رئيس التحرير : مشعل العريفي
 عبدالرحمن الراشد
عبدالرحمن الراشد

هل تنتهي الأوبامية الحيادية؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

الفعل الانتخابات الأميركية المقبلة تعتبر بكل المقاييس غير عادية٬ ليس فقط بسبب أن المتنافسين أحدهما شخصية صاخبة٬ رجل أعمال لا علاقة له أصلاً بالشأن السياسي٬ والثانية أول امرأة تكسر العرف وتجرب حظها كمرشحة للرئاسة٬ بل أيًضا لأن العالم يتغير كثيًرا٬ في ظل شبه غياب للقيادة الأميركية في عهد الرئيس الحالي باراك أوباما.
منطقة الشرق الأوسط٬ بما فيها منابع النفط وممراته٬ صارت براكين متفجرة٬ تعمها الحروب والفوضى. والإرهاب بلغ مبلًغا من الانتشار والخطر على العالم لا مثيل له في قرن كامل. كما أن أوروبا تعاني من أزمات خطيرة؛ من ارتفاع للمد القومي المتطرف٬ وغزو المهاجرين يهدد منظومتها الاجتماعية والسياسية٬ وبات مشروعها للاتحاد الأوروبي مهدًدا بالتفكك٬ كما أن الجبهة الغربية القديمة المواجهة للنفوذ الروسي قد لا تصمد من دون عودة قوية لواشنطن. وهناك النزاعات في بحر الصين التي انفجرت أخيًرا وبلغت من التوتر مرحلة غير مسبوقة٬ وتحول حلم الرئيس أوباما بالتعاون الأطلسي إلى كابوس من النزاعات على الجزر والحدود والموارد.
كلها قضايا سيرثها الرئيس المقبل٬ سواء كان ترامب أو كلينتون٬ والتساؤلات من الآن هي هل يستطيع الرئيس المقبل الاستمرار بنفس النهج الانعزالي الأوبامي أم يحيي مبدأ الدفاع عن المصالح العليا ودور الشرطي العالمي؟ لقد برهنت أحداث سبع سنوات صعبة من إدارة أوباما على أن عدم التدخل والمشاركة الفعالة لا تقل كلفة وخطًرا على الولايات المتحدة. فـ«داعش» اليوم أخطر من «القاعدة» بالأمس٬ كبر التنظيم نتيجة الانسحاب الأميركي الكامل٬ وتركه حًرا في العراق ثم سوريا وليبيا.
وقدوم رئيس أميركي مقبل قد لا يحسم الأوضاع المعلقة لأنها باتت أكبر من قدرة الدولة العظمى٬ لكن وجود إرادة ضرورة لتحقيق التعاون بين الدول الأخرى من أجل وقف النزاعات٬ أو تأطيرها٬ ووقف لهيبها من أن يمتد. وهذا التفاؤل لا يقلل من القلق العالمي الاستثنائي مما قد تفرزه الانتخابات الأميركية بعد أقل من ثلاثة أشهر من الآن٬ بوجود دونالد ترامب الذي انتشرت آراؤه المتطرفة. لكننا ندرك أن الولايات المتحدة دولة مؤسسات٬ ولا تحكمها أهواء الأفراد٬ تعلو فيها المصالح العليا على الميول الفردية. يستطيع الرئيس العمل فقط من داخل أطر مؤسساتية٬ سواء قرر التدخل أو الانعزال.
دولة عظمى٬ كالولايات المتحدة٬ ذات قوة عسكرية ضاربة٬ لها أكثر من ستمائة قاعدة عسكرية في نحو أربعين دولة وتملك ترسانة من السلاح تكفي لتدمير العالم مرات٬ تحكمها أنظمة وقوانين لا تطلق يدي الرئيس في التصرف كما يهوى. بل هناك سلسلة واجبات تملى على الرئيس٬ رغم أنه أيًضا القائد الأعلى للقوات المسلحة٬ أن يحصل على موافقة المؤسسات التشريعية قبل أن يخوض حرًبا. وعليه استمالة مراكز التأثير الكثيرة٬ مع تأييد نسبة كبيرة من الشعب الأميركي. وبالتالي لا يخشى كثيًرا من صعود أفراد٬ مثل ترامب٬ مهما أفرطوا في الحديث عن توجهاتهم في إدارة العلاقات الدولية. نقلا عن الشرق الأوسط

arrow up