رئيس التحرير : مشعل العريفي

"منع تدفق التحويلات إلى الخارج".. تفاصيل نظام التستر التجاري الجديد والكشف عن العقوبات بعد مضاعفتها

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : تكشفت بعض ملامح نظام التستر التجاري الجديد الذي أيده مجلس الشورى مؤخراً، وينتظر إقراره قريباً، والذي يتضمن عقوبات تصل للسجن مدة لا تزيد على 5 سنوات والغرامة بما لا يزيد على 5 ملايين ريال أو بالعقوبتين معا، بالإضافة لإبعاد من يدان بالتستر من غير السعوديين.
ووفقا لـ "سبق"، يراعي النظام الجديد عند تحديد العقوبة حجم النشاط الاقتصادي محل الجريمة وإيراداته، ومدة مزاولة النشاط والآثار المترتبة على الجريمة.
كما يضاعف نظام التستر الجديد العقوبة عند تكرار الجريمة، ويعد مكررا للجريمة من يعاود ارتكابها خلال 3 سنوات من تاريخ محاكمته عليها، ويلزم من يكرر الجريمة بتقديم وثائق ومعلومات لوزارة التجارة عن "القوائم المالية للمنشأة، وكشوف حسابات المنشأة البنكية، ومسيرات الرواتب للعاملين بالمنشأة".
ويهدف النظام، لحماية الاقتصاد الوطني من التستر، ومنع تدفق التحويلات إلى الخارج، وحجب ينابيع التستر، حتى يتسنى للاقتصاد توفير وظائف للسعوديين، كما يتوقع أن ينعكس تطبيق نظام التستر الجديد على صحة المجتمع وسلامته.
ويوصي النظام الجهات التي تصدر تراخيص ممارسة الأنشطة الاقتصادية بمتابعة المنشآت التي قامت بالترخيص لها، وإبلاغ وزارة التجارة في حال الاشتباه بوقوع جرائم أو مخالفات ينص عليها النظام.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up