هل اكتشف الجاحظ وابن خلدون نظرية التطوّر قبل دارون؟

هل اكتشف الجاحظ وابن خلدون نظرية التطوّر قبل دارون؟

صحيفة المرصد- هافينغتون بوست: في وقتٍ كانت فيه الولايات المتحدة لم تكتشف بعد، وكانت أوكسفورد وكامبريدج مناطق منعزلة يغمرها الجهل، كانت أزهى العقول البشرية تلمع في مدنٍ مثل القاهرة وتونس وبغداد.

خلال الخلافة العباسية طوال القرن الـ 8 وحتى منتصف القرن الـ 11 وعلى فترات متقطعة بعد ذلك، كان التسامح مع الديانات والأقليات غير المسلمة راسخاً في القانون بحسب موضوع نشرته النسخة الأميركية لـ “هافينغتون بوست”.

ربما لا يشبه حال الحريات الدينية (وغير الدينية) التي يتمتع بها المجتمع الغربي اليوم، إلا أن ذلك كان يعني أن غير المسلمين من أمثال موسى بن ميمون (المعروف لدى الغرب بميمونيدس)، وحنين بن اسحاق، ويوحنا بن بختيشوع، لم يتمكنوا من ممارسة شعائر دياناتهم المسيحية واليهودية فحسب، بل تمكنوا من تقديم مساهمات راسخة في الحياة الاجتماعية والفكرية في ظل هيمنة الثقافة الإسلامية في ذلك الوقت.

ربما ليس من قبيل المصادفة أن الكثير من جوانب فهمنا للعالم ترجع جذورها إلى تلك الحقبة الزمنية، فالعلماء العرب والفرس (من المسلمين وغير المسلمين) لم يترجموا فقط ما كتبه الإغريق، بل قدموا إسهامات جديدة في الرياضيات والطب والعلوم الاجتماعية وغيرها من الموضوعات.

ففي علم الأحياء، واحدةٌ من أكثر الادعاءات المثيرة التي تظهر من فترة لأخرى، هي أن نظرية التطور البيولوجي قُدِمت في صورتها الكاملة في القرن الـ 9 على يد العالم المسلم الشهير الجاحظ، وهو ما ذكره عنه عالم الدين التركي محمد بيرقدار في العام 1983 في مجلة إسلامية تصدر في لندن، إلا أن السؤال القائم هو: هل قد الجاحظ النظرية في صورتها الكاملة؟

ليس تماماً؛ هناك بالفعل بعض الاقتباسات التي تستحضر الأفكار المتطورية للعلماء العرب في العصور الوسطى، أشار العالم الإنكليزي الشهير جون ويليام دريبر إلى ما أسماه بـ “نظرية التطور المحمدية” في كتابه في العام 1874 بعنوان “تاريخ الصراع بين الدين والعلم”، إذ كان يشير على الأغلب العالم العربي ابن خلدون الذي صاحب كتاب المقدمة في القرن الـ 14.

ابن خلدون.. ومقدمته الشهيرة

يقول ابن خلدون في مقدمته، “عالم التكوين كيف ابتدأ من المعادن ثم النبات ثم الحيوان على هيئة بديعة من التدريج. آخر أفق المعادن متصل بأول أفق النبات مثل الحشائش، وما لا بذر له، وآخر أفق النبات مثل النخل والكرم متصل بأول أفق الحيوان مثل الحلزون والصدف.. أي أن آخر أفق من كل مجموعة يستعد تماماً ليصبح أول أفق للمجموعة التالية”.

وحتى قبل ابن خلدون بـ 500 عاماً، تناول الجاحظ بوضوح فكرة الانتقاء البيولوجي في كتابه بعنوان “كتاب الحيوان”.

في العام 1930، ترجم الباحث الإسباني ميغيل آسين بلاسيوس هذه الفقرة عن الجاحظ، والتي قال فيها:

“باختصار لا يمكن لأي حيوان أن يبقى دون غذاء، كما لا يمكن للحيوان المفترس أن ينجو من أن يُفترس هو بدوره أيضاً، أي أن الله جعل من بعض المخلوقات سبباً في حياة مخلوقات أخرى، وبدورها، تصبح تلك المخلوقات سبباً في موت المخلوقات الأولى”.

هذه الملاحظات التي تشير إلى استمرارية الوجود عبر صور مختلفة من الحياة التي تناولها ابن خلدون، والتي تشير إلى صراع الوجود بين الكائنات والتي تناولها الجاحظ، هي في الواقع على صلة بنظرية التطور المعاصرة. ومع ذلك، تظل بعيدة كل البعد عن “التطور البيولوجي في صورته الكاملة”.

أولاً، لم يكن هدف الجاحظ من كتابه “كتاب الحيوان” – بحسب المؤرخ الألماني هربرت آيزنشتاين – دراسة الأنواع الحيوانية، بل إثبات وجود الخلق استنتاجاً من وجود مخلوقاته.

وعلاوة على ذلك، كان الجاحظ فيلسوفاً ورجل دين نابغاً، وكان له اهتمام جانبي بعلم الأحياء، وليس العكس. يرى الجاحظ أن إرادة الله وحكمته في الخلق هي السبب في أن الحيوانات خُلِقت ببعض الأجزاء – كالمخالب والأنياب والعمود الفقري – لتهاجم غيرها وتدافع عن نفسها. ووفقاً لآيزنشتاين، فقد كتب الجاحظ في تكملة الفقرة المذكورة أعلاه:

“إذا رأيت شيئاً من الحيوان.. مما يشتد ضرره، وتشتد الحراسة منه، كذوات الأنياب من الحيات والذئاب وذوات المخالب من الأسد والنمور، وذوات الإبر والشعر من العقارب والدبر، فاعلم أن مواقع منافعها من جهة الامتحان، والبلوى، ومن جهة ما أعد الله عز وجل للصابرين، ولمن فهم عنه، ولمن علم أن الاختيار والاختبار لا يكونان والدنيا كلها شر صرف أو خير محض”.

 

تظل هذه أحد أبرز جوانب النهج الديني المعاصر تجاه الثيوديسيا – حل معضلة الشر -، إلا أن النقطة الهامة هنا هي أن الجاحظ كان أقل اهتماماً بالآليات الطبيعية -التي تنوعت أشكال الحياة من خلالها عبر الزمن – من اهتمامه بفهم الطبيعة في سياق الفلسفة الإلهية.

من ضمن الفوارق أيضاً بين علم الأحياء المعاصر وبين الفلسفة الطبيعية للعرب والفرس في عصورهم الذهبية هو حقيقة الأنواع. فكرة وجود مجموعة من الحيوانات الهجينة تتميز عن غيرها من المجموعات المماثلة ليست واضحة في الأدب العربي في تلك الفترة.

كان الجاحظ مفتوناً بالتهجين والتكيف، وفكر في كيف كانت العوامل البيئية لتؤثر عبر أجيال من البشر والحيوانات. وطبقاً لترجمة ألمانية أخرى لأحد قطع الجاحظ، فقد كتب أنه من المحتمل أن يكون الأنقليس قد نشأ من تهجين الثعابين مع الأسماك. ربما يختلف من عاشوا في المناطق الغربية من الخلافة الإسلامية – ما يعرف اليوم بالمغرب والجزائر – من حيث الشكل عن العرب بسبب الاختلافات في الغذاء والبيئة.

كانت هذه من بين نوعية المناقشات التي يمكن أن تجدها في وفرة من كتب الجاحظ، وابن قتيبة، وغيرها ممن عاشوا في هذا العصر. السؤال، هل كانوا أكثر إدراكاً وفهماً للطبيعة من الأوروبيين في الـ 19؟ الإجابة هي نعم، أما إذا كان السؤال هو هل اكتشف العرب التطور البيولوجي في القرن الـ 9؟ فالإجابة هي لا.

 

وكما لخص عالم الفيزياء البريطاني – العراقي البروفيسور جيم الخليلي، في كتابه بعنوان “الرواد” (وتناقله كتاب آخرون مثل جيمس مونتغومري وريبيكا ستوت)، فقد تكلم الجاحظ بوضوح عما يمكن وصفه بمزيج من اللاهوت الطبيعي، والتطور اللاماركي (مذهب لامارك في التطور)، والذي فيه يمكن أن تؤثر السلوكيات والعوامل البيئية التي يعيش فيها حيوان ما بشكل مباشر على ذريته.

كان هذا أكثر من مجرد نقل عن أرسطو، إذ إن الأوروبيين لم يصلوا لتلك المرحلة سوى بعد قرون لاحقة. ومع ذلك، على الرغم من أن الخلافة العباسية لعبة دوراً رئيسياً في دعم ودفع العقل البشري، فلم يكتشف من عاشوا فيها أو في أي مكان آخر في العصور الوسطى المبادئ الأساسية لعلم الأحياء التطوري المعاصر.

النظرية المؤكدة حول الآليات التي كانت وراء التنوع البيولوجي تقول بأنه – وبشكل عام -، فإن ما يفعله حيوان ما على مدار فترة بقائه (كأن يمد رقبته للوصول إلى الأوراق في الأشجار العالية، وغيرها من الأمثلة) لا يؤثر بشكل مباشر على سلالته.

 

ربما يساهم ذلك بطريقة ما، لكن جوهر التطور يكمن في التنوع، والتوريث، والانتقاء. علم الأحياء التطوري ليس عبارة عن منظور ثابت، وفي السنوات القادمة سيكون هناك الكثير من الاكتشافات التي تحدث ثورة في فهمنا للآلية التي تقف وراء التنوع البيولوجي.

أحد تلك الاكتشافات الحديثة يقول بأن القوانين الفيزيائية التي يقوم عليها نمو الخلية ربما يكون لها تأثيرٌ أقوى على بعض جوانب التشريح أكثر من عملية الاصطفاء، بحسب ما أظهرته دراسة في العام 2013 ركزت على تطور التماسيح. هذا الاكتشاف، والكثير من الاكتشافات الأخرى على مدار الـ 150 عاماً الأخيرة، تسهم في تحسين فهمنا للتطور.

يحرص أتباع الديانات السماوية في يومنا هذا في بعض الأحيان على أن يروا في ثقافتهم التاريخية وكتبهم المقدسة علامات مبكرة لما توصلت الاكتشافات العلمية الحديثة. وعلى الرغم من ذلك، فالرسالة الحقيقية بالنسبة للكاتب من العصور الذهبية في الشرق الأوسط ليست إسهاماتها في العلم الحديث – وهي إسهامات كثيرة بالفعل -، لكن هي حقيقة أن بعض حكامها كانوا يقدرون الأفكار والأيديولوجيات المختلفة، يجب أن يُعطى العلماء الموارد التي يحتاجونها للدراسة والكتابة، وسيتواصل التقدم العلمي والمدني – وقد حدث بالفعل – في القرن الحالي، تماماً كما حدث في القرن الـ 9.

التعليقات مغلقة.

147 تعليق

  • 147
    هاله

    سجدة واحدة وأنجيك مما أوقعتك فيه ، قال : فسجد له ، فلما أتوا به ملكهم تبرأ منه وأخذ فقتل ، وهكذا روي عن ابن عباس ، وطاوس ، ومقاتل بن حيان ، نحو ذلك .

  • 146
    هاله

    فاستعدوا ملكهم على ذلك الراهب فأتوه فأنزلوه ، ثم انطلقوا به فأتاه الشيطان فقال : إني أنا الذي أوقعتك في هذا ، ولن ينجيك منه غيري فاسجد لي

  • 145
    هاله

    فقال الآخر : وأنا والله [ ص: 45 ] لقد رأيت ذلك فقال الآخر : وأنا والله لقد رأيت ذلك قالوا : فوالله ما هذا إلا لشيء فانطلقوا فاستعدوا ملكهم

  • 144
    هاله

    قال رجل منهم : والله لقد رأيت البارحة رؤيا ما أدري أقصها عليكم أم أترك ؟ قالوا : لا بل قصها علينا ، قال : فقصها

  • 143
    هاله

    إن الراهب صاحب الصومعة فجر بأختكم فلما أحبلها قتلها ، ثم دفنها في مكان كذا وكذا ، فلما أصبحوا

  • 142
    هاله

    فأتاه الشيطان فقال له : اقتلها ثم ادفنها فإنك رجل مصدق يسمع قولك فقتلها ، ثم دفنها قال : فأتى الشيطان إخوتها في المنام فقال لهم : إن الراهب

  • 141
    هاله

    قال ابن مسعود : وكانت امرأة ترعى الغنم وكان لها إخوة أربعة ، وكانت تأوي بالليل إلى صومعة راهب . قال : فنزل الراهب ففجر بها فحملت

  • 140
    هاله

    فكان عاقبتهما أنهما في النار خالدين فيها وذلك جزاء الظالمين [ الحشر : 16 ، 17 ] قال ابن مسعود :

  • 139
    هاله

    عن عبد الله بن مسعود في هذه الآية كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين

  • 138
    هاله

    السطر 136 تصحيح الا تستغرب ان المنظمات الحقوقية لم تقترب من الاطباء النفسيين حتى الآن برغم وجود (تجريم )دولي لهم ,

  • 137
    هاله

    يأمر بلدنا باتباع الاجنده على احدى الفضائيات مهددا بتلك الاجندات علناً

  • 136
    هاله

    الا تستغرب ان المنظمات الحقوقية لم تقترب من الاطباء النفسيين حتى الآن برغم وجود تكريم دولي لهم , انهم يقايضونهم حتى ان ذلك الطبيب النفسي سمعته يأمر

  • 135
    هاله

    زي اللي بيعطي لواحد حبل علشان يلفة حولين رقبته و يهدده انه يخنقه بيه

  • 134
    هاله

    يعني كل من يتبعون تلك الاجندات الغربية ممسوكين من رقابهم ماسكاهم دول الغرب من رقابهم اما ان يتبعون الاجندة او يجرمونهم دوليا

  • 133
    هاله

    ان الاطباء النفسيين عندنا اذا لم يسيروا على تلك الاجنده فان منظمات حقوق الانسان سوف تجرمهم استنادا لتعاملهم في تلك الادوية النفسية المجرمة دوليا

  • 132
    هاله

    يعني حكاية الدارونية دي ما هي الا اجندة سياسية مدنسه لا علاقة لها بالعلم

  • 131
    هاله

    و نفس الطبيب النفسي وجدته يشجع الربيع العربي الذي دمر الدول العربية

  • 130
    هاله

    أحدالاطباء النفسيين المعروفين في الطب النفسي شاهدته في التلفزيون يقول ان الانسان اصله قرد

  • 129
    هاله

    و هم وزراء صحة سابقين و الادوية النفسية مجرمة في تلك الدول و في بريطانيا و غيرها من الدول الاوروبية

  • 128
    هاله

    و مع ذلك فهناك كثير من الناس يعتبرون الطب النفسي علم مع ان وزراء صحة المانيا و بلجيكا و غيرها هم رؤساء لتلك المنظمة ضد الطب النفسي

  • 127
    هاله

    يعني أدوية الطب النفسي مثلا يا سعد دجل و هي مجرمة دوليا و هناك كرسي في الامم المتحده لمنظمة ضد الطب النفسي بسبب تلك الادوية المهينة لآدمية الانسان

  • 126
    هاله

    هناك دجل كثير يعتقد العامة انه علم مع ان العلماء اثبتوا انها دجل و هذه الدارونيه شيئ من هذا الدجل

  • 125
    هاله

    العلم يا سعد هو ما يثبت ان الدارونيه جدل بالباطل ليدحضوا به الحق يعني الدارونية دجل هذا ما اثبته العلم يا سعد هذا اذا كنت تريد العلم يا سعد و العلوم

  • 124
    هاله

    كلنا مع العلم المبني على الحقائق المثبته بالادله و البراهين أما غير هذا فيكون دجل يا سعد

  • 123
    هاله

    العلم يا سعد هو ما يثبت ان الدارونية جدل

  • 122
    هاله

    الدارونية ليست علم هذا ما احاول ان افهمه لك يا سعد ان الدارونية دجل و لبست علم

  • 121
    هاله

    المطلوب من الملحدين ان ياتوانا بدليل علمي واحد عن كائنات انتقالية اذا وجدت لكي يتثبتوا نظرية التطور وليس كلام لا وزن له وآراء لا علاقة لها بالدليل

  • 120
    Saad

    الجهل المركب هو اذي يصقط الحضارات
    العلوم هي التي جعلتك تجلجلين الان في اجهزه عملها العلاماء و تعالجين في مستشفيات و ادويه عملت من العلماء الحقيقون

  • 119
    هاله

    اذا كانت المدرسة الدارونية نفسها بابحاثها المستمرة منذ اكثر من قرن اثبتت ان ما ادعاه داروين هو كذب و فبركات و تزوير و لم يجدوا حتى الآن تلك الحلقة

  • 118
    هاله

    الحضارة التي تبنى على الاوهام و الدجل و الشعوذه و الكذب و التزييف سرعان ما تسقط كما سقطت حضارة فرعون موسى و كهنته الذين كانوا يدجلون على الناس بالسحر

  • 117
    Saad

    واالابحاث الجينيه وعلم الادويه والتجارب على الحيوان المشابه للانسان جينياً وخاص الفقريات لانها الاقرب للانسان وكلنا نعلم ان افار و القرد هو المفضل

  • 116
    Saad

    علماء الطبيعه لا يجزمون الا بعد التجارب والشواهد وعندهم الاستعداد لتغيير نضرياتهم اذا ثبت مايستدعي التغيير و نضرية التطور هي التي يعمل عليها الطب

  • 115
    Saad

    شفتو هاله هذي ومن على شاكلتها هم السبب في انهيار الحضاره بعد هجومحم على علماء الطبيعه واختطاف الاسم وتسمية علماء ***بدل منهم

  • 114
    هاله

    فالعلم لابد أن يقوم على أسس لا كذب فيها و لا تورية

  • 113
    هاله

    توجد نظريات مفبركة في علوم كثيرة لا تقوم على الاسس العلمية السليمة التي عليها قامت تلك العلوم و, لا تقوم حتى على أسس علمية جديدة . لا تقوم على أي علم

  • 112
    هاله

    ان كثير من الكتب و القنوات الفضائية تتحدث عن نظريات غير حقيقية و اجمع العلماء على زيفها و بالرغم من ذلك فان الناس مازالوا يتداولونها

  • 111
    هاله

    ( ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ] ) [ يونس : 99 ]

  • 110
    هاله

    ( إنما يستجيب الذين يسمعون والموتى يبعثهم الله ثم إليه يرجعون ( 36 ) )

  • 109
    هاله

    وإن كان كبر عليك إعراضهم فإن استطعت أن تبتغي نفقا في الأرض أو سلما في السماء فتأتيهم بآية ولو شاء الله لجمعهم على الهدى فلا تكونن من الجاهلين ( 35 )

  • 108
    هاله

    ولقد كذبت رسل من قبلك فصبروا على ما كذبوا وأوذوا حتى أتاهم نصرنا ولا مبدل لكلمات الله ولقد جاءك من نبإ المرسلين ( 34 )

  • 107
    هاله

    سورة الأنعام ( قد نعلم إنه ليحزنك الذي يقولون فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون ( 33 )

  • 106
    هاله

    ( أولم يروا أن الله الذي خلق السموات والأرض ولم يعي بخلقهن بقادر على أن يحيي الموتى بلى إنه على كل شيء قدير ) [ الأحقاف : 33 ]

  • 105
    هاله

    ( إن الساعة لآتية لا ريب فيها ولكن أكثر الناس لا يؤمنون ( 59 ) )

  • 104
    هاله

    وما يستوي الأعمى والبصير والذين آمنوا وعملوا الصالحات ولا المسيء قليلا ما تتذكرون ( 58 ) )

  • 103
    هاله

    ( لخلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس ولكن أكثر الناس لا يعلمون ( 57 )

  • 102
    هاله

    قالوا : نعم . قال : ” فخياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا ” .

  • 101
    هاله

    قال : ” فأكرم الناس يوسف نبي الله ، ابن نبي الله ، ابن خليل الله ” . قالوا : ليس عن هذا نسألك . قال : ” فعن معادن العرب تسألوني ؟ ” قالوا : نعم . قال

  • 100
    هاله

    ن أبي هريرة قال : سئل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : أي الناس أكرم ؟ قال : ” أكرمهم عند الله أتقاهم ” قالوا : ليس عن هذا نسألك .

  • 99
    هاله

    و عمل صالح حسب الرجل أن يكون فاحشا بذيا بخيلا جبانا ” .

  • 98
    هاله

    أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : ” إن أنسابكم هذه ليست بمساب على أحد ، وإنما أنتم ولد آدم طف الصاع لم تملأوه ، ليس لأحد على أحد فضل إلا بدين

  • 97
    هاله

    قال : ” فعن معادن العرب تسألوني ؟ ” قالوا : نعم . قال : ” فخياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا ” .

  • 96
    هاله

    عن أبي هريرة قال : سئل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : أي الناس أكرم ؟ قال : ” أكرمهم عند الله أتقاهم ” قالوا : ليس عن هذا نسألك .

  • 95
    هاله

    ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا )

  • 94
    هاله

    وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير )

  • 93
    هاله

    ( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى

  • 92
    هاله

    فلماذا الكبر ؟ فبحثهم لا يزيدهم الا رعبا و هلعا

  • 91
    هاله

    أما المخلصين في البحث منهم انما يبحثون عن اثبات لهذه النظرية غير العلمية لكي يوهموا انفسهم انه لا يوجد يوم حساب لانهم مرعوبون في حقيقة الامر من آخرتهم

  • 90
    هاله

    فهم لم يثبتوا الا كذب ما يطلقون عليهم علماءهم فالعلم لا كذب فيه وهم انما يكذبون ليضلوا الناس و يوهموهم انه لم يكن هناك آدم و حواء بل جاء الناس صدفة

  • 89
    هاله

    فلم يثبتوا شيئا من ادعاءاتهم الا ما أثبتوه من تزييف علمائهم و خداعهم لهم بأكثر من هيكل مزيف و مفبرك لدارون و غيره ممن يدعونهم علماء فالعالم لا يكذب

  • 88
    هاله

    أما هؤلاء العلماء الذين مازالوا يبحثون عن ما يطلقون عليه الحلقة الزمنية المفقودة منذ أكثر من مائة عام و لم يجدوا شيئا في حفرياتهم هذه

  • 87
    هاله

    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” يحشر الناس حفاة عراة غزلا فأول من يكسى إبراهيم ” ثم قرأ ( كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين )

  • 86
    هاله

    قال : ” لكل امرئ يومئذ شأن يغنيه ” .

  • 85
    هاله

    ” يأتونه حفاة عراة غلفا ، فاستترت بكم درعها ، وقالت وا سوأتاه ” قال ابن جريج : أخبرت أنها عائشة قالت : يا نبي الله ، لا يحتشم الناس بعضهم بعضا ؟ قال

  • 84
    هاله

    ال ابن جريج أخبرني إبراهيم بن ميسرة ، أنه سمع مجاهدا يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لإحدى نسائه :

  • 83
    هاله

    بطريق الأولى ، فأي شيء يحملك على التكذيب بالمعاد وقد عرفت هذا ؟

  • 82
    هاله

    ثم قال : ( فما يكذبك ) يعني : يا ابن آدم ( بعد بالدين ) ؟ أي : بالجزاء في المعاد ، وقد علمت البدأة ، وعرفت أن من قدر على البدأة ، فهو قادر على الرجعة

  • 81
    هاله

    قوله : ( فلهم أجر غير ممنون ) أي : غير مقطوع ، كما تقدم .

  • 80
    هاله

    كقوله : ( والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات ) [ العصر : 1 – 3 ] .

  • 79
    هاله

    ويتبع الرسل ; ولهذا قال : ( إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات )

  • 78
    هاله

    ثم رددناه أسفل سافلين ) أي : إلى النار . قاله مجاهد وأبو العالية والحسن وابن زيد ، وغيرهم . ثم بعد هذا الحسن والنضارة مصيره إلى النار إن لم يطع الله

  • 77
    هاله

    ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) هذا هو المقسم عليه ، وهو أنه تعالى خلق الإنسان في أحسن صورة وشكل ، منتصب القامة ، سوي الأعضاء حسنها .

  • 76
    هاله

    إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون ( 6 ) فما يكذبك بعد بالدين ( 7 ) أليس الله بأحكم الحاكمين ( 8 ) )

  • 75
    هاله

    قال الله تعالى ( والتين والزيتون ( 1 ) وطور سينين ( 2 ) وهذا البلد الأمين ( 3 ) لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ( 4 ) ثم رددناه أسفل سافلين ( 5 )

  • 74
    هاله

    اما ابن قتيبة فهو من علماء الحديث و لم يتكلم ابدا عن مثل نظرية التطور هذه بل العكس صحيح

  • 73
    هاله

    كما ان الجاحظ و ابن خلدون ليسوا من علماء الدين الاسلامي كما اشار كاتب المقال

  • 72
    هاله

    و حتى الكلام المنسوب للجاحظ و ابن خلدون لا يمت لنظرية التطور هذه بشكل من الاشكال بل انهم يتكلمون عن ان كل مخلوق يتغذى على مخلوقات اقل منه في التكوين

  • 71
    هاله

    و لو فرض ووجد هياكل لمخلوقات فيها بعض صفات الانسان و هو مالم يحدث بعد فهذا ليس دليلا على التطور بل هو دليل على السخط كمن سخطوا قردة و خنازير و غير هذا

  • 70
    هاله

    و الغريب ان كاتب هذا المقال يقول انه -في السنوات القادمة سيكون هناك الكثير من الاكتشافات , فكيف تسنى له ان يعرف ذلك طالما لم يجدوا اي مما يدعون

  • 69
    هاله

    هذا ما أثبته أساتذة الدارونية بأنفسهم وبالرغم من ذلك فهم مازالوا يبحثون عن ما يدعونه الحلقة الزمنية المفقودة ولم يجدوها ولكن كل ما وجدوه هو فبركات

  • 68
    هاله

    أولا نظرية النشوء و التطور لداروين أثبت أصحاب المدرسة الدارونية أنفسهم أنها مفبركة و لا تقوم على أي أساس علمي و حتى الهيكل الذي قدمه داروين كان مفبركا

  • 67
    صالح المتعب

    اليهود والمسلمون يختنون (الختان – طهار) أطفالهم منذ أكثر من 2000 سنه لليهود و 1400 سنه للمسلمين ، فلماذا لم يأت طفل مختون وجاهز منذ الولادة ؟؟؟؟

  • 66
    عبدالرحمن بن حمد

    اهم عنصر للحضاره الاسلاميه وتميز ” هوا التسامح الديني تستميت الصيهيونيه العالميه والاستعمار لتغييره وإظهار الامه كامه همجيه مجرده من الانسانيه

  • 65
    عبدالرحمن بن حمد

    ما تميزت به الامه الاسلاميه والحضاره العربيه وهوا التسامح مهدد بالدعايه الصهيونيه لتحويل العرب الى امه همجيه مجرده من العقل والانسانيه

  • 64
    Saad

    هذا حينما اكشفنا البراليه قبل الغرب وسدنا العالم وقبل ان ننكس ونتخلف الى اخر القائمه

  • 63
    الى معلم متقاعد

    فكلامهما عن التطور كان( بحثي) من عدة منابع وترجمات ..الاخ صاحب الموضوع بتره من السياقوالباب والفصل واتى به لك كمسلمة يراها الجاحظ وابن خلدون !

  • 62
    الى معلم متقاعد

    ياعزيزي العصر العباسي هو العصر الذهبي للعلوم عند العرب والمسلمين فابن خلدون والجاحظ علماء تأسيس اما العصر الحالي علماء اقتباس ..

  • 61
    معلم متقاعد

    العلماء المسلمين قبل الف سنة كانوا أكثر فهما وعلما وتحضرا وإدراكا وثقافة وتنوعا من فقهاء اليوم ولا شك أن كلام ابن خلدون عن نظرية التطور يثبت ذلك .

  • 60
    معلم متقاعد

    العلماء المسلمين قبل الف سنة كانوا أكثر فهما وعلما وتحضرا وإدراكا وثقافة وتنوعا من فقهاء اليوم ولا شك أن كلام ابن خلدون عن نظرية التور يثبت ذلك .

  • 59
    الفيصل

    ياأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدةوخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليم رقيبا

  • 58
    رأي 2

    فالمحسوس ينكره الانسان كمعجزات الانبياء فما بالك الغير محسوس ..لذا فالله عندما خلق جهنم خلقها بالحق وبالعدل لمن يدخلها

  • 57
    رأي 1

    الصديق الهمداني سبق انا اوضحنا عقلك ضعيف ان يستوعب معنى ان الله على كل شي قدير بقتضاء العلم والحكمة ..لاحظ انواع النخيل والاغنام والانسان ..الخ

  • 56
    الفسقة

    طيب ليش ما يكون القرد المتطور مخلوق اخر مثل الغوريلا ليش لازم شرط انه انسان؟

  • 55
    معاصر

    خلاص لكل زمان دوله ورجال نحن في عصر الايفون والايباد

  • 54
    الاسلام ديني

    في الاخير اخي الهمداني اسأل الله لي ولك الهداية والتوفيق لما يحب ويرضى .. خروج

  • 53
    الاسلام ديني

    أولم يروا كيف يبدئ الله الخلق ثم يعيده إن ذلك على الله يسير

  • 52
    الاسلام ديني

    أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون ¤ أم خلقوا السموات والأرض بل لا يوقنون ¤

  • 51
    الاسلام ديني

    قل انظروا ماذا في السموات والأرض وما تغني الآيات والنذر عن قوم لا يؤمنون

  • 50
    الهمداني

    الديانات فقط هي من تعتقد بالتحولات

  • 49
    عبدالسلام

    مايميز آدم عن بقية الخلق هناك من قال العقل فالجن لديها عقل الميزه انه خلق كاملا دفعة واحدة بيدلله وبدأ تنقص خصائصه في النسل يعني عكس بقية مخلوقاته

  • 48
    الهمداني

    الاسلام ديني
    النظرية تدور حول بداية خلق الانسان وأصله أما خلقه وتسلسله فهذا شيء آخر لمن لا يعلم/انت من لا يعلم التطور لا يعني التحول من شي لشي اخرعلم

  • 47
    عبدالسلام

    الله ميز الأنسان عن بقية المخلوقات وإلا لماذا امر الملائكه بالسجود له لأنه خلق كاملا وليس مثل بقية المخلوقات فآدم خلق كاملا ثم بدأة ذريته تنقص وتنقسم

  • 46
    الهمداني

    ابو نورة
    الهمداني ردك اثبتلي ان ما عندك سالفة ولا تعرف اي شي عن نظرية داروين(هههههههههههههه) يكفي انك انت تعرف وتركك مني ههههههههههههههههه

  • 45
    الاسلام ديني

    النظرية تدور حول بداية خلق الانسان وأصله أما خلقه وتسلسله فهذا شيء آخر لمن لا يعلم

  • 44
    الاسلام ديني

    اي تردي انا أؤمن بخالق عظيم يفعل ما يشاء ودلني على ذلك خلقه فعلمت يقينا لما رأيت من الخلق أن يقتضي ذلك أن يكون قادر ولا يعجزه شيء

  • 43
    ابو نورة

    الهمداني

    ردك اثبتلي ان ما عندك سالفة ولا تعرف اي شي عن نظرية داروين

    نظرية داروين تقول ان الانسان تطور من القرد

    لا تتفلسف وانت ما تدري شالسلفه

  • 42
    قصيمي

    الله يقول في كتابه عندما ذكر مراحل خلق الانسان (( ثم انشأناه خلقً أخر فتبارك الله احسن الخالقين ))

  • 41
    الاسلام ديني

    يبدو لي أنك لا تؤمن بالنظرية أن اصل الانسان كان حيوان وناقص ثم تطور فكيف بدأ الانسان ووجد من وجهت نظرك ؟

  • 40
    الهمداني

    الاسلام ديني
    ماعلاقة كلامك بالآية النظرية تقول أن اصل الانسان حيوان(هي مجرد حجه عليك تقبل بالتردي وترفض التطور ولو انها مخالفة للنظرية لكن استخدمتها)

  • 39
    الهمداني

    الاسلام ديني انت تحديت وانا قلت التطور في اشياء كثير منها الحشرات الخ لكن من قبل الدجاجة او البيضة هذا تتوية لنفسك لانك تبحث عن التوهان ماهو موضوعنا

  • 38
    الاسلام ديني

    ماعلاقة كلامك بالآية النظرية تقول أن اصل الانسان حيوان وكان ناقصا إلى ان تطور واصبح على ماهو عليه

  • 37
    الاسلام ديني

    الهمداني أريد أن اسألك شيء اتأكد منه والمعذرة في طرح السؤال هل تؤمن بالله والدار الآخرة ؟

  • 36
    ابو النادر

    ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • 35
    زينب...

    بعض الكتب القديمه هي لشيعة يخالفون فيها التوحيد وفيها بعض الخرافات مثل كتاب الاغاني للاصفهاني والف ليله والمستطرف. لم تكن عقيدتهم واضحه للناس كاليوم

  • 34
    ابو النادر

    فسيتجنب التعليق على هذا الخبر حتى لا يُفتضح أمره خصوصاً من المعرفات المعروفة لذلك سيلجأ للمشاركة بمعرف آخر. أما الذين شاركوا فقد انكشفت سريرتهم.

  • 33
    الهمداني

    شوف انا اعطيتك مثال(جعلنا منهم القردة والخنازير)عطني نص من النظرية يقول تطور القرد لبشر((((اتحداك))))

  • 32
    الاسلام ديني

    اخي الهمداني لا يمكن لهذا الخلق العجيب أن يوجد بمجرد صدفة وإذا قلنا بالتطور فمن أوجد الشيء الاول الذي تطورت منه المخلوقات !!

  • 31
    الهمداني

    شوف انا اعطيتك مثال(جعلنا منهم القردة والخنازير)عطني نص من النظرية يقول تطور القرد لبشر((((اتحداك))))

  • 30
    خالد

    سؤال للهمداني

    هل الديانات من صنع البشر؟

  • 29
    خالد

    يالهمداني

    شكلك نفس وضعي

    ما عندك اسامي افلام وثائقيه عن التطور غير نظرية داروين

  • 28
    الهمداني

    الاسلام ديني
    الهمداني 23 إلى ماذا تطورت هل أصبحت قرودا مثلا وشهدت ذلك للاسف تؤمنون بخرافة وتصدقوا بنظرية عقل بشري مثلكم/هذا كيف ارد عليه وهو ليس فاهم

  • 27
    الهمداني

    الذي ليس محسوس وملموس ياسيد((الاسلام ديني))هو تحول البشر لقرود وخنازير

  • 26
    الاسلام ديني

    الهمداني 23 إلى ماذا تطورت هل أصبحت قرودا مثلا وشهدت ذلك للاسف تؤمنون بخرافة وتصدقوا بنظرية عقل بشري مثلكم

  • 25
    الهمداني

    الذي ليس محسوس وملموس ياسيد((الاسلام ديني))هو تحول البشر لقرود وخنازير

  • 24
    الهمداني

    ت22/الاسلام ديني //تطور الحشرات والبكتيريات والنبات ملموسة ياحبيبي والكثير الكثير ملموس ومحسوس

  • 23
    الاسلام ديني

    تابع – منذ متى حصل هذا التطور في المخلوقات ؟ الجواب منذ ملايين السنين ؟ وكيف عرفت ولم تشهد الواقعة ؟ ج هذا ما قاله دراون! صدقوا دراون ولم يصدقوا الرسل

  • 22
    الاسلام ديني

    العجيب كيف ءامن الملاحدة بهذا التطور مع أنهم في فلسفتهم لا يؤمنوا إلا بالمحسوسات السؤال لهم هل شاهدت هذا التطور والتحول بنفسك ؟ الجواب لا

  • premium medal
    21
    الرحااال

    حرموا ما انعم الله عليه في خلقه..وهم به ناعمون .. اصبحوا ممن يتبعونهم في صراع مقيت ..يا اما يتبع ما اتوي له من اقوال منهم..او يكون في معركه ضد الشعوب

  • 20
    الهمداني

    انا جد مليت التخلف ناس تصدق بتحول البشر لقرود وتكذب تحول القرود لبشر مع ان النظرية لم تقل بتحول القرد ولو انها لمحت بتطور البشر الى ماهم عليه الان

  • 19
    الحقباني

    علم سبحان الله علم

  • 18
    الهمداني

    ابو نورة//ابو نورة داروين لم يقل صريحة تطور القرد لشي اخر لكن القران قال(جعلنا منهم القردة والخنازير)انت لم تقرا في النظرية الداروينية شي وتتفلسف تردد

  • 17
    ابو فاطمة

    الرخااال ت 7 هذا في دينكم الرافضي أما المسلمون فيعتمدون في التحليل والتحريم على كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام وعلى آله وصحبه

  • 16
    ابو فاطمة

    الرخااال ت 7 هذا في دينكم الرافضي أما المسلمون فيعتمدون في التحليل والتحريم على كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام وعلى آله وصحبه

  • 15
    مرسي الزهراني

    تعليق 1..نظرية التطور لم تقل الانسان اصله قرد…هي باختصار تقول ان الانسان والقرد يشترك في نفس السلف…يعني عيال عم بدليل تطابق الجينات الكبير

  • 14
    ابو نورة

    ايضا اذا كان الانسان تطور من قرد

    لماذا لا نشاهد العلماء يقومون بهذه العمليه

    لماذا لا نشاهد القرود تتطور الان

    قم بس قم

  • 13
    ابو نورة

    اذا الانسان تطور من القرد

    ليش ما نقدر نطور القرود الان لتصبح اوادم؟

    كلام فاضي

    القرأن معجزة
    ذكر خلق الانسام بالتفصيل قبل العلم والتطور….

    peace

  • 12
    متابع 1

    عرفت الان اليهود لم يؤمنوا بعيسى لماذا لم يؤيد لهم اي شي من شريعتهم المبتدعة القائمة على الهوى ههه

  • 11
    ههههههههه

    عيسى عليه السلام قد سفه مفاهيم اليهود في عالم التكوين وقال بأن الله يخلق بالكلمة المقتضيةالعلم والحكمة وهنا يظهر تحجر العقل البشري في استيعاب قدرةالله

  • 10
    اففففففففففففففففففففف

    اتركو العلم للعلماء وتعلمو واتركو الفلسفه حتى لاتصبحو سعادين وقروود

  • 9
    فهدالجويان

    في دراستي الحامعيه بان ابن خلدون هوا من اسس علم الاجتماع وطوره اوجست كونت بعده وابن خلدون لم يتطرق للالحاد بل علما الانجليز والالمان والفرنسين

  • 8
    الى صاحب الموضوع 2

    فبعد حركة الترجمة عند العرب تم اقتباس علوم الشعوب الاخرى ومزجها مع الثقافة والفكر العربي فعلم التكوين قبل ابن خلدون و الجاحظ وليس بعدهما

  • premium medal
    7
    الرحااال

    اتوا بعدهم اقوام حرموا كل شي..وجعلوا الانسان يتصارع مع نفسه لايعلم هل هو ع حق ام لا حتى يسأل غيره ممن حرموا عليه وحللوا لانفسهم ..هكذا اصبح العالم

  • 6
    الهمداني

    ستالينجراد//النظرية تدرس في كل جامعات العالم والتطور ليس في الانسان فقط حتى النبات والبكتيريات وكل شي ولا احد يقدر ينكرها

  • 5
    الى صاحب الموضوع 1

    سنفند لك مالم تفهمه..علم التكوين هو مبحث في الشريعة اليهودية كتبه جهلة اليهود استنادا على مفاهيمهم المحدودة من خلال قراءة احداث انبيائهم وقد سفه عيسى

  • 4
    الهمداني

    هل اكتشف الجاحظ وابن خلدون نظرية التطوّر قبل دارون؟يبدو انه اعجاز جديد من اعجازات زغلول النجار كل ماكتشف العلماء شي جنا يصايح بالاعجزات اللي مدري عنها

  • 3
    ستالينجراد

    الي يفكر ان نظرية التطور اصل الانسان قرد
    هذا جاهل ولم يقرا بها فقط يسمع كلام يردد ويردده كالببغاء بدوره
    التطور نظريةتطابق الواقع خصوصا على الحيوان

  • 2
    أبو معاذ محمد الحمياني

    ليس لنا عزا إلا بالإسلام، والإسلام حث على العلم بأول أية نزلت على النبي ﷺ

  • 1
    أبو عبد الله

    إذا كان الانسان أصله قرد . فماذا هو أصل القرد . وثانياً ولماذا القرد حتى الآن وهو قرد ولم يصبح أدمي .