رئيس التحرير : مشعل العريفي

4 أسباب لروائح الفم الكريهة.. وطرق بسيطة وسهلة للتخلص منها

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف موقع "Pinkvilla" عن 4 أسباب لروائح الفم الكريهة، مشيرا إلى أنه يمكن علاجها بكل سهولة وفاعلية.
السبب الأول
المخللات والتوابل والثوم بعد الهضم تدخل مجرى الدم وتحمل إلى رئتينا التي تتنفس الرائحة الكريهة، متسببة في سوء رائحة الفم.
وعلاج هذه المشكلة يكون :
- تجنب هذه الأطعمة خلال النهار أو إذا كان لديك اجتماع بعد تناولك مباشرة.
- الشاي الأخضر ومضادات الأكسدة الطبيعية في الشاي الأخضر تحارب رائحة الفم الكريهة المسببة للبكتيريا.
- تساعدك الجرعة الإضافية من الكلوروفيل في البقدونس والريحان على منع رائحة الفم الكريهة.
- الزنجبيل هو مركب في الزنجبيل يحفز الإنزيمات اللعابية لتفتيت مركب الكبريت وبالتالي قتل رائحة الفم الكريهة.
السبب الثاني
إذا لم يتم الحفاظ على نظافة الأسنان، وظلت جزيئات الطعام عالقة في الفم، فإن هذا يؤدي إلى طبقة لزجة من البكتيريا تسمى البلاك، تشكل جيوبا تؤدي إلى التهاب اللثة ورائحة الفم الكريهة وكذلك اللسان جزء مهم جدا من تجويفنا الفموي، وإذا لم يتم تنظيف البكتيريا اليومية المتراكمة على سطحه، فإنه يؤدي أيضا إلى رائحة الفم الكريهة.
الحل - تنظيف الأسنان بالفرشاة بالطريقة الصحيحة، أي باستخدام الضربات العمودية من اللثة إلى الأسنان، والتي ستساعد على إزالة الجسيمات الإضافية العالقة داخل وحول الأسنان.
- استخدام غسول الفم بعد كل وجبة أمر ضروري للتخلص من الجسيمات الصغيرة لمدة 30 ثانية.
السبب الثالث
جفاف الفم هو سبب آخر لروائح الفم الكريهة؛ فاللعاب هو عنصر مهم للغاية في تجويف الفم لدينا؛ إذ يقوم بتنظيف الفم، ويزيل كل الجسيمات والبكتيريا الزائدة المسببة للرائحة الكريهة. الحل
- شرب الكثير من الماء والحفاظ على رطوبة جسمك تماما، أو باستخدام بعض أقراص الاستحلاب بالفم الجاف والحلوى الخالية من السكر، لكن إذا استمرت المشكلة يفضل مراجعة الطبيب.
السبب الرابع
الالتهابات في تجويف الفم والأنف والحنجرة، قد تسبب رائحة الفم الكريهة، كما يمكن أن تحدث تقرحات الفم بعد إجراء جراحة به، أو من وجود عدوى في اللوزتين والتهاب الأنف أو الحلق والجيوب الأنفية.
الحل
- يجب اللجوء لطبيب لمعرفة سبب العدوى، كذلك هناك أسباب أخرى، مثل الحمل، والسرطان، واضطرابات التمثيل الغذائي، والارتجاع المزمن، والحل يكمن في علاج المسببات الكامنة.

arrow up