5 وزيرات في الحكومة الإسرائيلية الجديدة من أصول دولتين عربيتين

5 وزيرات في الحكومة الإسرائيلية الجديدة من أصول دولتين عربيتين

صحيفة المرصد: نشرت “العربية.نت” تقريرا كشف خلاله عن وجود 5 وزيرات في حكومة إسرائيل الجديدة تنحدر أصولهن من بلدين عربيين، بواقع 2 من المغرب و3 من العراق.

العراق
وأوضح التقرير أن Orna Barbivai “أورنا باربيفاي ” وزيرة الاقتصاد، منحدرة من أصل عراقي لجهة الأم حيث ولدت قبل 58 سنة في مدينة “العفولة” بالشمال الإسرائيلي، لعائلة من 8 أبناء. وأمها هاجرت إلى إسرائيل من العراق ووالدها هاجر من رومانيا.
وأضاف التقرير أن Ayelet Shaked وزيرة الداخلية في الحكومة الجديدة منحدرة من أصل عراقي أيضا، وهي مولودة قبل 45 سنة في تل أبيب، لأب كان يعمل محاسبا قبل هجرته في الخمسينات من العراق عبر إيران إلى إسرائيل، ولأم كانت تعطي دروسا بالتوراة في بغداد.
كما تتولى Yifat Shasha-Biton المولودة في 1973 بتل أبيب، وزارة التعليم وتوابعها. والمعروف عن يفعاط شاشا- بيتون، الناشطة سابقا في حقل التعليم، أنها من أصل عراقي- مغربي، والدتها كانت ممرضة في المغرب، ووالدها من العراق، كان يملك شركة للنقل قبل هجرته إلى إسرائيل.

المغرب
وأشار التقرير إلى أن، Meirav Cohen وزيرة المساواة الاجتماعية، من أصل مغربي وهي ,مولودة في منتصف 1983 بالقدس المحتلة، لأبوين مغربيين هاجرا إلى إسرائيل، ومتزوجة أم لثلاثة أبناء. كما في سيرة ميراف كوهين، أنها تخرجت من “الجامعة العبرية” في القدس بماجستير بالاقتصاد وإدارة الأعمال، وفي 2011 تم تعيينها عضوا في المجلس البلدي للقدس.
كما تتولى Karine Elharrar-Hartstein وزارة الطاقة وهي من أصل مغربي وولدت قبل 44 سنة في تل أبيب، لأسرة مغربية انتقلت إلى إسرائيل في الخمسينات.

إثيوبيا والمجر
وذكر التقرير أن زيرة الهجرة والاستيعاب، وهي صحافية تلفزيونية سابقا، ومحامية ولدت باسم Pnina Tamano-Shata قبل 40 سنة في إثيوبيا، وهاجرت إلى إسرائيل مع والديها وإخوتها الخمسة حين كانت طفلة عمرها 3 سنوات.
كما أن نجد أيضا أن الوزارة الجديدة، تضم من كانت مذيعة إذاعية وتلفزيونية وناشطة وصحافية شهيرة في إسرائيل باسم Merav Michaeli العضو بالكنيست، وزعيمة “حزب العمل” المولودة قبل 54 سنة في تل أبيب، لعائلة أصلها من المجر، والحقيبة التي تشغلها ميراف ميخائيلي الآن، هي وزارة النقل والمواصلات.