البروفيسور بن سبعان: لا يوجد ما يسمى بـ “الوهابية” وبلادنا تقف على مفترق طرق

البروفيسور بن سبعان: لا يوجد ما يسمى بـ “الوهابية” وبلادنا تقف على مفترق طرق

صحيفة المرصد: قال الدكتور والبروفيسور بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، صالح بن سبعان، إنه لا يوجد ما يسمى بـ “الوهابية”، مضيفا أن الإمام محمد بن عبد الوهاب لم يكن سوى مجدد حاول إحياء أصول الدين، وأن التسمية أساساً جاءت من أعداء هذا الإحياء والتجديد؛ للتشكيك في الدعوة، بحسب قوله.
وأوضح البروفيسور في حوار مع مجلة اليمامة، إن نهج القائد العظيم الملك عبدالعزيز الذي أسس هذا الكيان السعودي هو ما يعيش بين السعوديين حتى الآن، وقال: “نحن مازلنا نراه في كل ذرة هواء نتنفسها، وفي كل خطوة نجاح نحققها”.
وأكد أن بلادنا تقف حاليا على مفترق طرق، مشددا على وجوب الحذر الشديد في تلك المرحلة وأن يكون السعوديون في منتهى الوعي، وذكر أن أكثر ما يشغله ويقلقه في الوقت الجاري هو سؤال واحد ظل يراوده لأكثر من 20 عاما وهو: “لماذا نحن هكذا؟ رغم إمكاناتنا الهائلة ومكاناتنا العالية، ورغم البذل السخي من ولاة أمرنا فنحن ما زلنا (مكانك سر)” بحسب تعبيره.
وعن إمكانية إسهام النخب في بلادنا في صناعة القرار وحل الأزمات، أجاب بن سبعان بأن ذلك ممكنا، موضحا: “ولكن لنتفق أولاً حول معنى النخب.. هل هم المسؤولون التنفيذيون، أم هم المثقفون، أم هم الصحفيون والكتّاب، أم هم رجال الدين، أم هم غير هؤلاء من عامة الناس.. فلنتفق أولاً.”
وأشار إلى أن ولي الأمر هو المرجعية الوحيدة من وجهة نظره، لأن الملك هو من يتولى المسؤولية عن عباد الله أمام الله، أما من هم دون ذلك فمستشارون له، من أصغر مواطن إلى أكبر مسؤول، حسبما قال.
وأكد البروفيسور أن هيئات مكافحة الفساد وحماية المستهلك وحقوق الإنسان لم تؤد دورها على النحو الذي نطمح إليه، وأننا في حاجة إلى ترسيخ ثقافة ومفاهيم مثل الهيئات المدنية ومؤسسات العمل العام.
وذكر أن وظيفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي وظيفة دينية، بل هي فريضة على كل مسلم أن يؤديها بالإحسان والمعروف وبالقدوة الحسنة، مستدركا: “أما إذا تمأسست، فأنا من أنصار تقنينها وضبطها مثلها في ذلك مثل أي مؤسسة.
وعن أحد مقالاته التي كتبها عن الوزير والتي قال فيه: “الوزير هو جزء من الجهاز التنفيذي الأعلى للدولة، ولهذا فإن مجيئه وذهابه يجب ألا يعني شيئاً كبيراً”، قال البروفيسور إنه كتب ذلك لأن الوزارة تبني مشاريعها على عقلية وزرائها لا على إستراتيجيات ثابتة وقابلة للتطوير.
وأشار البروفيسور إلى أن ينتظر أن يتم منح الثقة لجيل الشباب، وتابع: “هم من سيقودون هذا الوطن إلى العالم الأول كما يقول دائماً الأمير المثقف خالد الفيصل.”

التعليقات مغلقة.

163 تعليق

  • 163
    عبيد

    **بنعيم تلك امة خلت من قبلكم جدال بجدال هذة الشي لايفصل به الا الله وحدة وانتم لستم باعلم من رب العالمين كل نفس بما كسبت رهينة فكر باعمالك احسن

  • 162
    المنضبط

    بروفيسور .. يا رجال ألم تجد في لغتنا العربية ما يقابلها؟ .. أستاذ مثلا .. ولكن لأجل أنها أجنبية وقعها أضخم .. لا يقيم الاستاذ الجامعي إلا زملائه فقط

  • 161
    غير معروف

    جزاك الله كل خير حقيقة دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب كانت لتنقية معتقدات الناس في ذلك الوقت من شركيات وخرافات وذلك على ضوء الكتاب والسنة وليست من عنده.

  • 160
    عربي فقط لا غير

    الدِينْ يا متدين،يعني إنك مُلزَماً بالصدق في القول والفعل.تقول الحق وتفعله،تقاوم الظلم وأهله،تعمل للآخرة كأنك ستموت غداً.كم متدين بقي لدينا يا زنوبة؟

  • 159
    زينب....

    الامامه أصل من أصول الدين الشيعي ولم يستطيع علمائهم حتى اللحظه الإتيان بدليل عليها من القرآن؟

  • 158
    زينب....

    المصيبة أن الشيعي يؤمن بشئ ليس عليه دليل. فهو يعتقد أولا ثم يبحث عن دليل يؤيده أو يحرف آيه لدعم افتراضه. والامامه ليس لها دليل من القرآن مع أنها أصل؟

  • 157
    زينب....

    “اليوم اكملت لكم دينكم”نزلت. أثناء خطبة عرفة..وهذا يدل على جهلك حتى في دينك. ارجع لكتبك وشوف التناقضات. صرتم اضحوكه يا ش ؟

  • 156
    غير معروف

    بني أميه في الجنه أو النار يا أتباع بني أميه ها????من انكر ولاية علي والأئمه لإثنا عشر فقد ***

  • 155
    الى 151

    نزلت يوم عرفة ياسلام يعني طوف الافاضة ورمي الجمرات والنحر وطواف الوداع اضافة على الدين الاية نزلت في طريق العودة

  • 154
    غييييوووورررر

    الشيعه تركوا الاسلام ،، وبنوا دينهم على الخلافات والحروب التي وقعت بين المسلمين

  • 153
    غييييوووورررر

    ت150 يزيد لم يقتل الحسين ولم يأمر بقتله راجع كتاب الاحتجاج للعالم الشيعي الطبرسي ج2 ص39ـ

  • 152
    غييييوووورررر

    ت 150 كل مؤمن تقي هو لله ولي / أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ {62} الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ

  • 151
    غييييوووورررر

    ت 150 لاتدلس الايه نزلت يوم عرفة باجماع المسلمين وثابت في تفاسير المسلمين حتى عند اكثر مشايخ الشيعه نزلت يوم عرفه

  • 150
    الى زينب .. الاية فهمها الرسول بانه سوف يموت

    اية اليوم اكملت لكم دينكم نزلت عند عودة الرسول الى المدينة بعد الحج وبعد نزولها مباشرة بايع الرسول علي امام الجميع وقال من كنت مولاه فهذا علي مولاه

  • 149
    ههههههههه

    لانسب الصحابة ولا ندين بدين الشيعة نحن وسطيون***

  • 148
    غييييوووورررر

    ت 144 قاتل الحسين هو شمر بن ذي الجوشن كان من شيعة علي رضي الله عنه .راجع كاب (سفينة البحار )لعباس القمي 492/4

  • 147
    غير معروف

    نحن أتباع الصحابه وأنصار محمد يا صفويه أما من يطعن في الصحابه فحكمه القتل وهذا معروف

  • 146
    غير معروف

    عمرو بن سعيد ابن ابي وقاص من أتباع محمد يا صفوي أنتم ابعد الناس يا صفويه عن دين الحق تطعنون في الصحابه من يطعن في الصحابه كافر

  • 145
    غير معروف

    (كيف السيد المسيح والنبي محمد عاشوا تحت حكم الكفار اذ كانوا انبياء؟ فالعصمة غير حكم الارض) لا حول ولا قوة إلى بالله تلمح أن الصحابه كفار أعوذ بالله

  • 144
    77

    يا تعليق 135
    هل يزيد شيعي هل عمر بن سعد ابن ابي وقاص شيعي هل عبيد الله بن زياد شيعي هل شمر بن ذي الجوشن شيعي هل حرملة بن كاهل شيعي

  • 143
    زينب...136

    انت قلت تنازل لحقن دماء المسلمين؟ إذا لماذا لاتقتدون به وتتركون قتل المسلمين باسم الامامه؟

  • 142
    زينب...

    ان تنسب النقص إلى شريعة محمد فالله يقول (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا )

  • 141
    زينب...

    ان تنسب النقص إلى شريعة محمد فالله يقول (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا )

  • 140
    زينب...

    ان تنسب النقص إلى شريعة محمد فالله يقول (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا )

  • 139
    زينب...

    ان تنسب النقص إلى شريعة محمد فالله يقول (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا )

  • 138
    زينب...

    تقول كتب الش انهم في حل من كل شئ حتى يخرج المهدي (يعني كل شئ حلال حتى خروجه )..وان الدين تركه محمد ناقص والمهدي سيكمله لهم.وهذا اتهام خطير أن تنسب

  • 137
    الى زينب 2

    كيف تم قتل يحي اذا كان نبي؟ هنا التاريخ يجب ان يكون كما هو مكتوب في الازل عند الله الذي ترينه .. وسوف يعود المهدي ويحكم

  • 136
    الى زينب 1

    الحسن احق ومعصوم حفظ دماء المسلمين بتنازله والسؤوال لكي كيف السيد المسيح والنبي محمد عاشوا تحت حكم الكفار اذ كانوا انبياء؟ فالعصمة غير حكم الارض

  • 135
    زينب...ت 80

    هؤلاء قتلوا الحسين من قبل ثم يتباكون عليه ويثارون له من السنه. .وهناك ادله من كتبهم على أنهم المجرمين القتله للحسين

  • 134
    زينب...

    قال علي: سيكون بعدنا أقوام ينتحلون مودتنا يكونون علينا مارقة، وآية ذلك أنهم يسبون أبا بكر وعمر.

  • 133
    زينب...ت84

    أين الدليل من القرآن على عصمة آل البيت.؟ولو كان الحسن معصوما ثم تنازل بالخلافة لمعاوية. فهذا يدل على أن معاويه أحق واهل للخلافه .لأن من تنازل له معصوم

  • 132
    زينب....ت119 مالكم ومال معاويه ياشيعه

    حسبنا الله عليكم.معاويه كتب الوحي ونشر الإسلام وفتح الأمصار حتى إسبانيا.فتحت على أيدي الأمويين.خدموا الإسلام خدمه عظيمه.مالذي قدمه اجدادكم للاسلام

  • 131
    زينب....

    تعليق 35 و 36 هو نفسه تعليق 38 …وأعتقد انك لست بيمني ..ومنطقتك معروفه. الكذب كذب يكتب صاحبه عند الله كذاب. .

  • 130
    زينب...ت 13. ..صلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    نتبع محمد بن عبدالله” رسول الله ” الذي طبق محمد بن عبدالوهاب تعاليم *النبي* على أرض الواقع..وحقق بها التوحيد.

  • 129
    يمني

    فيه وبقوة هذا الفكر الغريب على اهل السنة الحقيقين يكفر جميع المسلمين بلا استثناء

  • 128
    زائر70

    89 اخواننا الشيعه مسلمين ينطقون الشهاده ويعترفون برسول الله ص ع والاختلاف على الولاية اعتقد انها لن تحل المشكله لنها من الماضي هم شي اتباع نصوص القرءن

  • 127
    زائر70

    اراء ان حل مشكلة مفترق الطرق الديموقراطيه ووضع قانون يجرم من يخل في امن الوطن واقتصاده مهما يكون وحرية الاديان والمعتقادات وحماية الحقوق النفسيه والما

  • 126
    كلمة حق

    كلمه حق.اول من أطلق لفظ الوهابيه هم الدوله العثمانيه (الأتراك)وطلبوا من وإليهم على مصر محمد علي باشا حربها. وهذا ما تم. واستولوا على الدرعيه.هذا تاريخ

  • 125
    رهين الحياة

    جار الرسول عليه الصلاة والسلام كان يهودي وهونبي الرحمه في امته ماسوا اللي قاعدين نشوفه ونسمعه بأسم الدين وكل طائفه تقول حنا في الجنه والثانيه في نار

  • 124
    رهين الحياة

    ياليل الليل سنه وشيعه ياخي خل كلا على دينه ومذهبه يعبدالله زي مايبي هوحرفي نفسه والله حسيبه كل واحدمسوي وصي على امة محمداماتكون معي اوتكون عدوي سلامات

  • 123
    خالدأبوعمر

    مخالف للنشر

  • 122
    عندما تكون السيارة ... سحراً (منقول)

    مضى على قّصة الملك عبد العزيز مع مرافقيه الذين خافوا عليه من «سحر السيارة» قرابة القرن من الزمان٬ وقد عاش المجتمع السعودي٬ كغيره من المجتمعات الإسلامي

  • 121
    يقول المثل

    ان كنت تعلم فتلك مصيبة وان كنت لا تعلم فالمصيبة اعظم

  • 120
    77

    اول من حارب الدوله السعوديه و هاجم العيينه كان العثمانيين و المصريين

  • 119
    مسلم موحد

    مشكلتنا الكبرى هي امتطاء الدين او مايسمى اليوم بالاسلام السياسي من وقت معاويه الى الان… مما سبب المآسي والمصائب للائمة …والله المستعان

  • 118
    77

    الرجاء من البروفسور تعريف أصول الدين التى تم احياءها و لماذا التشدد عندنا اكثر من الدول الاخرى و هل الاخرين على خطا او لهم اصول دين غيرنا

  • 117
    غير معروف

    تعليق (115) راجع معلوماتك الركيكة .. فأول من اطلق هذا اللفظ هم (الرافضه المجوس) لإبعاد المسلمين عن حقيقة الاسلام النقي البعيد عن خزعبلات من تدافع عنهم

  • 116
    فهد الحضرمي

    الصوفيه القبورية والشيعه الروافض اخزاهم الله هم من يستعملون هذا المصطلح لاغريب فهما ابناء عمومة والشيخ محمد عبدالوهاب رحمه الله افشل مخططاتهم الخبيثه

  • 115
    مشــعل

    مسمى الوهابية انطلق من العثمانيين نتيجة غضبهم عندما تم طردهم من الجزيرة العربية والآن يرددونه الاخونجية لحقدهم على الحكومة

  • 114
    بو نواس

    مشكلتنا مع الاعلام الذي صورنا وكأننا داعمين للارهابيين في ظل الانبطاح الواضح من صهاينة العرب لكل ماهو ايراني مجوسي لتشوية صورة دولة التوحيد دون رادع

  • 113
    غييييوووورررر

    ندعوكم ياشيعه إلى توحيد الله فلاتصرفوا شيئا من العبادة لغير الله وندعوكم لحفظ ألسنتكم فلاتكفروا ولاتلعنوا أصحاب وزوجات رسول الله

  • 112
    غييييوووورررر

    وندعوكم لحفظ اعراضكم فلاينتهكها المعممين باسم المتعه وندعوكم لحفظ أموالكم فلايسلبها منكم المراجع باسم الخمس

  • 111
    غييييوووورررر

    ت 106 نظرية الإمامة والعصمة بعد رسول الله نظرية فاشلة لايمكن أن تستمر ولهذا اخترعوا الغيبه

  • 110
    غييييوووورررر

    ت 106 يقول الشيعه لايمكن الرسول يترك الامه من بعده بدون وصي معصوم ،، طيب الامه من 1200 سنه من غير وصي معصوم ههههههه يالله حلها ههههه

  • 109
    ملاحظة ..المسلم الوسطي المطلوب

    يا اخوان نحن هنا لسنا بصدد الحديث عن الشيعة اصحاب الكبيرة ولا عن اهل السلف المتطرف ولا الصوفي المبتدع الطرق نحن هنا لتصحيح مفاهيمكم الضالة..

  • 108
    غييييوووورررر

    عند الشيعه أي شخص يفضح اكاذيب وخرافات المعممين ويرد عليهم يسمونه

  • 107
    غييييوووورررر

    عند الصوفيه أي شخص يدعوا الله وحده ولايستغيث بالاموات ولا يتبرك بالقبور يسمونه وهابي

  • 106
    الادلة على عصمة ال البيت

    من القران اية المباهلة 61 صفخة 57 من ال عمران .. واطلع على تفسيرها .. ومن السنة حديث تركت فيكما الثقلين القران وعترتي ..فالقران معصوم وعطف عليه العترة

  • 105
    الى ابو تالا

    الادلة على عصمة ال البيت كثيرة من القران والسنة وساذكر دليلين من القران والسنة انبهك سنة الله فيمن يكذب الحجة العلمية والبرهان عذاب جديد وخاص مختلف

  • 104
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    أعتقد أنهم هربوا أو أن الأسئلة كانت عليهم ثقيله..اسأل الله لنا ولهم بالهدايه..خروج

  • 103
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    أنتظر جوابكم يامن تدعون انكم تحبون وتتبعون الآل على تعليقي وسؤالي في 99…101

  • 102
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    فضائل آل البيت رضي الله عنهم وأرضاهم موجوده في كتب السنة أكثر مما عندكم

  • 101
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    لماذا تكفرون مليار مسلم مؤمن إذا لم يؤمن بالولاية؟ {من لايؤمن بولاية علي فهو كافر مخلد في النار } ؟! جاوبوني لازلت أنتظر إجابة ممن يدعون أنهم شيعة علي

  • 100
    خالد ابو تالا

    اتقوا الله ولا تظلموا محمد بن عبدالوهاب وكتبه اكثر من مجدت الرسول وال بيته وبالاحاديث الصحيحة

  • 99
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    المصيبة أن مرشدكم ومراجعكم وملاليكم المعممين لايحفظون كلام الله القرآن الكريم ولايحرمون عن من يقول عن القرآن أنه محرف ناقص؟ أتمنى أن تناقشوهم وتسألوهم

  • 98
    خالد ابو تالا

    كتاب التوحيد لمحمد بن عبدالوهاب يمجد فيه الرسول وال بيته اكثر من كتب الشيعه ويوجد باب في هذا الكتاب يذكر ذلك اقرؤوا الكتاب واكتشفوا ذلك

  • 97
    خالد ابو تالا

    من الشيخ عاصم الشيعي الي نقل القرآن

  • 96
    خالد ابو تالا

    القرآن تم توثيقة بزمن عثمان رضي الله عنه بكتاب واحد لانه النسخ تكررت

  • 95
    خالد ابو تالا

    الي يقول ان العصمة اختصها الله في محمد وال بيته بنص القرآن ممكن الدليل بنص الايه لكي اؤمن بهذه العصمه

  • 94
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    أتمنى من يعادون ويبغضون الشيخ محمد بن عبدالوهاب أن لايسمعو لأحد ويقرأو كتابه التوحيد الطبعة الأصليه كامله فوا الله أني أريد النصح ولسنا في حلبة مصارعه

  • 93
    الى 90

    من نقل اليك القران كقراءة عن لسان النبي هو الشيخ عاصم رحمه الله وهو من شيعة الامام علي ..لاتجادل في الدين وانت على جهل وتحي تقول سني وشيعي وتهايط

  • 92
    الى 90

    كلامك غير صحيح القران والحديث تم توثيقه في العصر الاموي والعباسي وتم وضع علم اللغة العربية وفروعه والاجتهاد في علوم اخرى كالطب والفلك والتاريخ والجبر.

  • 91
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    أعرف أنهم لايستطيعون الرد والجواب لأنهم همل لايملكون الإجابة والدليل هداهم الله

  • 90
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    الشيخ محمد بن عبدالوهاب وجد قومه في زمنه جهل بالدين والقرآن وسنة رسوله محمد

  • 89
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    يوجد عند شيعة الرافضة أهل الباطل مقولة تكفيريه صريحه وهي : أن من لايؤمن بولاية علي فهو كافر مخلد في النار ؟ وهذا تكفير لأكثر من مليار مسلم مؤمن

  • 88
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    لماذا لايوجد لدى شيعة الرافضة أحاديث متصلة السند عن النبي الرسول محمد ؟؟

  • 87
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    التشيع هو دين سياسي مختلط وطقوسه مأخوذه من الهند وايران والهندوس والبوذ

  • 86
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    أهل الكوفة هم من خانوا الإمام علي وباعوه للخوارج

  • 85
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    زوجات النبي الرسول محمد هن من آل البيت وآية التطهير غير العصمة المختلقه منكم

  • 84
    الى 81

    العصمة اختصاها الله في محمد وال بيته بنص القران ..اما الشيعة فهم ليسوا في الدين بشئ كالسني يخطأ ويصيب وكلاكما على ضلال دين الله القران ومحمد واله

  • 83
    هههههههه

    يا حبيبي موضوعنا ليس الرافضة اصحاب الكبيرة وهي ادخال الناس النار وضلالهم موضوعنا هنا تطرف رجل وعبادته من دون الله ونبيه

  • 82
    غير معروف

    كل واحد يقول ان صح وغيري خطاء حق والله من شغل العقال على ظهوركم

  • 81
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    يضعون على آل البيت أموراً كاذبة زوراً كالعصمة ولم يتكلم بها الإمام علي وابناءه عنها

  • 80
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    هل تعلمون ماذا فعلوا الرافضة بالعراق في الإمام زيد بن علي بن الحسين؟أقرأ التاريخ

  • 79
    هههههههههه

    تم اكتشاف داء الارهاب الان ..اي قبور تعبد من دون الله للاسف داء الارهابي متشرب في عقلك وقلبك اكثر قبور الانبياء عليها قبب وهم شفعاء عند الله باذنه

  • 78
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    لو أحيا الله الإمام علي وآل البيت وهو على كل شيء قدير لتبرءوا من الرافضةوأهل البدع

  • 77
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    أهل البدعه يبغضون الشيخين ابن تيميه وابن عبدالوهاب لأنهم كشفوا للناس بدعهم

  • 76
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    النبي الرسول محمدعليةالصلاةوالسلام وآله منهجهم الكتاب والسنة ولاعندهم تشيع بدعه

  • 75
    ال 72

    ومن البدع الشركية تحريم التقنية وحق المراة ياخي انت عندك مشكلة في العقيدة وانت في خطر في القبر وعند البعث لا تعبد الا الله فدينه في القران وحديث نبيه

  • 74
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    72 أقسم باالله أن إلامام علي وآل البيت براء منكم وانتم لستم على شيء هداكم الله

  • 73
    إعصار نار

    أنا ما أعرف لا بن عبدالوهاب ولاغيره … أعرف قال الله وقال الرسول … ( تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما : كتاب الله وسنة رسوله )

  • 72
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    الشيخ أبن عبدالوهاب كان يدعو لترك البدع الشركية_سبحان الله ع بعض العقليات المقفله

  • 71
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    66 أسمه محمدبن عبدالوهاب وليس عبدالهاب فهذا ليس من أسماء الله مثل ماعندالبعض عبدالحسين وعبدالزهره وعبدالكاظم وغيرها من مسميات البدعيةالشركيةهداكم الله

  • 70
    الموطن

    من اطلق علينا كلمة وهابه هم من يعبدون الناس من دون الله ويتقربون لله ببشر لاكرامه لهم ولا تقديس

  • 69
    ملاحظة

    فالجزيرة قبل الاسلام هناك قبائل موحدة لاتعبد الا اله بني اسرائيل اما الفكر المتطرف هجم على الحرم النبوي مرتين مرة لهدم القبة وقبور البقيع ومرةفي رمضان

  • 68
    غير معروف

    نامو وراكم بكره دوامات

  • 67
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    لماذا يكرهوا هؤلاء الشيخين ابن تيميه وأبن عبدالوهاب؟الجواب:لأنهم فضحوا معتقدهم

  • 66
    هناك تزوير

    عبد الهاب ازال الشرك فهذا كذب الناس اغلبهم مسلمون ويعرفون دينهم.اما انه مجدد فهنا اخذ صفة شركية تدخل النار لان الله ليس بحاحة لمجدد واخبر بكل مايحدث

  • 65
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    40 نعم الشيخ محمد بن عبدالوهاب دمر وحطم وفضح معتقداكم البدعية الضالة الشركية

  • 64
    من بدو الجزيرة

    على العموم..اسمعوا واعوا:
    الله يبيض وجه ويوفق ال سعود كافه..خدام العقيدة والحرمين والوطن..ويوفق العلماء الربانيين ويطيل بأعمارهم…

  • 63
    غير معروف

    كما أخبر الرسول في آخر الزمان يكثر الهرج والمرج

  • 62
    غير معروف

    نحن لا نؤمن بالشركيات ونعبد الله وحده فقط ونخلص العباده له ولانؤمن بعبادة القبور كما يؤمن بعبادتها الكفره ونحن ايضا لسنا وهابيه

  • 61
    من بدو الجزيرة

    ا.د..صالح السبعان..شكرا لك..
    الله يوفقك..أنت طال عمرك خادم لدينك ثم مليكك ووطنك..فالله يبيض وجهك
    ..شكرا…وأهدي لك مع الشكر باقة ورد،

  • 60
    غير معروف

    لا يوجد شي يسمى بالوهابية الذي اطلق الوهابيه علينا هم الإنكليز ثم الشي الآخر محمد بن عبدالوهاب مجدد فقط وايس هناك شي آخر ونحن لا نؤمن بالشركيات يتبع

  • 59
    خالد ابو تالا

    استغفر الله العظيم

  • 58
    خالد ابو تالا

    ادعوكم لقراءة كتب محمد بن عبدالوهاب وبعدها احكموا استعملوا عقولكم ولا ترددوا اقوال الصفويين وعباد القبور

  • 57
    خالد ابو تالا

    اكثر العوام يتكلم عن محمد بن عبدالوهاب وهو لم يقرأ كتبه ومنهجة انما يردد ما يقوله اعداء الاسلام

  • 56
    شايفهم

    اكبر فساد في البلديات والامانات رشاوي بالهبل شعارهم ادفع تمشي

  • 55
    خالد ابو تالا

    كل كتب بن عبدالوهاب هي نقل عن منهج الائمة الاربعة في الشرك وعبادة القبور والشريعه مدعومة بالاحاديث الصحيحة واكثر العوام يتكلم عن محمد بن عبدالوهاب

  • 54
    الحمدلله الذي هدانا لدين الحق الصحيح

    47 يمكن اباءك واجداك كانوا بجهل وضلالة مثل غيرهم كانو يدعون ويستغيثون لغيرالله

  • 53
    خالد ابو تالا

    اقرؤا كتاب التوحيد لمحمد بن عبد الوهاب وكل الي مذكور فيه هو نقل لكلام احمد بن حنبل والشافعي وابن تيمية عن الصحابة عن محمد صلى الله عليه وسلم ومافي اضا

  • 52
    غير معروف

    يمني محبوب انقلع لبلدك أنت واليمنية وفكونا من شركم محمد بن عبدالوهاب مجدد فقط وليس هناك شي آخر أما الذي يريد أن يعبد القبور فليذهب للعراق وايران

  • 51
    من بدو الجزيرة

    أجل أحد علماء الأزهر يقول: مادققت مسمار في جدار إلا وأقول:يابدوي!!! ياء استعانه واستغاثه!!!!!؟؟؟..وبنجد كان يطاف بذكر النخل!! يافحل الفحول ارزقني!!

  • 50
    مواطن

    عندما نجوع نبحث عن افضل المطاعم
    وعندما يجوع اخوة لنا يبحثون عن لقمة تسد جوعهم
    اللهم ادم علينا نعمة الامن والامان

  • 49
    معلومه

    من أسماء أبناء الشيخ حسن وفاطمه

  • 48
    غير معروف

    أين الناس صيرو عقلاء هناك صفويين كفره يحاولون زرع الفتنه بين السنه فلا تصدقوهم لا يوجد هناك شي اسمه وهابيه نحن نؤمن بالكتاب والسنه وأقوال ابن تيميه

  • 47
    Ymni mahbob

    ***********

  • 46
    من بدو الجزيرة

    دعوة محمد بن عبدالوهاب.رحمه الله.ونصرة الأمام الأسد محمد بن سعود له..لها الأثر والخير الكثير من وقتهم إلى يومنا هذا!!!…بركات الوجيه الطيبه..

  • 45
    خالدأبوعمر

    الشيخ محمدبن عبدالوهاب رحمه الله وجد ناس يتقربون للأضرحه بدع وشركيات فدعاهم لعبادة الله وحده لاشريك له وألف كتاب توحيدالألوهيةوالربوبيةوالأسماءوالصفات

  • 44
    غير معروف

    في دول عديدة هناك قتل وجرائم وسطو وانتهاك حرمات وغيرها
    نحمد الله تعالى على نعمة الأمن والأمان
    ??اللهم احفظ بلادنا ??

  • 43
    غير معروف

    يريد اليهود زرع الفتنة الطائفية لتدمير الشعوب والبهائم يصدقوهم للاسف الشديد

  • 42
    Ymni mahbob

    **********

  • 41
    Ymni mahbob

    ***********

  • 40
    Ymni mahbob

    **********

  • 39
    غير معروف

    مايريده الغرب وايران هو الفتنه بين الشعوب وليس الاديان فقط
    كم من عربي الآن مشردولاجئ بسبب الفتنه
    ((للمعلوميه اغلب المعلقين ليسو مواطنيين ))

  • 38
    Ymni mahbob

    الى ٣٥ صدقت والله

  • 37
    غير معروف

    هناك حملة مدبرة بحسابات وهمية مهمتها صنع الفتنة والكراهية بين الشعوب العربية

  • 36
    عاشق السبايا

    *******

  • 35
    عاشق السبايا

    **********

  • 34
    (منصف)

    الدكتور لم يضف جديد .. نعرف انه لايوجد ما يسمى الوهابية .. ارجو من مثقفينا وعلماءنا عدم توجيه الحديث لنا .. عليهم ايصال ذلك للعالم الخارجي

  • 33
    غير معروف

    الكمال لله وجهه، وعدم تقبل النقد هو دليل قلة العلم والإنتصار للنفس والهوى على حساب الدين والشرع ، أنضر لبعض الأحكام القضائية لتعرف الخلل

  • 32
    ريم

    ياريت نفهم ان دي نغمة هم يرددوها لكي تنتشر الفتنة بين الشعب.اذا بدأت الفتنة في أي بلد من الصعب تلاشا تبعياتها وآثارها المدمرة بين أفراد الشعب الواحد

  • 31
    يقولو

    انا سني سلفي والحمدالله وبن عبدالوهاب مثله مثل اي شخص نشر الوعي بين الناس في وقت كانت الناس اميين ولم يجيب شي من عنده ولم يأخذ خمس اوتتبارك الناس فيه

  • 30
    د ماجد

    المملكة هي الدولة الوحيدة التي لايوجد بها مجسمات او اصنام او قبور يطاف بها او شركيات من دون الله او قبب او كنائس او معابد يهود – دولة التوحيد بحق

  • 29
    مواطن غيور

    ***********************

  • 28
    د ماجد

    لم نعلم كمواطنين شيء اسمه وهابية الا بعد حرب العراق 2003 ودخو ايران للعراق بعدها جندت الشيعه لترديد الكلام هذا

  • 27
    غير معروف

    نعم ليس هناك وهابية . ولكننا نختلف عن كل الدول الاسلامية . نحن أكثر الناس تطرفاً في الدين . حتى التصوير بالجوال حرام فما هي التسمية التي تناسبنا . ؟ !

  • 26
    غرم الله

    ادخل على قوقل وتعرف مسمى الوهابيه انها نسبت لعبدوالوهاب بن رستم وليس لمحمد بن عبدالوهاب لكن حقد المشركين عباد القبور اسقطوا الاسم على الشيخ محمد

  • 25
    هههههههه

    الفكر المتطرف بدون شعار ظاهر لمؤسسه :- تكفير صاحب الذنب وهدم القبور وتحريم التقنية والتقدم ومصادرة حق المراة الايمان بنفسه انه مجدد ومشرع ال بيت درجة3

  • 24
    ومازلت ابحكيلك

    ياعساك سالم ما لعب فينا إلا الوزراء متى مشبع استقال او طوي قيده بناء على طلبه ههههه معليش ضحكت بدون قصد … المهم وش أخبار الصندوق العقاري …

  • 23
    غير معروف

    الغرب يحاول يصنع احزاب ومذاهب في وطننا على غرار ما حصل في العراق عشان يضرب روسهم ببعض

  • 22
    الحقباني

    علم ان مسلم فقط وصلي كم صلي محمد صلي عليه وسلام ام غيره الايهم ام هم شي هو رضي ربي علم

  • 21
    غير معروف

    العالم وصل الفضاء الخارجي والعرب يرجعو للماضي

  • 20
    احمد عسيري

    لامفترق طرق ولاشيء نحن أهل المحجة البيضاء ليلها كنهارها ابن عبدالوهاب رحمه الله مجدد ومعارض لكل ماخالف شرع الله وسنة نبيه وال سعود أهل ملك وحكاما لنا

  • 19
    العمده

    نعت او مسمى الوهابيه يطلقه الصوفية ومن على شاكلتهم وكذلك الشيعه -وكل من يحقد على السعوديه والمشكله يعتقدون انه مذهب من شدة حقدهم وجهلهم

  • 18
    صامل

    لماذا نحن كذا ؟؟؟ الاجابة هي ان قلة قليلة تتحكم في القرار والثروة وغياب المحاسبة لها .

  • 17
    علي العمري

    ودي. أصدقه. بس. وربي قويه.

  • 16
    غير معروف

    لماذا لايؤخذ التموذج الغربي في محاربة الفساد والمحاسبة وتفعيل دور المؤسسات والرقابة على الكبير قبل الصغير ومشاركة المواطن في القرارت

  • 15
    غير معروف

    هذه المسميات والحزبيات لتفرقه والتشتيت بين الشعب مثل ماحصل في العراق
    انتبهووووووووووو

  • 14
    فتحي كميل

    نتبع محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم ونستعين بالله ولانستغيث بمخلوق

  • 13
    صحيفة

    الاشياء تسمى بمسمياتها اذا لم تكونو وهابيه تتبعون من اذن

  • 12
    غير معروف

    نحن بحاجة الى شفافية النقد كفاية مجاملات وهي التي ودتنا في داهية مفترق الطرق يقول يقول يجب ان نضع الرجل المناسب في المكان المناسب وتفعيل رقابة صارمه

  • 11
    احمد سالم

    الوهابيه اطلقت على عبدالوهاب بن رستم موسس الاباضيه في المغرب وهم فرقه منحرفه لكن الصفويين اسقطوها علي الشيخ محمد بن عبدالوهاب الرجل المجدد للدعوه

  • 10
    انا وبس

    أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ، عدد خلقه ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته

  • 9
    الهمداني

    شفيق ياراااااااااجل

  • 8
    حمود الصخه

    يهل الهوى ماترحموني ….. لاواعذابي يبن سبعان

  • 7
    قل والله

    البروفيسور بن سبعان: لا يوجد ما يسمى بـ “الوهابية” …………..قل والله .

  • 6
    مرسي الزهراني

    الوهابية والسياسية توام سيامي لا احد يستطيع فصلهما او انتقاص من اي طرف منهما.

  • 5
    محب الهيئه

    كلامك عين العقل من ينعت الشعب بأسم الوهابية هم أعداء الدين والمحرضين ع الدوله.

  • 4
    عكس الاتجاه

    لماذا نحن هكذا؟ لاننا حاولنا ان نؤرخ بحقبتناالزمنيه ونسيتا تاريخ وامجاد من سبقونا ممن عاش ع هذه الارض من اسلافناالصالحين من صحابة وتابعين وتبعناالخوطى

  • 3
    علي العمري

    الله. يوفق. الجميع.

  • 2
    وهابي سابق

    اين ذهبت اللحية البيضاء ، ام هو لوك اقتضته ظروف المرحلة الحالية

  • 1
    نسري

    ربي يكثر من امثالك .تحيه لي اعداء الوطن