5 % من الأجنبيات المتزوجات بسعوديين عاملات منزليات.. لهذه الأسباب!

5 % من الأجنبيات المتزوجات بسعوديين عاملات منزليات.. لهذه الأسباب!

صحيفة المرصد: أكد عضو المحكمين بوزارة العدل الدكتور أحمد المعبي أن زواج السعوديين من العاملات المنزليات يشكل نسبة 5% من عقود النكاح بغير السعوديات.
ووفقا لصحيفة الوطن أبان المعبي أن “أغلب جنسيات العاملات المنزليات اللاتي يتزوجن من كفلائهم من الجنسيات الآسيوية، حيث تأتي الإندونيسيات في المرتبة الأولى بواقع 3%، بينما الفلبينيات والمغربيات والتونسيات 2%”.
ونفي ما يتداوله البعض من أن السماح بزواج العاملة المنزلية سواء من مواطن أو مقيم بعد أخذ موافقة من الكفيل، لمخالفته. وكشف المعبي أن “من أسباب زواج السعوديين من العاملات المنزليات مرض الزوجة أو إهمالها لزوجها، ولشؤون البيت الداخلية، وترك ذلك على العاملة، وهو ما يعطي العاملة الفرصة للتقرب من الزوج”.
وقال المحلل النفسي والمتخصص في القضايا الأسرية الدكتور هاني الغامدي “عند زواج مواطن بعاملة منزلية نجد أن كلمة عاملة أو خادمة هي التي يبني عليها الخلاف، ويتناقل الخبر في المجتمع، ويصبح الأمر غير مقبول لدينا، بينما إذا نظرنا من الناحية الإنسانية، لأن زواج رجل من امرأة أمر طبيعي”.
وأضاف أن “العاملة امرأة لها نظرتها وأسلوبها في الحياة، كذلك الرجل له نظرته فيما يظهر له من اهتمام وزينة وشكل، حيث تستطيع العاملة استثارة غرائز الزوج ولفت انتباهه لها، وهو ما ينتج عنه الزواج”.