رئيس بنك “باركليز” السابق يكشف عن ردة فعله لحظة علمه بدفع رشاوى لحمد بن جاسم

رئيس بنك “باركليز” السابق يكشف عن ردة فعله لحظة علمه بدفع رشاوى لحمد بن جاسم

صحيفة المرصد : قال ماركوس أغيوس، رئيس مجلس إدارة بنك باركليز السابق، إنه صُدم عندما اكتشف توقيع اتفاق سري لدفع مبالغ لأطراف قطرية، تصل إلى 351 مليون دولار، كرسوم مقابل شراء شركات تابعة لصندوق الثروة السيادي القطري وأخرى مملوكة لرئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم لأسهم البنك إبان ذروة الأزمة المالية عام 2008.

وبحسب العربية نت وفقاً لموقع شبكة “بلومبيرغ” Bloomberg، أدلى المسؤول التنفيذي السابق بشهادته أمام هيئة محلفين في محاكمة جنائية العام الماضي، وقال إنه لم يتم إبلاغه بالرسوم المدفوعة للقطريين إلا بعد إتمام الاتفاق بسنوات.

ولكن خلال استجواب أمام المحكمة العليا في لندن، أمس الثلاثاء، للرئيس التنفيذي السابق بباركليز جون فارلي، كشفت شركة “بي سي بي كابيتال بارتنرز” أن أغيوس أخبر المدعين العامين أيضًا أن الاتفاقية كانت “شائنة” ولم يكن من المفروض أن تُبرم بدون دراية من مجلس إدارة البنك.

في إطار الإجراءات الجنائية المتعلقة بواقعة الرشاوى المدفوعة لحمد بن جاسم، وشركات تابعة لصندوق الثروة السيادي القطري، الذي كان يترأس مجلس إدارته أيضا آنذاك، جاء في بيان صادر عن أغيوس: “إن ردة فعلي عندما علمت (بهذا الاتفاق السري) كانت [الشعور] بصدمة عميقة وبالغضب أيضا لأنني اعتبرت أن هذه الوثيقة هي عبارة عن خداع بالإجراءات”. وأضاف البيان: إن ما تم من إجراءات لم يكن “ينبغي القيام به، أو ما كان ينبغي القيام به دون الرجوع إلى مجلس الإدارة”.

تمت قراءة نص البيان الصادر عن أغيوس، خلال اليوم الثالث من جلسات الاستماع إلى شهادة فارلي أمام المحكمة العليا البريطانية، التي تنظر قضية رفعتها شركة “سي بي سي” ومالكتها أماندا ستافيلي للمطالبة بتعويض بقيمة 2 مليار دولار من بنك باركليز.

تتضمن اتهامات أماندا وشركتها “سي بي سي” لبنك باركليز الخداع والتلاعب في حجم الأرباح التي كان يجب أن تكسبها مقابل جلب المستثمرين لشراء أسهم باركليز لإنقاذه من التأميم بموجب خطة إنقاذ حكومية بريطانية إبان الأزمة المالية.

التعليقات مغلقة.

11 تعليق

  • 11
    واحد عاقل

    قذر من يومه

  • 10
    عاجل

    الشوام المجنسين اكلوهم اكل

  • 9
    واضح

    تعليق مخالف

  • 8
    سيشل

    شغلهم كله خسه ودنائه الاعمال الشريفه لاتناسب الخبيث الله يعين شعب قطر المحبوس في الشبك من ٣ سنوات لامنفذ بري ولا جوي بسبب عاق والديه

  • 7
    شفلوت

    كل ابناء شريفة وسلالتهم شربوا من بيارة وتربوا حولها لذلك تجد صغيرهم وكبير يقطر نجاسة الله لايبقي ولا يذر منهم احد

  • 6
    واضح

    الله يعين القطرين سرقه وضرايب وفقر وبطاله وغلااء معيشه وفواتير كم انت مسكين وساكت ايها الشعب القطررري

  • 5
    واضح

    هههههه صحيح منتازوو طييب كويس

  • 4
    الامور دمار ومدحدره

    القطريين ماخلوا احد ماورطوه وتورطوا معه . قمت اشك فى نفسى لايكونون مورطينى بشئ وانا مادرى . اليوم انشاء الله رايح للبنك اشيك على رصيد التقاعد خابر فيه 1747.73 ريال ….

  • premium medal
    3
    مع زاتك

    من كثر صدمته اندهش ههههههههههه..كزززاب نفرات انت شريك

  • 2
    اكثروا من قول الباقيات الصالحات وغراس الجنه

    اكثروا من قول : الباقيات الصالحات وغراس الجنه : سبحان الله .. والحمد الله .. ولا اله الا الله .. والله اكبر

  • 1
    غير معروف

    تعليق مخالف