رئيس التحرير : مشعل العريفي

تهبيط المجزل يصل الفيفا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

ستكون المادة (75) من لائحة لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم محفوظة لدى غالبية الرياضيين التي على ضوئها تم "تهبيط" الصاعد لدوري جميل، "بطل" دوري الدرجة الأولى، إلى "دوري الدرجة الثانية"، ما لم تنقض لجنة الاستئناف القرار بناء على "استئناف" النادي. وتنص المادة 75 الفقرة 2: "في حالة قيام لاعب أو مسؤول بالتأثير على نتيجة المباراة بصورة غير قانونية بموجب الفقرة (75/1) يعاقب النادي الذي ينتمي إليه ذلك اللاعب أو المسؤول بغرامة مالية قدرها خمسمائة ألف ريال، ويجوز المعاقبة على المخالفات الجسيمة بالطرد من المسابقة أو التنزيل لدرجة أقل أو حسم النقاط أو سحب الجوائز مع مضاعفة أو زيادة مقدار الغرامة المالية".
والفقرة "1" تشمل الحرمان مدى الحياة والغرامة ثلاثمائة ألف. وبالطبع، محبو المجزل يعيشون صدمة مضاعفة عشرات المرات لفرحة الصعود التاريخي من الثانية للأولى لدوري جميل سريعا، وكأن متسابقا صعد لأعلى قمة جبلية وهوى لحظة احتفاله بالإنجاز. أتعاطف كثيرا معهم، وربما يكسبون الاستئناف ولو بتقليص العقوبة، لكن كثيرين وللأسف غير قادرين على استيعاب معنى "تدرج" القرارات في هذه القضية، مطالبين بتسمية من يصعد بديلا ومن يأخذ مكان المجزل في الأولى بعد تهبيطه للثانية، في حين أن قرار "التهبيط" لم يصادق عليه نهائيا. وهناك من استثمروا هذا الجهل أو التجهيل الذي يشترك فيه بعض القانونيين مهددين بالفيفا، دون بصيرة.
وفي قضية خطيرة جدا تمس النزاهة وتعمق الفساد بمشاركة "غير سعوديين" وبعد المصادقة على القرارات، من واجب اتحاد القدم أن يحيط "الفيفا" بها، لتأكيد الحرص على نزاهة الكرة السعودية، وملاحقة المعاقبين. ننتظر قرار لجنة الاستئناف لنواصل الحديث. نقلا عن الوطن

arrow up