رئيس التحرير : مشعل العريفي

إيران تعدم عالمها النووي شهرام أميري بعد أن لقبته بـ”البطل القومي”

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت تقارير صحفية اليوم السبت، أن السلطات الأمنية الإيرانية نفذت حكم الإعدام بحق العالم النووي المتخصص في النظائر المشعة شهرام أميري فجر يوم الأربعاء الماضي.
وقالت قناة “من وتو” التابعة للمعارضة الإيرانية، اليوم، إن عائلة شهرام أميري، أكدت لها في اتصال هاتفي تلقيها نبأ إعدام السلطات الأمنية لشهرام أميري فجر يوم الأربعاء الماضي، ولم تعلق السلطات الرسمية الإيرانية على هذه المعلومات.
ونشرت مواقع إخبارية يوم الخميس، لافتة تعزية لإقامة مجلس الفاتحة من قبل أسرة شهرام بعد إعدام ولدها، الأمر الذي يؤكد تقارير إعدامه يوم الأربعاء.
وذكر موقع محلي إيراني، أن “جثمان العالم النووي شهرام أميري تم نقله يوم الأربعاء إلى مدينة كرمنشاه غرب البلاد وتم دفنه هناك”.
وشهرام أميري هو عالم نووي إيراني وباحث في جامعة “مالك الأشتر” التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية، واتهمته طهران بالتجسس على برنامجها النووي وتزويد الجانب الأمريكي بمعلومات مهمة ومستفيضة حول تقدم البرنامج النووي الإيراني.
وكان أميري قد اختفى أثناء أدائه العمرة في المملكة السعودية في يوليو 2009، وبعد غياب دام أكثر من سنة، أعلن مكتب رعاية المصالح الإيرانية في الولايات المتحدة الأميركية، في 13 يوليو 2010، أن أميري كان مخطوفا من قبل عملاء وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وأنه استطاع الهرب واللجوء إلى مكتب رعاية المصالح الإيرانية، حيث تمت إعادته بعدها بيومين إلى إيران.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up