رئيس التحرير : مشعل العريفي

الإنسان موجود قبل 2 مليون سنة في مصر وكشف الصناعة التي امتهنها – صور

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أظهرت دراسة علمية حديثة تناولت "الصناعة الأولدفائية في وادي النيل بمصر"، قام بها فريق بحثي مصري، أن أقدم نشاط بشرى على أرض مصر، يعود لأكثر من 2 مليون سنة.
تتبع الشواهد الأثرية وقام فريق البحث بتتبع الشواهد الأثرية والأدوات الحجرية التي ترجع لتلك الصناعة الحجرية المبكرة في عدد من المواقع المصرية التي تنتشر في وادي النيل وصحراء مصر الغربية.
كما قام الفريق بنشر مجموعة هامة من الأدوات "الأولدفائية" التي تم جمعها أثناء أعمال بعثات التنقيب في أوقات سابقة من عدة مواقع مصرية أخرى، والتي كانت محفوظة بالمتحف المصري بالتحرير، ثم تم نقلها إلى مكانها الجديد وهو المتحف المصري الكبير المزمع افتتاحه خلال العام القادم.
ثاني أقدم صناعة عرفتها البشرية وتعد الصناعة الأولدوائية (أو الأولدفائية) ثاني أقدم صناعة عرفتها البشرية وهي تُنسب للإنسان الحاذق "Homo habilis" وتم العثور على أقدم نماذج لها بعدة مواقع بشرق أفريقيا، أقدمها على الإطلاق موقع اسمه "جونا" "Gona" بإثيوبيا وتؤرخ الأدوات المكتشفة به بحوالي اثنين مليون وستمائة ألف سنة (2.6 مليون سنة).
أقدم نشاط بشري بالأرض المصرية تتمثل أهمية هذه الدراسة في أنها تُرجح أن أقدم نشاط بشري بالأرض المصرية يعود حتى لأكثر من مليوني عام مضى، بل وترجح أيضا أن وادي النيل وصحاريه وأوديته استخدمها الإنسان المبكر كمعبر بري رئيسي وفعال للهجرات المبكرة جدا التي خرجت من قلب إفريقيا وشرقها نحو شمالها وباقي أنحاء العالم القديم، خاصة وأن مواقع هذه الصناعة قد تم رصدها وتسجيلها في كل من مناطق شمال افريقيا، وبلاد الشام وشبه الجزيرة العربية حتى الصين في أقصى الشرق.



آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up