالد السليمان” يهاجم بعض الاقتصاديين المداحين : ” احثوا في وجوههم التراب”

الكاتب “خالد السليمان” يهاجم  بعض الاقتصاديين المداحين : ” احثوا في وجوههم التراب”

صحيفة المرصد : هاجم الكاتب خالد السليمان ، بعض المحللين والمعلقين الاقتصاديين الذين يريدون إقناع المجتمع بأن بعض القرارات التي يفرضها الواقع الاقتصادي هي قرارات جيدة ومفيدة للمواطن .

إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب

وقال السليمان في مقاله ” تناقضات بعض الاقتصاديين ” بصحيفة عكاظ : ” ارتبط قول الرسول صلى الله عليه وسلم «إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب» عند كثير من الناس بالشعراء الذين يسرفون في المديح والتزلف طمعا في الهبات أو تحقيق المصالح الشخصية، وكذلك الكتاب والصحفيين الذين يفرطون في تزيين وربما تزييف الواقع، والأصل في معظم الحالات تلبيس الحقيقة غير وجهها !” .

وأضاف السليمان : ” اليوم أضيف للقائمة بعض المحللين والمعلقين الاقتصاديين الذين يريدون إقناع المجتمع بأن بعض القرارات التي يفرضها الواقع الاقتصادي هي قرارات جيدة ومفيدة للمواطن، حتى وأصحاب القرار يصفون قراراتهم بأنها مؤلمة فرضها واقع عابر ولم تكن لتتخذ في الأحوال العادية !” .

يغالطون أبسط مبادئ الاقتصاد

وتابع : ” بعض هؤلاء الاقتصاديين في ذلك يغالطون أبسط مبادئ الاقتصاد الذي تعلموه عند التعبير عن مثل هذه الآراء، ويظهرون للمجتمع الذي تعددت مصادره المعرفية بفضل الإنترنت إما جهلا أو تزلفا، وفي كلتا الحالتين المصيبة أعظم، فالجاهل لا يجب أن يعبر عن رأي متخصص في وسائل الإعلام والتواصل العام، والمتزلف لا يجب أن يخادع المجتمع لخدمة مصالحه الشخصية تقربا من المسؤول المختص أو طمعا في الحصول على مهمة استشارية أو الحفاظ عليها !”

واختتم مقاله قائلاً : ” ومن لا يحترم العلم الذي تعلمه، ليس جديرا بأن يكون في أي موقع يدلي فيه برأي أو يسهم فيه بقرار، فالمداحون المتزلفون الساعون وراء مصالحهم الشخصية هم آفة المجتمعات، يزيفون الحقائق ويخدعون المسؤولين ويضللون المجتمع !”.

التعليقات مغلقة.

126 تعليق

  • 126
    عادل

    تعليق مخالف

  • 125
    عادل

    تعليق مخالف

  • 124
    لا إله إلا الله

    الله يعين على المطبلين المنافقين اصحاب المصالح الشخصية والمحدودة على حساب الوطن والمواطن هولاء هم المفسدين
    ومن هم على شاكلتهم الله يكفينا فيهم وين ماولو وجيهم.

  • 123
    ايوالله الله يكفينا شر المطبلين

    ايوالله الله يكفينا شر المطبلين ولوكل واحد حثا التراب في وجه كل مطلب في كل مجلس لا ارتحنا منهم

  • 122
    ضيف

    كلام في الصميم بس عساهم يحسون التنابله

  • 121
    غير معروف

    أحنا بذمة من يجر القلم
    الجنة بدها
    والنار بدها والقبر أهوالة عظيمة
    والله أن نفخة من نفس
    مظلوم نار على الظالم …

  • 120
    غازي بن شبيب

    مين عاد يستمع للمداحين والمطبلين الزمن تغير حنا نتعاطف معاهم ونقول مساكين مثل الفنانات يبون يعيشون من مين مع مين المهم الفلوس

  • 119
    عبدالعزيز

    لا خالد ولاء علي الكل واحد طيب الكل يفهم الوضع زمان غير الآن غير ????

  • 118
    غير معروف

    هؤلأ هم من أوصلونا لهذا المنحدر المخيف

  • 117
    معلم متقاعد

    شكرا للكاتب القدير خالدالسليمان المسؤول وصفها بالمؤلمه وهؤلاء شغّالين تسطيح للأمور المزلزلة لكيان الطبقة الوسطى والأقل من الوسطى شكرامن القلب مرة أخرى..

  • 116
    سعاد

    تعليق مخالف

  • 115
    الرأي الأول

    خايفيييييييييييييين

  • 114
    محسن

    برافوا

  • 113
    غير معروف

    والله انك صادق للاسف الشديد يريدون ان يصلون للمسئول باقتراحاتهم التي لم يسبقهوم فيهااحددون النظراذاكان اقتراحاتهم تضرالمواطن او لا وياتي بعد ذلك يقول لاتشترون الان قبل رفع الضريبه من اجل مصلحة التاجر

  • 112
    كل الملفات 5-0

    كلام جميل يلامس حقيقة مؤلمة وسببها ما ذكرت خداع الناس والكذب عليهم بتصريحات وكتابات عكس الحقيقة اصبحنا نرى السذج يصدحون ليل نهار والمرتزقة يلمقون لسذاجتهم

  • 111
    أسلوب عفى عليه الزمن

    رمى الكرة بمرمى الاقتصاديين وظهر بمظهر الشجاع

  • 110
    بضايع+جبل+الشيطان

    وش نسوي بحقين الخطط والخبراء والاقتصادين والمحللين ووووووووووو !!! والامانه من يوم عرفناهم وكل شي صار مولم ومحبط واتمنى ان لايصرح او ينطق بكلمه غير الجهات الرسميه المخوله بذلك !!!

  • 109
    غير معروف

    البليون كم مليار يا شباب

  • 108
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 107
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 106
    !!!

    الصراحة زينه. شكرا لك أيها الكاتب القدير.

  • 105
    يامو يامو

    ايش تبغاني اسوي يا ابو سليمان ان رفعناها للشارب وان طمنا ها في اللحيه لكن ما نقول الا انا لله وانا اليه راجعون

  • 104
    غير معروف

    نشكرك خالد السليمان
    ونقول كثر الله امثالك الذين يحبون قول الحق ..وترك الدجل والنفاق على حساب المصلحه الشخصيه ..فبعض الخونه يضحي بالمجتمع ومصير المجتمع او ( الامه ) لاجل نفسه الخسيسه ..

  • 103
    بنت الحسب والنسب

    وكمن فسر الماء بعد الجهد بالماء ، وكأنك تتبرأ وتتهرب من ابداء رأيك باتهام زملاء مهنتك بعدم قول الحق ، وماذا عنك انت لماذا لم تكتب عن قرار الضرائب ورفع الدعم حتى نعلم ماهو رأيك أيها الفارس الهمام

  • 102
    عبدالرحمن+منشي

    مقال خالد السليمان / يجسد نبض المجتمع المتألم من الواقع الاقتصادي نسأل الله الكريم أن يرفع عنا الوباء والغلاء والمحن . بصراحة ما أضرّنا الاّ المطبّلين وحسبنا الله ونعم الوكيل ’
    عبدالرحمن منشي

  • 101
    و وين المشكلة

    حين بو سروال وفنيلة يعتبر حالة اقتصادي!

  • 100
    غير معروف

    تعليق ٨١ لانهم هم انفسهم التجار لا تروح بعيد

  • 99
    غير معروف

    تعليق 81 ، هذا ما نطالب به اسوة بالجمعيات بالكويت وهم دخلهم اعلى منا بكثير

  • 98
    غير معروف

    مقال رائع .. وهناك من الكتاب يتلقون بما يسمونه هبات وهي رشوة

  • 97
    غير معروف

    احييك
    مقال رائع وفي وقته
    وليت كل كاتب يتقي الله قبل نشر اي موضوع

  • 96
    الحارثي

    تعليق مخالف

  • 95
    بيض الله وجهك يا خالد

    من تعلم

  • 94
    قطار فحم

    ت 81…..برافواااااااا عليك والله كلام حلو لو يطبقونه ياسلااام.. يعطيك العافيه

  • 93
    الصويان

    تعليق مخالف

  • 92
    الصويان

    والله فيه كتاب يقولون ان الضرايب بتنقذ المواطن من الغلاء الفاحش .

  • 91
    مصباح

    بيض الله وجهك استاذ خالد على المقال الجميل

  • 90
    غير معروف

    المشكله
    اكثرهم ماشي على فاعدة
    نافق ووافق والا فارق
    ……..
    نحن بحاجة كتاب مثقفين يقولون كلمة الحق

  • 89
    غير معروف

    لن يتضرر احد من الضريبة وارتفاعها سوى المعدم الفقير

  • 88
    غير معروف

    اول مره اتفق مع كاتب سعودي في الطرح
    بارك الله فيك والله يكثر من امثالك

  • 87
    غير معروف

    صدق لسانك
    ورحم الله والديك

  • 86
    عيصو

    هذا الكلام المضبوط والواقعي ????

  • 85
    غير معروف

    ت 82
    بالعرببي

    اوافقك الراي
    اول مره
    اتفق مع كاتل سعودي في الطرح

  • 84
    وطني الحبيب

    كاتب نظيف . الرمل صار غالي وحياتك

  • 83
    واضح

    تعليق مخالف

  • 82
    بالعربي

    اول مره اتفق مع كاتب سعودي في الطرح ولا انسى كذلك الكاتب المبدع محمد الاحيدب

  • 81
    غير معروف

    لماذا لايكون هناك سوق لكل متطلبات الانسان تابع لدوله باسعار مخفضه لكسرجشع التجار

  • 80
    جساس بن مره

    كلامك في محله
    كثر في هذا الزمن ((المنافقون)) وهذا هو الشر بعينه

  • 79
    الشريف

    كان طيب

  • 78
    شايب بدوي

    بيض الله وجهك كلامك هو الصحيح

  • 77
    هذا الصح

    جزاك الله خير يا استاذ خالد على هذا المقال والذي يؤيد ما نراه من وجهة نظرنا من خلال ردودنا على مواضيع المحللين الإقتصاديين ، لقد أصبح العامة في المجتمع يحللون الوضع الإقتصادي افضل منهم .

  • 76
    ابومتعب

    الله يستر عليك قلت الحقيقه عسى بس لا يجيك شي

  • 75
    عبدالله بن محمد

    المنافقون مثل *** اول من ياكل من الزاد واول من يقفز من السفينة عند غرقها، ليس فيهم خير ولا منفعة، وصوليون كذابين مصلحجيين والحمد لله مفضوحين وكل يعرفهم تماما حتى ولاة الأمر يعرفون المتزلفين.

  • 74
    غير معروف

    جزاك الله خير ورحم الله والديك
    بين العيون
    ليتنا دايما نرجع للكتاب والسنة النبويه
    في كل امور حياتنا
    النبي صلى الله علبه وسلم ماامر بشئ الا فيه خير

  • 73
    غير معروف

    قال النبي صلى الله علبه وسلم
    التاجر يصدق الا في تجارته

  • 72
    عايد

    كل التعليقات اللي تطبل للكاتب هي لابو فراس ومعرفاته ***

  • 71
    خلف

    وانت مهايطي تبي يقولون عنك شجاع وصوت الشعب. حنا راضين

  • 70
    المحب

    تعليق مخالف

  • 69
    البراء..

    هؤلاء أدوات يا حبيبي ..

  • 68
    غير معروف

    هؤلا المثل يقول مايمدح السوق الامن ربح فية

  • 67
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 66
    احمد الزهراني

    عندما ترفع رسوم الكهرباء والماء على ذوي الدخل المحدود ويتشدق كاتب أو صحفي أن الحكومة تبحث عن مصلحة المواطن هنا يجب عليه أن يتقي الله ويقول خيرا أو يصمت لايلمع ولايطبل .

  • 65
    من الاخر

    تعليق مخالف

  • 64
    hima

    بصراحة مايتلامو,عندنا اكتر ناس فلعالم,يحبو اي شي,غير الحقائق والواقع,اقرب مثل العمالة ابورخيص المنترة عندنا والواقع المؤلم اللي بيعيشو المواطن والوطن,وبرضهم يقولولهم انهم بيبنوا البلاد ويعلموا الاجيال

  • 63
    احمد الربعي

    ياستاذ . لك ألف تخية …

  • 62
    سيف الحربي

    هولاء المحليلين والكتاب هم يكتبوون مايملى عليهم ولااعتقد ان هذه قناعتهم اوتحليليهم الخاص-شكرا للكاتب خالد السليمان والله يستر عليك وعلى كل من يقول كلمة حق

  • 61
    اللي اعلن

    عن الاضافة ماغيرها وتم تطبيقها قبل كن يوم شوف من وين متخرج!

  • 60
    عابر الموج

    الكتاب خالد السليمان الله يستر عليك ويبعد عنك شرور البشر

  • 59
    عابر الموج

    ايها الكتاب والاقتصاديين اعلمو ان كلمة الحق امانة وان كل انسان محاسب عن ما يقول ويكتب وان رضى الخالق قبل رضى المخلوق مهما كانت الفوائد الجميع يعلم انها قرارات مؤلمة وان الوضع الاقتصادي صعب بهذه الفترة

  • 58
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 57
    قطار فحم

    مداد قلم الكاتب…… مقدس… مثل….. دم الشهيد

  • 56
    الراصد الاصلي منذ قديم الزمان وليس المقلد اللي تحت

    ماتباعدهم تدور متابعين وشهره يوم تجلس تكتب الكلام اللذي يريد سماعه المواطن المغلوب على امره لمصالحكم الشخصيه
    تحياتي لك وعبدالرحيم العمري

  • 55
    ابو سارة

    تعليق مخالف

  • 54
    الحسيني الحربي

    اشهد لله انك ذيب وهذه امانة الكلمه التي يجب على الكاتب ان يقولها وشاهت ايدي الكتاب الذين يجانبون الصواب ويكذبون وهم يعلمون انهم يكذبون خابوا وخسروا والناس لاينطلي عليم شيء يعرفون الصادق من الكاذب

  • 53
    عابر الموج

    احيي شجاعتك وجرئتك بالكتابة والتعبير والعنوان وصراحتك في مواضيع كان التطرق لها خط احمر يودي الى التهلكة ..فعلا بعض الاقتصادين يلمعون الصور الحكومة تقول عنها قرارات مؤلمة ويأتي من ينافق ويزعم انها جيدة

  • 52
    عكاز

    أخالف رأي الكاتب وكلام الإقتصادي عبدالحميد العمري أقوى وأقرب إلى الصواب

  • 51
    ريما

    خروج

  • 50
    ***

    تعليق مخالف

  • 49
    قطار فحم

    ت 39،،،،،
    كلام جميل يعطيك العافيه
    نحتاج قلم صادق يراعى مخافة الله فيما يكتب وينظر بكلتا عيناه… وليس بعين واحده

  • 48
    اسمرعبر

    حتى انت يا أستاذ خالد لم تكن واضح في نقدك حيث ذكرت (“حتى وأصحاب القرار يصفون قراراتهم بأنها مؤلمة فرضها واقع عابر ولم تكن لتتخذ في الأحوال العادية ) طيب اعطينا رأيك بالقرارات بدون ما تهاجم الكتاب

  • 47
    غير معروف

    اللهم صل وسلم على محمد واله وسلم
    بارك الله فيك ورحم الله والديك

  • 46
    غير معروف

    رحم الله والديك وبيض الله وجهك
    ***

  • 45
    فتى الجبل 1

    جزاك الله خير على هذه الصراحه والأخلاص للمجتمع بقول الحقيقة ونرجوا ان يكونوا جميع المختصين كلن في تخصصه عندما يكتب او يتحدث ان استضافوه في مقابلة تلفزيونيه بأن لايخدع المجتمع بتحليلات لاتمت بالواقع

  • 44
    استغفر الله

    كفوو ينطح كفووو.

  • 43
    عموري

    بعض المحللين مثل الشعراء يقولون ما لا يفعلون

  • 42
    المفروض

    تعليق مخالف

  • 41
    ريما

    انت يالكاتب وش ناوي تكتب مدام قلت رأيك عن البعض .. هل سنجد مقال جميل يفيد المواطن والوطن قريبا وفيه حلول واقتراحات

  • 40
    غير معروف

    بيض الله وجهك
    سلم لسانك

  • 39
    عكاز

    أستغرب وجود هذا الكاتب في عكاز ولا أستغرب من استضافته في قناة المجد.

  • 38
    ريما

    امان الوطن من النعم العظيمة وهذا لايمنع من قول رأينا شفنا معلقين تكلمو عن الغلا والضريبة وغيره المجال مفتوح وقد يصل الصوت لمسؤول

  • 37
    ابو+يزيد

    تعليق مخالف

  • 36
    ياسر11

    ياعيني عليك يالسليمان الله يسلم البطن اللي جابك

  • 35
    ( أبونواف،،)

    ‏لافض فوك

  • 34
    ريما

    بعضهم يحب يهدي الناس ويعطيهم امل هذا شيء حلو .. لكن الكل يدري مواطن مسؤول محلل يدرون انها قرارات مؤلمة فرضها الواقع

  • 33
    Saud

    بارك الله عمرك أستاذ خالد أنت مثال جميل للمواطن الحر الغيور والمحب الصادق لوطنه وولاة أمره بعيدا عن التزلف والنفاق ***

  • 32
    دنقوول

    كفووووو صادق

  • 31
    قطار فحم

    لقد اسمعت لو ناديت حيا
    رياضه
    اقتصاد
    راي عام
    طب
    اسرة
    في فلك يسبحوووووون

  • 30
    ريما

    صح لكن ليش ماتقول يبون عشان الناس ماتتشنج وتغضب لصالح الوطن .

  • 29
    غير معروف

    الله يحفظك ياخالد ستظل المدافع عن حقوق المواطن المغلوب ولا يهمك المطبلون فالله فوق الجميع .

  • 28
    غير معروف

    بيض الله وجهك…

  • 27
    غير معروف

    إذا دخل المواطن بينقص إلى ما يقارب ٤٠٪ من ضرائب ورسوم وفواتير كهرباء ووبود وغلاء معيشة فكيف تكون هذه قرارات في صالح المواطن ؟! .

  • 26
    P

    حثو التراب يكون على الجميع المداحين وغيرهم

  • premium medal
    25
    مع زاتك

    **السمع والطاعه..ولعل في ذلك خير ..

  • 24
    متقاعد+عسكرى

    تعليق مخالف

  • 23
    واضح

    شماعه البليد كروونا

  • 22
    غير معروف

    بيض الله وجهك

  • 21
    .

    تعليق مخالف

  • 20
    محب وطني

    بكل فخر وتحت ظل قيادتنا الرشيده الموطن تحمل كافة اعباء وتكاليف جائحة كورونا كاملة وهذا اقل واجب تجاه وطننا

  • 19
    شالو

    تعليق مخالف

  • 18
    كنق

    الحمدلله هذا الي داخل صدورنا وعرف ما بدخلنا

  • 17
    غير معروف

    ياكثرهم …

  • 16
    أهلاوي ملكي ١٣٥٧

    تعليق مخالف

  • 15
    الامارات تدرس الغا ال5٪ اوتخفيظه ل2٪

    تعليق مخالف

  • 14
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 13
    الضرائب

    الضرائب وان كرهناها ولكنها ضروريه لاي اقتصاد خصوصا اقتصادنا الذي يعتمد على سلعه واحده هي مثل الدواء المر وجميع الاقتصادات القويه في العالم تعتمد عليها

  • 12
    تاجر

    للاسف الشديد بعضهم يتكلم عن الاقتصاد وهو لايفهم ولَم يمارس التجارة إنما يقال عنه خبير اقتصادي وهو بعيد عن التجارة
    التجارة تحتاج ممارسه لاتحتاج كتب وعلم وتنظير
    نسال الله التوفيق للوطن والمواطنين

  • 11
    الله يسنع الحال

    ياليت يتم ذكر اسمائهم في قائمه حتى يتخذ منهم الناس موقف ولا يستمعون لما يقولون لاحقا.

  • 10
    .......

    تعليق مخالف

  • 9
    البلوي

    اعتقد ان الاقتصادي في ظل الظروف العالمية والحروب يجب أن يتحول الاقتصاديين إلى سياسيين

  • 8
    خالد

    عز الله صدقت يا السليمان ومثال ذلك اللي يلعبون على الناس ان العقار بينزل من ٤ سنين واحنا ما شفنا نزول بل صعود في العقار

  • 7
    غير معروف

    أحسنت بارك الله فيك أنت والجميلي كتاب الرأي الأفضل والأجدر بالمتابعة والإشادة

  • 6
    وائل

    لان صار لاسف واقع الان طبل لتعيش الدليل كل يوم. طالع لنا ذباب إلكتروني

  • 5
    مواطنه

    احسنت بارك الله فيك هم يتسببون في استثارة الغضب اكثر من تهدئة النفوس

  • 4
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • premium medal
    3
    غمد عِـطاف

    بوركت يا أستاذ خالد السليمان ولا فض فوك ! نعم حقيقة كحقيقة الشمس التي لا يحجبها غربال زيادة الصرائب تلك ليست في صالح المواطن و لكنها فرضت عليه بسبب تداعيات الجائحة و تبعاتها و هيَ بأذن الله وقتيه و لفترة وجيزة بحول الله و قوته إلى أن يتعافى الأقتصاد الوطني و الحمد لله من قبل و من بعد.

  • 2
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 1
    القحطاني

    الله يسعدكفؤؤ

المزيد