رئيس التحرير : مشعل العريفي

ارحل يا أحمد عيد

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

عندما كانت المنتخبات السعودية بعيدة عن تحقيق النجاحات وبلوغ المنصات في بداية الثمانينيات الميلادية وما سبقها كنا نلمس مؤشرات عمل إيجابية وبوادر إصلاح توحي بأن منتخباتنا ستبلغ المجد في القادم من السنوات (وهذا ما حدث).. والسبب لأن هناك (قائمين على إدارة شؤون الكرة السعودية) كانوا يعملون بجد وإخلاص ويجاهدون من أجل توفير أفضل الظروف وكل سبل النجاح لمنتخباتنا.
) في المواسم العشرة الأخيرة (تغير الحال) فتراجع مستوى منتخباتنا الوطنية وابتعدت عن النجاحات (وهذا طبيعي) لأن القائمين على إدارة شؤون الكرة السعودية لم يقدموا العمل الذي يوازي حاجتها بل وأقل بكثير، فكان السقوط الذريع، لذا علينا ألا نتفاءل كثيراً بعودة منتخباتنا إلى جادة التميز والنجاحات (على الأقل خلال السنوات القليلة المقبلة) ما لم يتغير الحال في منظومة العمل، ولأنه لا يوجد في الوقت الراهن أي مؤشرات إيجابية أو بوادر توحي بتلك العودة.
) ابتسم فهد المصيبيح ذات خسارة وقت إدارته للمنتخب، فتحولت منابر الإعلام الأصفر لمناحة وشجب واستنكار (ليش المصيبيح يبتسم ومنتخبنا منهزم) وعلى إثر ذلك طالبوا بإبعاده وتنحيته عن منصبه.. وبالأمس (ابتسم) بصاص الأهلي ومادو النصر بعد تعادل أشبه بالخسارة لمنتخبنا الأولمبي أمام نظيره الكوري الشمالي فمرت (الابتسامتان) مرور الكرام على تلك المنابر الصفراء.
) أتدرون لماذا؟.. لأن هذه المنابر الإعلامية الصفراء تتعامل مع منتخباتنا الوطنية بشعار (هذا هلالي.. وهذا غير هلالي) وحرباً على أي هلالي (يخطئ) أو حتى تصدر منه (زلة).. والأمثلة على ذلك أكثر من أن تعد.. وهذا (التفريق) في التعامل هو من أهم المشاكل التي تعاني منه منتخباتنا وتعتري مسيرتها.
) مؤلم أن يخسر أي منتخب سعودي وتظهر علينا بعد الخسارة لقطة.. أو صورة لهذا اللاعب أو ذاك وهو (يبتسم).. لا نريده أن يبكي.. نريده أن يحترم - على الأقل - مشاعر المشجع الذي يحترق حباً.. ودعماً للمنتخب ويحزن على خسارته.. ويبقى الأكيد أن (ابتسامة) اللاعبين جاءت لتبرهن حقيقة أن شعار المنتخب أصبح (رخيصاً) عند بعض اللاعبين.. وهنا الكارثة.. أما الأهم فهو لا بد أن يرحل (أحمد عيد واتحاده) لأن هذه الخطوة هي أول خطوات التصحيح لمسيرة الكرة السعودية.
) كتبتها في السابق.. وأكتبها اليوم مشاركة (أربعة أجانب) مع كل فريق أضر بمصلحة منتخبنا الأول تحديداً.. والدليل على ذلك أن أفضل فترة شهدت بروز نجوم سعوديين (في كل المراكز) وأثروا مسيرته لسنوات طويلة هي فترة غياب اللاعب الأجنبي عن الملاعب السعودية (من موسم 1403 وحتى نهاية 1412هـ).
) (يوسف الثنيان. - محيسن الجمعان - محمد الدعيع - سامي الجابر - فهد الهريفي - فؤاد أنور - سعيد العويران - فهد المهلل - أحمد جميل - محمد الخليوي يرحمه الله - سعد مبارك.. والقائمة تطول).. هؤلاء النجوم (للتذكير فقط) برزوا إبان فترة غياب اللاعبين الأجانب عن ملاعبنا.. هنا لا أطالب بإلغاء قرار (الأجانب الأربعة وإنما على الأقل بتقليص عددهم إلى اثنين.
) وإن نسيت لا يمكن أن أنسى (عالم الاحتراف وملايينه) الذي انعكس سلباً على حياة ومستوى وانضباطية أغلب نجوم سنوات العشر الأخيرة، والسبب لأننا لم نحسن تطبيقه والعامل بموجب ما تفرضه واجباته على اللاعب السعودي.. وفي ظل العقود الضخمة التي يتقاضاها بعض النجوم وبلغت حد الإسراف والتبذير.
كلام في الصميم
) (خيبة أمل كبيرة) داخل أوساط جماهير الأهلي بعد فشل التعاقد مع (نيفيز) والسبب لأن هناك إعلاميين أهلاويين (عشموا) هذه الجماهير بهذا التعاقد وأكدوا أن إتمامه لمصلحة الأهلي كان مسألة وقت لا أكثر.
) ماركينهو سيكون إضافة للأهلي، ولكن (فرحة) بعض محبيه بالتعاقد مع هذا اللاعب كانت أقل من (حزنهم) على عدم إتمام صفقة التعاقد مع نيفيز.
) سمعت أحدهم في أحد برامج (إم بي سي برو) وهو يقول: إن جمال فرحان (أوقف) عندما (ضرب) حكم مباراة منتخبنا والكويت عام 83م.. وهذا غير صحيح فجمال لم يتم إيقافه (لا داخلياً.. ولا خارجياً) والسبب لأن المباراة كانت في إطار (بطولة عسكرية) ولأن مثل هذا النوع من البطولات لا يخضع لأنظمة وقوانين وأنشطة الاتحاد الدولي.
) منتخبنا الأولمبي خيب آمالنا.. هذا هو المتوقع، لأننا لا يمكن أن ننتظر عكس ذلك وهو الذي يحظى برعاية اتحاد كرة (رايح فيها).
) كان من الطبيعي أن يرفض أحمد عيد التعليق على خيبة المنتخب الأولمبي وأن يكتفي بالقول (سنحاسبهم) لأن اتحاده هو المتسبب الأول في هذه الخيبة، ولأنها جاءت امتداداً لخيبات عديدة لمنتخباتنا تحت إشراف اتحاد عيد.. يعني (معاد عنده شيء يقوله).. كل المبررات أصبحت مستهلكة.. والحل هو رحيل اتحاده.
أما عبارة سنحاسبهم فهي عبارة سمعناها كثيراً دون أن نرى أي نتائج إيجابية لها على أرض الواقع، والدليل على ذلك هو استمرار حالات الفشل.. مع يقيني التام أن (اتحاد أحمد عيد) هو أول من يجب أن يطوله الحساب.. وهذا الحساب يتلخص في ضرورة رحيله من أجل مصلحة كرة الوطن.
الثنيان ومارادونا
) يسألونني دائماً عن أفضل لاعب في العالم على مر التاريخ.. فأجيب في كل مرة أنه (مارادونا).. وعن أفضل لاعب عربي وآسيوي أقول: لا يوجد أفضل من (يوسف الثنيان).. وبالأمس عندما نال (ميسي) لقب أفضل لاعب في العالم لعام 2015م قلت: هذا هو الطبيعي والمنطقي.
) أخيراً.. في إحدى المطبوعات كتبوا (كؤوس ملكية تزين النصر) فاسترجعت أوراق التاريخ فوجدت أن آخر (كأس ملك) حققه النصر كان قبل (26) عاما (في موسم 1410هـ).. ما هذا الاستغفال.
) خاتمة.. فعلها المجزل بكل جدارة واستحقاق وأخرج التعاون من بطولة كأس الملك.. نعم هي مفاجأة ولكن المجزل قدم مباراة كبيرة.. (بالمناسبة) أشهر نتيجة في مباريات (بطولة كأس الملك( هي فوز ضمك على النصر (2-1) في موسم 1404هـ (دور الثمانية). نقلا عن الجزيرة

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up