رئيس التحرير : مشعل العريفي

"رغم عدم التوصل لاتفاق" .. بالصور : الأقمار الصناعية تكشف مفاجأة غير متوقعة داخل سد النهضة الإثيوبي

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات : بثت وكالة ”أسوشيتد برس“ الأمريكية، اليوم الثلاثاء، صورا التقطتها الأقمار الصناعية تظهر بدء إثيوبيا، على ما يبدو، بعمليات ملء سد النهضة .
طريق مسدود وقالت الوكالة إن هذه الصور جاءت بعد أن وصلت المحادثات بين مصر وإثيوبيا والسودان حول ملء وتشغيل السد إلى طريق مسدود، حيث لم يتم التوصل لاتفاق بشأن السد.
يشار إلى أن إثيوبيا أعلنت في وقت سابق أنها ستبدأ في ملء خزان السد خلال الشهر الجاري حتى وإن لم يتم التوصل لاتفاق مع مصر والسودان، الأمر الذي سيزيد من التوتر بين البلدان الثلاثة.
صور القمر الصناعي وقال ويليام دافيسون، المحلل في مجموعة الأزمات الدولية، إن الصور التي التقطها القمر الصناعي سينتينل -1 التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في 9 يوليو الجاري وتُظهر الخزان المتضخم، من المحتمل أن تكون بسبب المياه خلال موسم الأمطار.
إعلان رسمي وأضاف دافيسون: ”حتى الآن لم يكن هناك أي إعلان رسمي من إثيوبيا يفيد بأن جميع قطع البناء اللازمة لإكمال إغلاق جميع المنافذ والبدء في حجز المياه في الخزان قد تمت“، مشيرا إلى أنه حسب الجدول الزمني لإثيوبيا سيكون بدء الحجز في منتصف الشهر الجاري، عندما يغمر موسم الأمطار النيل الأزرق.



arrow up