بعد تحويلها إلى مسجد.. الكشف عن مصير الرموز واللوحات المسيحية في كنيسة “آيا صوفيا” بتركيا

بعد تحويلها إلى مسجد.. الكشف عن مصير الرموز واللوحات المسيحية في كنيسة “آيا صوفيا” بتركيا

صحيفة المرصد : استنكرت العديد من دول العالم قرار السلطات التركية بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد، إلا أن هذا لم يمنع أنقرة من اتخاذ خطوات إضافية تخص المتحف والكنيسة البيزنطية سابقا.

وأوضحت صحيفة “حرييت” التركية أنه سيتم تغطية الأيقونات ولوحات الفسيفساء، بتكنولوجيا تعتمد على الضوء.

وتنتشر الأيقونات ولوحات الفسيفساء في جدران وسقف آيا صوفيا، والتي حمل في معظمها رموزا مسيحية مثل صورة المسيح والسيدة مريم العذراء.

كما سيتم استخدام ستائر خاصة خلال الصلوات الإسلامية، فيما سيوضع سجاد على أرضية المسجد والذي سيتم إضاءته بطريقة معينة من أجل تعتيم الأيقونات في الأسقف والجدران.

وبحسب موقع “غريك سيتي تايمز” اليوناني، تعني القرارات الأخيرة، أن السائحين سيتعين عليهم خلع أحذيتهم قبل الدخول إلى المسجد.

وكان إردوغان قد حدد أول صلاة جمعة في آيا صوفيا، يوم 24 يوليو الحالي، وسط استنكار من جانب معظم دول العالم، وعلى رأسهم الولايات المتحدة.

التعليقات مغلقة.

75 تعليق

  • 75
    فواز

    شفت الكذاب بس يبي اصحاب العقول الفارغة تمجده ماهم أصلًا يشوفونه خليفة الخايب الخاين لاكن مش هنا السر العلم يبي يلعب بها سياسيًا مع الغرب والضحية البجم الي تمجده الله يعجل بزواله

  • 74
    ابوفهد

    تلاعب بالعواطف الصور لا تجوز في المساجد وتغطيتها لا يغير من الامر شيء هذا النفاق القروغاني المسيس دينيا مقرف

  • 73
    الحرفي

    اللي يصفق لقرودغان الصحونجيه والدواعش في جميع البلدان وهم سذج مثله ساذج مخادع ماسوني اصله يهودي ؟

  • 72
    لا إله إلا الله

    طيب سؤال الله يهديكم … هل يجوز الخروج من الصلاة وارى امامي بنات وسيدات غير مجحبات في الباحة لانه مزار سياحي … اذا اردتم ان تجعلوه مسجد يجب ان لا يدخله غير المسلمين

  • 71
    مسألة وقت ,,

    تعليق مخالف

  • 70
    مسألة وقت ,,

    تعليق مخالف

  • 69
    مسألة وقت ,,

    تعليق مخالف

  • 68
    Sar-al-sa

    الا تتوفر مساحة في تركيا غير هذه الكنيسه ليقام عليها مسجد؟! ام انها المكان الصالح للاستفزازالذي سيسيء للاسلام والمسلمين ويدمر تركيا والاتراك وان طال الزمن وصدق من قال:لكل داء دواء يستطب به@الا الحماقة

  • 67
    ابوحسام

    اذا كان نيته خدمت الاسلام ماهو استغلال سياسي الله يوفقه

  • 66
    سحس

    جلطهم جلط ابو فاروق شوية ويكفروا اللبرنج والعلمنج العلوج اعداء الدين والاخلاق والإنسانية

  • premium medal
    65
    مع زاتك

    يامسلمين !!يا عرب!!هذولا صاحين وكبيرهم قردوغان المغولي الماسوني..فيها 5 قبووووور..كيف تصلي في مقبره..خلوا اما الاذناب من الإخوان الماسونيين..فإنهم دراويش. ماعندهم مشكله..عقيده يا اخوه الاسلام تصلي في مقبره .

  • 64
    الى ت 53

    انت لو ذكي كان خفت من ردة فعل بعض الدول غير الاسلاميه تجاه المساجد عندها. دائماً تفكيركم ضيق للاسف

  • 63
    شكل هندسي

    والله ماهمه القردقان المساجد هي ورقة ضغط يستخدمها مع الغرب ليتركوه يفعل مايريد بسوريا والعراق وليبيا كما استخدم سابقا اللاجئين ورقة ضغط وما زال ضد القرب

  • 62
    على الصامت لين ربي يزينها

    والله العزة ولرسوله….لاعزة لنا الا بالاسلام…وقد رينا الكثيرين ذلو ووهنو عندما ابتغو العزة في غيره

  • 61
    تعليق 7 صدقت اسمه تصدر المجالس والثناء عليه

    فعلآ صدقت الناس حبته بالمجالس يثنون عليه ويدعون له دخل التاريخ

  • 60
    فعلاً زمن الغرائب

    بحسب موقع“غريك سيتي تايمز”اليوناني،تعني القرارات الأخيرة، أن السائحين سيتعين عليهم خلع أحذيتهم قبل الدخول إلى المسجد، ياحرام نقول لليونانيين لاتخافون كثير من المتصهينين معكم وحزنهم اشد منكم!

  • 59
    عجيييب

    بنو ليبرال انهبلو من هذا الخبر ،، حنا كمسلمين نفرح بان تم اعادة بيت من بيوت الله للمسلمين

  • 58
    الإمبراطور

    الله عليكم استنكرت دول العالم قويه

  • 57
    الخبير

    هذه اخر حيل قردوغان ، متاجرة بالدين

  • 56
    غير معروف

    ومعبد البقر الهندوس في ابو ظبي وهم وثنين وليس من اهل الكتاب

  • 55
    غير معروف

    قلبك عامر بالإيمان

  • 54
    Saad

    تفكير داعشي لمصلحة الصهاينة والنتيجة اغلاق الاف المساجد او هدمها في العالم وزيادة الكراهية ضد المسلمين مثل ما حدث بعد احداث سبتمبر

  • 53
    غير معروف

    طالما تركيا دولة إسلامية فمن حقها هدم الكنائس وبناء المساجد فلا دين إلا دين الإسلام فهو يجب ما قبله أخشى على من يناصر المسيحيين أن يكون خارجاً من دائرة الإسلام .

  • 52
    صريح

    نختلف مع قرد وغان كسياسه
    بس هذه الخطوة مميزة
    الغرب حولوا المساجد لمراقص وكنايس خاصه بقرطبه
    شي يدعوا للمفخره الخطوة هذه

  • 51
    سعيد فرحان

    قريبا إغلاق شاطي العراه أيضا هههههههههه

  • 50
    غير معروف

    انشهد انك كحيلان يااردوغان خل العملاء ينابحون رجل يعتز بالاسلام وشجاع يقدح من راسه

  • 49
    بنت اليمن

    الايكات شغاله يعني الإخوان شغالين بالعتمه

  • 48
    مسألة وقت ,,

    تعجبني ردة فعل اغلب العرب المتوقعه والعاطفيه كالعاده وهذا اللي نكبنا ,طبعا قردوغان وحاشيته الاخونج أقدمو ع الخطوه لمسأله سياسيه بحته وسمعتهم في إنحدار كما نعرف ف خطوه موفقه اتوقع إعلام سلوى يرفعكم فوق

  • 47
    شهاب

    تعليق مخالف

  • 46
    الرجل

    استنكرو حتى تتعبو وسمعونا نباحكم انتم وغيركم فنباحكم يطرب الشرفاء
    ✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓✓

  • 45
    غير معروف

    هل يتباكى المنافقون أهلكهم الله على الكنيسة وتحويلها إلى مسجد يرفع الله أكبر وينادي على الفلاح أم هدفهم النيل من الآخرين كعادة المنافقين في كل مكان وزمان.

  • 44
    استغفر+الله+العظيم+واتوب+الية

    نختلف مع اردوغان سياسيا لكن نتفق معاه بهذه الخطوه اللهم انصر الاسلام والمسلمين

  • 43
    المستشار

    اللي يقولون لا يجوز شرعا الاعتداء على الكنائس اولا هذه ليست كنيسه بل كانت مسجد ثم كنيسه ثم متحف واصبحت كما كانت اول مره مسجد يصدح بصوت الحق المبين ونباح الكفره بالغرب مجرد نباح كلاب ضاله لا اكثر

  • 42
    بدون اسم

    في الاندلس الاف المساجد التي حولت الى بارات للخمر او استطبلات للخيل ولم ينكر احد من مدعي الحرية . مع العلم ان محمد الفاتح اشترها بحر ماله من النصارى برضاهم واوقفها لله مسجد .

  • 41
    غصن+اخضر

    يجب طمس الرسوم والصور لانها في الاساس لا صحة لها ومبنى ايا صوفيا في الاساس كان مسجد ولكن الرئيس اتاتورك حوله الى متحف ومنع الاذان والصلوات في جميع المساجد ومنع الحجاب وحارب كل مايمت للاسلام بصله.

  • 40
    غير معروف

    لولا الحمايه الامريكيه الروسيه لا اردوغان انقض عسكر تركيا عليه وشنقوه اردوغان والخميني وقطر والقرضاوي والاخوان يتاجرون بالاسلام ويحاربون العرب بدينهم الذي نزل عليهم والذي هو مصدر قوتهم

  • 39
    شرعا لا يجوز ؟

    وهل سيعيد الحجر الأسود الذي سرقه أجداده ؟!!

  • 38
    شرعا لا يجوز ؟

    لا يجوز شرعا الاعتداء على الكنائس

  • 37
    الاعلامي احمد موسي

    العظيم عظيم بكل شي عظيم

  • 36
    ازالة بيت دعارة أولى من الاعتداء على كنيسة في أصلها متحف

    ازالة بيت دعارة أولى من الاعتداء على كنيسة في أصلها متحف

  • 35
    محمد

    الرمة مسوي عنتر

  • 34
    واضح

    الكبيرر كبيرر

  • 33
    غير معروف

    الله يجزاه خير اللي حوله مسجد وينصره على من عاداه

  • 32
    ريما

    تركيا وباقي الدول تقدم مصالحها

  • 31
    حسن

    اللهم أصلح حال المسلمين

  • 30
    الاعلامي احمد موسي

    الله يرحم محمد الفاتح من فتح هذا المسجد للمسلمين

  • 29
    غير معروف

    سبحان هناك مئات المساجد في العالم حولت الى كنائس وبارات للخمور ومراقص.. بل ان بعضها سويت بالأرض ولم نجد من يبكي عليها ويدافع عنها .

  • 28
    المستشار

    امسحوا الصور والخرافات والخزعبلات والاوثان الذي وضعها عباد الصليب الكفره واعيدوا ترتيب الجامع الجديد وقوموا يتعقيمه وتطهيره مجددا من نجاسه وقذاره الكفار

  • 27
    رحمه

    قبله المنافقين ايا صوفيا وحجهم الاكبر

  • 26
    ريما

    احس ان البعض خايف على الكنائس اكثر من خوفه عن توقف الحج هذا العام ويدعي انه مسلم

  • 25
    الاعلامي احمد موسي

    عمل. عظيم وفخر لكل مسلم

  • premium medal
    24
    التهامي

    14 حبوا بعض
    الكنيسية تم شراءها من قبل السلطان العثماني انذاك وتحويلها الى مسجد حيث اقيمت الصلاة فيه مدة 500 سنة . وكانت هي المسجد الرئيسي حتى جاء العهد العلماني القبيح وجعلها متحف والسؤال بكم أشتراها ومن باعها له ولاتزال تركيا دولة علمانية ولن يجرؤ أوردغان على تغيرها من العلمانية للإسلام سوف يطرد من الناتو وبلاش تطبيل للخرافة العثمانية

  • 23
    في السنة النبوية

    كلفت الشريعة الإسلامية المسلمينَ بتوفير الأمان لأهل الكتاب في أداء عبادتهم، وهذا كما يقتضي إبقاء الكنائس ودور العبادة على حالها من غير تعرض لها بهدم أو تخريب، وإعادتها إذا انهدمت أو تخربت،

  • 22
    في السنة النبوية

    كتب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأسقف بني الحارث بن كعب وأساقفة نجران وكهنتهم ومن تبعهم ورهبانهم: «أنّ لهم على ما تحت أيديهم من قليل وكثير من بيعهم وصلواتهم ورهبانيتهم، وجوار الله ورسوله

  • 21
    مواطنه

    يكثر المساجد في تركيا بس مافيه مصلين مسجد السلطان كبير ومافيه مصلين ماغير السائحين وانت تصلي تمر من قدامك واحده بشورت وعلاقي دجل دجل دجالين ماعندهم غير الجنس الثالث في كل مكان الله يسخط عليهم.

  • 20
    أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وعهده لأهل القدس

    نصَّ أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه في عهده لأهل القدس على حريتهم الدينية … وعاد الحاكم بعد أن ضرب النصارى في كنائسهم في جميع أرجاء مملكته فأعطاهم عهداً كما كان

  • 19
    محماس السادس عشر الأصلي

    المغولي حفيد يهود الدونمة يستدر عواطف المسلمين بهذا الفعل ، لكن هيهات

  • 18
    غير معروف

    هل تعلم ان بجانب مساجد تركيا يوجد خمارات وبيوت دعارة وزوايا للشواذ تحت رعاية خليفة اللوطية اردوغان

  • 17
    ضميرالناس

    اردوغان هرب الى الامام حيث العالم الغربي خاصه لن يتسامح بالمساس برموز المسيحيه وسيجد رداًموجعاً***الجيش علماني ولايقبل بدوله دينيه***

  • 16
    محماس السادس عشر الأصلي

    خليفة الإخونج و الشواذ ، حفيد المغول فقد عقله ، بعد أن فقد شعبيته ، يحاول الآن استعطاف البسطاء بهذا العمل

  • 15
    احمد

    والله لو الامر بيدي.لاهدمن هذه الكنيسةعن بكرة ابيها وابني بدلا عنها مسجدا شامخا لوجه الله تعالى.لاهمني الغرب ولا المنافقين الخونه.

  • 14
    حبوا بعض

    الكنيسية تم شراءها من قبل السلطان العثماني انذاك وتحويلها الى مسجد حيث اقيمت الصلاة فيه مدة 500 سنة . وكانت هي المسجد الرئيسي حتى جاء العهد العلماني القبيح وجعلها متحف .

  • 13
    ضميرالناس

    اتوقع تحرك للجيش التركي العلماني لاستعادة تركيامن الاخونج وسنجداردغان في قبوالبشيرومن سبق***

  • 12
    غير معروف

    المساجد التركية عقيدتها علمانية يعني رقص وطبول ومزامير وهز وترديد اذكار صوفية حتى الوصول للنشوة وتداخل الأرواح وخزعبلات مختلطة بين الهندوسية وعادات كفار قريش

  • 11
    salem

    اللهم أعز الاسلام والمسلمين وأنصر من ينصر دينك

  • 10
    اليافعي مجنون حليمه

    والامارات تبني الكنايس ههههههه

  • 9
    شرشبيل

    الدول لها حقوق السياده علي ارض الدوله لا يحق للدول الاخري التدخل في شؤون الدوله الداخلية .

  • 8
    غير معروف

    ما حكم السماح ببناء الهندوس والبوذيين مع انهم اشد عداوةللمسلمين

  • 7
    الوكاد ان تركيا رفعت اسهما عند العالم الاسلامي

    حدث تاريخي ضخم وفعل
    ماتوقعت من اردوغان طلع مو سهل
    وفعلها. التكبيرات تعم الباكستان وماليزيا
    واندونيسيا وكافه العالم الاسلام
    خطوه جباره

  • 6
    غير معروف

    هم احرار في بلدهم كلا يهتم ببلده

  • 5
    الغرب استنكر ولا ماستنكر انتهى الامر

    الدول الاسلاميه رحبت وباركت الفعل
    معاد اذناب الغرب زعلو
    وعلى قول المثل الجدران اربع
    اختارو واحد وطق راسهم فيه

  • 4
    دولة علمانية

    1
    ريما
    تركيا دولة إسلامية

  • 3
    عبدوو

    الحمدالله على نعمه الاسلام

  • 2
    قوافي+برده

    المسجد افظل عند الله من جميع الكنائس الموجوده على وجه الأرض ولايوجدفي الإسلام شي اسمه كنيسه

  • 1
    ريما

    تركيا دولة إسلامية لها ثقلها في العالم

المزيد