رئيس التحرير : مشعل العريفي
 أ.د.صالح بن سبعان
أ.د.صالح بن سبعان

هنيئاً لتركيا...بشعبها العظيم !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

ليس المهم من فاز بأكثرية مقاعد السلطة التشريعية في تركيا وسيطر على البرلمان ، وليس المهم من الذي سجل أعلى الأصوات ليصبح رئيساً لجمهورية تركيا في عهدها الديمقراطي الجديد ، ما هو أهم من هذا وذاك هو أن الفرصة أتيحت للشعب التركي لأول مرة ، بعد أكثر من نصف قرن ليمارس حرية اختيار من يحكمه والكيفية التي يُحكم بها .
فمنذ انقلاب 1960 العسكري والجنرالات يتناوبون حكم تركيا, والواقع اننا في العالم العربي نعاني من مشكلة سياسية مزمنة تتمثل في خلطنا بين المفاهيم والأنظمة المؤسسة للدول ، وإلا هل سمع أحد ما في العالم بتوريث السلطة في أنظمة جمهورية ؟،ورغم هذا تجد أن رؤساء الجمهوريات العربية يأخذون بمبدأ التوريث ، ألم يفعله حافظ الأسد في سوريا ، وعمل على فعلها صدام حسين في العراق وعلي عبد الله صالح في اليمن والقذافي في ليبيا وحسني مبارك في مصر؟ ولا تدري هل كان هذا يتم بسبب الجهل بطبيعة أنظمة الحكم وشرعيتها أم انه نوع من التدجيل والتحايل.
إلا أن النتيجة في كل هذه الحالات والحالات المشابهة كانت مصادرةً وتزويراً لإرادة هذه الشعوب ، ولو تحرينا الدقة لقلنا بأن ما كان يحدث في هذه الدول إنما هو محض اختطاف لإرادة هذه الشعوب ومصادرة لحقوقها الدستورية ، تحت غطاء من انتخابات صورية وشكلية يتم فيها تزوير توقيعها على صك بملكية الوطن ومفاتيح السلطة والثروة فيه ، بانتخابات كانت نتائجها تُعد مسبقاً في مطابخ أجهزة الدولة الأمنية لتعلن لاحقاً فوز الرئيس الذي لا منافس له بنسب لا تتواضع دون التسعين بالمائة ! و الان وبعد أن انجلى غبار الإنقلاب العسكري الفاشل في تركيا أن نهنئ تركيا بهذا الشعب العظيم بمختلف أحزابه وشرائحه الاجتماعية وتيارته الفكرية الذي أعاد ملكية تركيا لصالحه ! خاتمة ****** قراءة ما وراء الرغبة والتوقيت ، لمحاولة الإنقلاب في تركيا تكشف عن مخطط كبير وخطير جداً، يحتاج إلى قراءة استراتيجية تستجيليه للتصدي له.

arrow up