ملحقيتنا في واشنطن لا تعترف بالـ(J.D)!!

ملحقيتنا في واشنطن لا تعترف بالـ(J.D)!!

كتبنا منذ موووبطي (2009) مقالة بعنوان: (مطلوب بعثات لمحو الأمية)!! نشرت في (الوطن) تزامنًا مع مجلة (المبتعث)، التي تصدرها الملحقية الثقافية في سفارة المملكة في واشنطن، وكان نائب رئيس تحريرها آنذاك هو الزميل الوطني القدير (محمد المسعودي)، مدير الشؤون الثقافية، المشرف على الأندية الطلابية، في سفارة المملكة في دولة الإمارات حاليًا.

وقد طالبنا في تلك المقالة بابتعاث بعض الموظفين لمحو أميتهم البيروقراطية، وتعليمهم كيف يسهلون إجراءات الابتعاث لأبنائنا؛ بدلًا من تعقيدها، وهو الشيء الوحيد الذي يتقنونه (فيذا)! وبخاصة بعض موظفي الملحقية التعليمية والثقافية في أمريكا؛ الذين كثر شاكوهم، وقلَّ شاكروهم، ولا هم اعتدلوا ولا هم اعتزلوا!

أما في المعرفة ـ ولو إلمامًا ـ بالتخصصات المهمة والحيوية في جامعات أمريكا، ومن ثَمَّ توجيه المبتعثين إليها وقبولهم؛ فإنه يصدق على ذلك (البعض الأبعض) قولنا في (سحيماوية) شهيرة:
«الأصلع: مواااطٍ سعودي، اضطر للوقوف على رأسه حتى أحفاه؛ لكي يرى صورةً معدولة واحدة»!!

وهو الحل الوحيد الذي ننصح به الشاب المميز (عمر)، المبتعث (مرافقاً) مع شقيقته إلى أمريكا، ولم يضيع وقتًا، فإضافةً إلى مهام المرافقين (الوطنية) بمراقبة محارمهم، ومنعهن من الاختلاط «اسم الله علينا»، والتأكد من وجود (بارتيشن) بين السعوديات فقط، والأساتذة؛ كما في مجلس الشورى السعودي! تقدم (عمر) إلى جامعة (يوكون)، وهي الجامعة الأولى في العالم، في دراسة القانون في التأمين؛ حيث يحوي ملفُّه (العلاقي الأخضر) عدة (كورسات) في التأمين، علاوة على البكالوريوس في (الإدارة المالية والاقتصادية)!

وقد قبلته الجامعة الأمريكية العريقة، وكان السعودي الوحيد من بين (93) متقدمًا من مختلف البلدان!!
وإمعانًا في التميز؛ قرر (عمر) أن يدرس تخصصًا اسمه ( Juris Doctors) واختصاره (J.D)، وهو التخصص المطلوب بِنَهَمٍ لدى شركات المحاماة، وتشترط (أرامكو) أن يحمله كل (نبيل) (منصور) فيها!

ولكن الملحقية رفضت قبول (ولدنا) في البعثة؛ لأن النظام يرفض أن يكون تخصص الماجستير مختلفًا عن البكالوريوس! ثم إن الـ(J.D) هذا يعتبر (مهنيًا) وليس (أكاديميًا) ويعادل بالبكالوريوس؛ خل عنك (يوكون)، و(بان كيمون)، و(بوكيمون) بعد!

ولكن ربما ـ وربما فقط ـ كان السبب الحقيقي هو أن الملحقية لا تعرف: هل يؤخذ هذا الـ(J.D) للجدري أم (الكحيكحان) ؟؟؟؟؟
نقلا عن مكة

التعليقات مغلقة.

لا يوجد تعليقات

  • 2
    شيهانة❤️❤️Yasser

    شـــــــــاكرين تعــاونك!

  • 1
    شيهانة❤️❤️Yasser

    (مطلوب بعثات لمحو الأمية)……….] عزيزي المواطن/ طلبـك قيـد الدراسـة!