رئيس التحرير : مشعل العريفي
 عبدالله بن بخيت
عبدالله بن بخيت

لماذا نجح محمد وفشلت أنا؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

لماذا لم ينجح علي عبدالكريم وطلال سلامة وأصيل أبو بكر وعبدالله رشاد ونجح محمد عبده وطلال مداح وعبدالمجيد عبدالله وراشد الماجد؟
النجاح نسبي بالطبع. لكن لا يمكن مقارنة ما حققه علي عبدالكريم بما حققه محمد عبده مثلا. لماذا حدث هذا الفرق في حجم جماهير الفنانين
يمكن القول إن لكل حالة ظروفها الخاصة. لا يوجد معيار مطرد للنجاح والفشل قابل للتطبيق في كل الأحوال ولكن إذا سلمنا بذلك سنواجه خطرا يهدد معارفنا كلها. هذا الجواب رغم انه قريب من العقل إلا أنه يعني أن التجارب في حياتنا لا قيمة لها. علمتنا الحياة أن هناك رؤية عامة تنير لنا درب النجاح نستمدها ممن سبقونا.
قد نرى أن الفرق بين محمد عبده وعلي عبدالكريم فرق في الموهبة. لكن جماهيرية علي عبدالكريم تؤكد انه يمتلك قدرا من الموهبة. هل هذا يعني أن موهبة محمد عبده افضل أو اكبر أو أوسع من موهبة علي عبدالكريم؟
هذا الجواب السهل يضعنا في مأزق. ما هي الموهبة وكيف نقيسها. صوت محمد عبده أفضل من صوت علي عبدالكريم. على أي المقاييس قررنا أن صوت محمد عبده اجمل. ما هي المعايير التي نقيس بها الصوت ليكون أجمل أو أقبح. نسمع من يقول إن صوت المطرب الفلاني رخيم ولكننا لم نسمع من يقول إن صوت المطرب الآخر ليس رخيما. لا توجد كلمة تقابل كلمة رخيم. كقولنا خشن ناعم، رفيع واطي، قوي ضعيف. كلمة رخيم هي كلمة مديح تعبيرية لا تقود إلى أي شيء علمي وهكذا هي معظم الكلمات التي نصف بها الجمال. (رائع ملائكي) الخ..
بعث لي مرة صديق موالا بصوت الفنان طلال سلامة. كان الموال في بدايته في غاية الروعة ثم بدأ في التراجع حتى شعرت أنه أصبح مملا. أولاً طال أكثر مما يجب وهذا ليس مهما لو أنه استمر على أدائه الذي بدأ به. لكن صاحبنا انحرف بدون أي سبب وراح يقدم ابتهالات يكمل بها الموال. الابتهالات شيء والموال شيء آخر. فيه ناس يحبون الابتهالات ويطربون لسماعها وآخرون لا يحبونها.
عندما اراجع انتاج طلال مداح لا أتذكر ان طلال مداح خلط بين الموالات والابتهالات، ولم يخلط بين جنسين فنيين أبدا. يمكن القول إن طلال مداح يملك القدرة على إدارة موهبته أكثر من قدرة طلال سلامة. طبعا الملاحظة هذه لا تكفي وحدها على برهان ذلك.
عندما تقرأ سيرة محمد عبده سترى مفهوم الإدارة الذي أتحدث عنه جليا. معظم أغاني محمد عبده إما من تراث وسط الجزيرة أو من تراث اليمن أو من تراث الحجاز. معظمها إن لم يكن كلها سبق أن غناها كثيرونه قبله. بل إن بعض أغانيه لمطربين عاصروه كعبدالله محمد وسعد إبراهيم.
هذا ما يرتكبه علي عبدالكريم أيضا. لكن علي عبدالكريم لا يبادر. لا يذهب بنفسه ويأتي بأغنية تراثية لم يسمعها جيله من قبل. يترك الآخرين يبدأون ويلحق بهم. محمد عبده مبادر اجتماعيا وإعلاميا ايضا. بالإضافة إلى قدرته على المبادرة التصق محمد عبده بأصحاب القرار أو أن قدرته على المبادرة جعلت أصحاب القرار يتقربون منه. القدرة الفنية أو الثقافية أو الدينية لها جانب تجاري وعملي وعلاقات عامة. فالكتاب مثلا لا يكفي مضمونه لابد من عملية تسويق ومديح وغلاف جذاب وطباعة انيقة ويا حبذا لو تولت الدعاية له سلطة تمتلك سلطة فرضه على الجماهير. عندئذ سوف يصبح مؤلفه الكاتب الخالد. تذكر يا بني عندما تمحض أي إنسان شهير التبجيل والتعظيم أن هذا الرجل أو المرأة مصنوع أيا كانت موهبته. بل إن الجزء الكبير من مجده جاء من خارج سبب إعجابك به. نقلا عن الرياض

arrow up