مؤتمر لتعريف السنّة بالشيشان يستثني “السلفية” ويثير غضب سعوديين على تويتر

مؤتمر لتعريف السنّة بالشيشان يستثني “السلفية” ويثير غضب سعوديين على تويتر

صحيفة المرصد:استمرت ردود الفعل الغاضبة ضمن التيارات السلفية لما خرج به مؤتمر استضافته العاصمة الشيشانية، غروزني، بهدف تعريف هوية “أهل السنة والجماعة” إذ استثنت توصياته تلك التيارات من التعريف، كما لم تدرج المؤسسات الدينية السعودية ضمن المؤسسات التعليمية “العريقة”، علاوة على مكان انعقاد المؤتمر في الدولة التابعة لروسيا.

وتضمنت توصيات المؤتمر الذي حمل عنوان “من هم أهل السنة والجماعة” وحضره شيخ الأزهر وعدد من كبار رجال الدين من حول العالم، أن أهل السنة والجماعة هم “الأشاعرة والماتريدية في الاعتقاد وأهل المذاهب الأربعة في الفقه، وأهل التصوف الصافي علمًا وأخلاقًا وتزكيةً” وفقا للبيان، الذي حض أيضا على إنشاء قناة تلفزيونية على مستوى روسيا “لتوصيل صورة الإسلام الصحيحة.”

واعتبر المشاركون أن المؤتمر يمثل “نقطة تحول هامة وضرورية لتصويب الانحراف الحاد والخطير الذي طال مفهوم أهل السنة والجماعة إثر محاولات اختطاف المتطرفين لهذا اللقب الشريف وقصره على أنفسهم وإخراج أهله منه” وفقا لتعبيرهم. كما حددوا المؤسسات الدينية السنية العريقة بأنها الأزهر الشريف والقرويين والزيتونة وحضرموت ومراكز العلم والبحث فيما بينها ومع المؤسسات الدينية والعلمية في روسيا الاتحادية.

ولكن التوصيات جرت الكثير من الانتقادات من التيار السلفي، فقال الشيخ علوي السقاف، إن المؤتمر لم يشر إلى قصف روسيا للسوريين وعُقد تحت رعاية الرئيس الشيشاني، رمضان قاديروف، الذي قال بأنه “معروف بولائه التام للرئيس الروسيّ المجرِم بوتين” وفق تعبيره، متهما الرئيس الشيشاني بمعاداة الوهابية والتعهد بقتالهم.

وسخر السقاف من توصيات المؤتمر بتحديد طوائف السنة قائلا إن ذلك يخرج من الإسلام من عاشوا قبل الأشعري والماتريدي، كما اتهم المؤتمر بتعمد تجاهل التواصل مع العلماء السلفيين. أما الشيخ السعودي، محمد السعيدي، فذهب إلى القول بأن المؤتمر “تآمري على العالم الإسلامي وعلى المملكة العربية السعودية بشكل خاص، يقع ضمن العديد من التحركات الغربية لقتل كل مظاهر يقظة الشعوب الإسلامية إلى حقيقة دينها” وفق رأيه.

الكاتب السياسي السعودي المعروف، جمال خاشقجي، مدير عام العرب الاخبارية، قال معلقا في تغريدات له: “متشائم أن مؤتمر جروزني سيكون بداية انقسام وجدل … كأن هناك أصابع شر تلعب خلف الستار والله أعلم .كأنه ناقصنا تشطير وتصنيف وخلاف، فتنة الحنابلة والأشاعرة تطل علينا من القرن الخامس الهجري مرة أخرى، والسبب إقصاء جر إقصاء.”
CNN

التعليقات مغلقة.

152 تعليق

  • 152
    غير معروف

    الغريب ان هناك حرب ضد المملكة عسكريا اعلاميا ونفسيا ومخابرتيا ولاسف البعض بيشغل الشعب بحفلة محمد عبده وسوق عكاظ ورياضة المرأة واسقاط الولاية الله يستر

  • 151
    ابو فاطمة

    أهل السنة هم أهل القران والمتبعون لسنة النبي عليه الصلاة السلام ويطبقونها ولا يحددهم المنحرفون الصوفية الدراويش أو المبتدعة والمشركون على هواهم

  • 150
    ابو فاطمة

    هذامؤتمرللفرق المنحرفة عن منهج السلف الصالح من الصحابة وغيرهم والغرض منه نشر الشرك والبدع التي يتعبدون الله بها بغير دليل لا من كتاب اوسنة ويقولون سنة

  • 149
    مواطن.. اجتماعي .

    هذه اخرتها يالشيشان ابناء المملكة العربية السعودية السنة ضحوا لأجل بلادكم اثناء اغتصاب روسيا لكم هكذا تجازونهم وقبورهم بأرضكم حسبنى الله وكفى.

  • 148
    غيور

    (وراء الأكمة ماورائها)يكفينا تفريق وتصنيف…!!!

  • 147
    مدير قديم

    مخالف

  • 146
    ابوخالد

    الحمدلله اللذي اكرمنا نحنو العرب بالقران و ومكة والمدينة سو ما تبون

  • 145
    ااابوعبدالله

    مخالف للنشر

  • 144
    رفيع محمد

    المؤتمر للصوفيه فقط ونحن لسنا صوفيه نحن مذهب اهل السنه والجماعه

  • 143
    اخونجي

    135
    جبال سدير
    احذرو من شيخ الأزهر فقد بشر ورحب بالتشيع (( سبقه في ذلك شيوخ الاخوان ))

  • 142
    هههههههه

    يعني شيخ الازهر يصنف الحكومة التي مولته بالارهابية والداعشية الوهابية السلفية ***

  • 141
    حميد الدبعي

    للمعلوميه المقصود بحضرموت المدرسه الصوفيه في تريم ولم يستدعوا علماء صحراء ووادي حضرموت السلفيه

  • 140
    هههههههههههه

    بصراحة انا وسطي ..لكن المصارية لعبوا في حسبتكم كنسلوا الجزر وجمعة وشيخ الازهار صنفكم ارهابيين وفلوس الدولة رحت سدى عليهم حسب الاية لينفقونهم ثم لاينصر

  • 139
    هدفهم تجفيف معين الدين المستمد من الكتاب والسنة:

    هؤلاء وجدوا في الكتاب والإعلاميين السعوديين حجة للطعن في أهل السنة فكم من العلمانيين والليبراليين الذين يقدحون في علمائنا ودعتنا ويقفون في صف الأعداء.

  • 138
    ((? ☆عنوبة☆ ?))

    إقصاء السلفيين السعوديين الحمد لله اللي ما ماذهبوا لاجتماعكم المشبوه التآمري □ضحكوني يمدحون الصوفيه وهي أهل البدع

  • 137
    افتخر في وطني

    ياسميري نعرف الخميني مذهبه واهدافه
    وﻻكن ماذا فعلوا فينا اﻷخوان والدواعش والقاعده اﻻرهاب الذي نواجهه من ابنا جلدتنا خوارج هذا العصر خانو البلادوالعباد

  • 136
    جبال سدير

    احذرو من شيخ الأزهر فقد بشر ورحب بالتشيع في اندونسياء وقال انه لافرق بين السنه والشيعه مما أدى الى تضليل الكثير من الإندونيسيين

  • 135
    عدي 88

    اقول كبو منكم السياسة
    وكلن يشوف رزقه
    اعتقد فيه دوله ومن اقوى الدول
    اسمها السعودية

  • 134
    معلم متقاعد

    إلى محق رد 29 من أنتصرفي حرب أفغانستان
    ليس من تظن بل من جندهم وأستخدمهم حطبا لتلك الحرب وهو نفسه من يضربهم الآن ويجيش العالم عليهم في كل مكان .

  • 133
    واثق

    مدعاه للضحك ومضيعه للوقت ووشايه وتفريق للامه ولذلك افضل مطيه للغرب الصوفيه والشيعه قلوبهم تتشرب الباطل كما تتشرب الاسفنج الماء الامه الحقيقيه امه ثبات

  • 132
    عدي 88

    حفظ الله ال سعود والسعودية

    يااخوان ملينا من فتنة

    هذوﻻ خوارج وهذوﻻ روافض

    اعتقد فيه حكومات ودول

    كلن يعيش في دولته وترك اﻻخرين منك

  • 131
    واثق

    ١٢٨ اصبت كبد الحقيقه وما الصوفيه الا غطاء للتشيع وايضا الاشعريه وغيرها من الطوائف الزائغه عن الحق ثقوا تماما ان اي تجمع ديني ترعاه امريكا او روسيا هو

  • 130
    ابن البلد

    مؤتمر إقصاءي برعاية روسية

  • 129
    بوصفاء

    المشكلة ان الشيخ حاتم العوني وهو سعودي
    حضرة وتم اقصائة
    ليتة ا***وجلس في بلدة

  • 128
    الطائر الأزرق

    انتبهوا / بحضور شيخ الأزهر هاذي القرارات المقصود بها مهاجمة السعودية وشعبها . ركز ياعسل / بحضور شيخ الأزهر ورقصه ياقدع

  • 127
    لماذا أثار المؤتمر ضجة كبيرة

    بسبب نزعته “التكفيرية” أو الإقصائية لقطاعات كبيرة من العالم الإسلامي وإخراجهم من دائرة أهل السنة والجماعة ، وحصرها في الاشعرية والماتريدي الصوفية

  • 126
    مرهم جراح

    الخنبوقه يذكرني بعالم شيعي عراقي لا يمل الا بيخرج الناس من الحق الى ظلماته يا خنبوقه قال تعالى لكم دينكم ولي دين يعني ماذا تريدنا نفعل

  • 125
    غير معروف

    تعليق 121 عرفتك اعرفك من مليون شخص الله يحفظك من كل شر

  • 124
    ناصح

    ايها الشيعي لن نصيحه لك وانت تقرأ فالله متعك بالصحه والعافيه اغتنم الفرصه فهيأ الله لك الاسباب لترى بعينيك الطريق الحق فاسلكه وانجأ بنفسك من ذلك اليوم

  • 123
    ناصح

    ايها الشيعي لن نصيحه لك وانت تقرأ فالله متعك بالصحه والعافيه اغتنم الفرصه فهيأ الله لك الاسباب لترى بعينيك الطريق الحق فاسلكه وانجأ بنفسك من ذلك اليوم

  • 122
    رد على قلم ايران(قلم الحقيقة)

    أفعال عبدة القبور والحسينيات»»
    يريدون ضرب الإسلام>>>
    نصر الله السنة الإسلام الحق

  • 121
    ًً

    هههههاااي تقيه شغاله خرجت من جحرك ذكاء الاخ عمر السميري اخرجك من جحرك الغباءلديك ليس له حدود طعم وورطك الآن فضح الله امرك الحمدلله المسلم يمتاز بالذكا

  • 120
    زحيف السميري

    فكر متدني ويتسم بالسذاجة المفرطة وتعليم بسيط وصدق نفسه المسكين

  • 119
    زحيف السميري

    لا يقرا الخبر يجي مدرع ويهذي الخبر في سياق وهو في وادي اجدب

  • 118
    عمر السميري

    ولكن ولله الحمد رحل الخميني الى مزبلة التاريخ دون ان يحقق شي يذكر

  • 117
    زحيف السميري

    اعرف حجمك تراك معيد رابع ابتدائي واخطاء إملائية بالجملة روح العب مع اقرانك الصبية والرعاع

  • 116
    عمر السميري

    الخميني شر كله

  • 115
    عمر السميري

    الخميني ينادي بثأرات المجوس من امة الاسلام

  • 114
    عمر السميري

    الخميني أفسد من الفساد نفسه

  • 113
    AHMAD

    والله يا الخنبوقه لو تغير معرفك الى الالف معرف انك خنبوق خنبوق وخنيبق تخنبق مطبل مخنبق

  • 112
    عمر السميري

    الخميني يحمل حقد آلاف السنين ع أمة محمد صلى الله عليه وسلم

  • 111
    عمر السميري

    الخميني اكبر مجرم عرفه العصر الحديث

  • 110
    عمر السميري

    الخميني سبب تفرق الامه

  • 109
    ....

    الله يرحم حال الامه ***

  • 108
    زاير

    عمر سميري اكتب صح بصراحة وليس كما كتبت بصراح وايضاً ايقظ وليس كما كتبت ايقض فرق بين الضاد والظا روح تعلم صح

  • 107
    علي العمري

    يا. عمر ايش دخل الخميني. الان. مؤتمر لم. يدعو. السلفيه. فيه. ايش دخل الخميني

  • 106
    عمر السميري

    مات كمدا قبل ان يموت جسدا

  • 105
    غير معروف

    مخالف

  • 104
    ابو ناجي

    ت- 103 الموضوع في وادي وعقلك في وادي اخر علق على صلب الموضوع الله يصلحك حتى نستفيد

  • 103
    عمر السميري

    هُزم في الحرب العراقيه وقال بكل صراح عندما اجبر ع ايقاف الحرب انه اتخذ قرار ايقاف الحرب وكأنه يتجرع السم

  • 102
    عمر السميري

    مات ولم يرى شيء من حلمه يتحقق

  • 101
    عمر السميري

    ولكن ولله الحمد مات شر ميته

  • 100
    عمر السميري

    الخميني عدو الاسلام والمسلمين

  • 99
    عمر السميري

    الخميني لعنه الله اشغل المسلمين عن قضية فلسطين

  • 98
    عمر السميري

    الخميني لعنه الله حارب العقيده الاسلاميه الصافيه

  • 97
    عمر السميري

    الخميني لعنه الله زرع الطائفيه في المنطقه

  • 96
    هذا شي حقيقي ٤

    والله وتالله وبالله كلنا نجل السعوديه لاجل خدمة الحرمين فجزاها الله الف خير وفضح الله كل متآمر…

  • 95
    عمر السميري

    الخميني لعنه الله ايقض الحقد في قلوب المجوس

  • 94
    هذا شي حقيقي ٣

    ياسلفيه لا تقحموا الحكومه المباركه السعوديه في كلامكم فهي بريئه من افعالكم.تقولون نحن لانكفر فانظروا الى منشوراتكم هنا كلها خروج عن النهج السوي..

  • 93
    عمر السميري

    كل القتل الذي تراه الان في المنطقه سببه ثورة الخميني

  • 92
    عمر السميري

    الخميني اللعين هو سبب مشاكل المنطقه باسرها

  • 91
    عمر السميري

    تعليق89 صادق قبل 30 سنه ما كان فيه. مشاكل بس من جات ثورة الخميني تغير كل شي

  • 90
    ....

    اساس الدين الوسطيه والله يوفق الجميع لفعل الخيرات بعيدا عن الارهاب والتكفير وقتل الاخر والمؤتمر ضم الاصول ونفض من على اغصانه الغبار الذي اثقله لأعوام

  • 89
    علي العمري

    ايش يضركم. لو*****. او. لا. قبل. ٣٠. سنه لم يكون هنا. تشداد. كان. نادر ما نشوف. واحد عنده. لحيه. او مقصر ثوبه. وكانت أناس عايش.افضل من

  • 88
    ابو عبدالعزيز

    نعم هي محاولة لعزل السعودية عن العالم الاسلامي وبث التفرقة والانقسام بين المسلمين

  • 87
    حسن علي

    روسيا دوله عدوه للمسلمين الاسلام الصحيح
    الغرب يعلم بان الاسلام الصحيح هو عبادة الله فقط بدون التوسل بالبشر والاموات لهذا يحاولوا محاربة الدين الصحيح

  • 86
    الرعيلة

    هذا ليس مؤتمر بل مؤامرة روسية ينفذها رئيس الشيشان رمضان قديروف

  • 85
    غير معروف

    اصبحت روسيا تتحكم بتوصيات مؤتمرات المسلمين

  • 84
    تركي

    والسلفيين ابخص بمذهبهم ماهي افكاره ومعتقداته ولمادا استثني هل هو فعلا يدعوا الى العنف او التعايش السلمي مع المذاهب والاديان الاخرى

  • 83
    تركي

    سلفيه او غير سلفيه اي مذهب يدعوا الى العنف مرفووووووض من العقل البشري السوي

  • 82
    عبيد

    المصيبة جماعة الهجرة والتكفير بالعصر الحديث خرجت من مصر بقيادة الجماعات الجهادية بعهد السادات والمصارية يعرفون ذالك كما يعرفون ابنائهم هي غيرة وحقد

  • 81
    !!!!

    يحاول اهل الملل الضالة واذيالهم من الاخوانيين وغيرهم الضغط على السلفيين ونعتهم بالوهابية والجامية والمتشددين لإجبارهم باﻹعتراف بصحة طرقهم ومذاهبهم

  • 80
    عبيد

    الحين انت تلعن وتكفر وتخرج الناس من رحمة الله فانت لا تقل عنهم بشي نفس الفكر والنهج شاطر افهم قبل ماتنظر

  • 79
    عبيد

    الخرفات وعبادة الاسياد يالعمري متأصلة بمعتقداتكم فتنظرون للاخرين انهم على ضلالة معروفين اهل اليمن هم هكذا يمجدون ويعبدون الجفري وانت اولهم

  • 78
    وشك وشك

    جميعها فرق ضاله ماعدا …الجماعه السلفيه…
    التي لم تحضر الهدف من المؤتمر زرع الخلاف بين المسلمين

  • 77
    قاهركم

    لعنه الله علي كل من يكغر مسلم
    لعنه الله علي كل من يخور الاسلام
    لعنه الله علي كل من استغل الدين من احل السياسه
    قولوا امين بس والشاطر يفهم

  • 76
    عبيد

    والصوفية وعبادتكم لاسيادكم هل من واقع الاسلام الى الخلف ياعباد القبور

  • 75
    !!!!

    سمووه بالمتشدد لانه صمد مئآت السنين في وجه الخرافات والشركيات و الفرق الضالة شعارهم ان نكون على ماكان عليه محمد واصحابه لا زياده ولا نقصان

  • 74
    !!!!

    منهج اهل السنه والسلف مستهدف لانه لا يقبل الابتداع والتجديد والتغيير اطلاقا ولا يقبل اللي اليوم حرام بكرة حلال وتنازلات تمييع على هواك ياسامية

  • 73
    علي العمري

    افضل. قرار. من الموتمر. الي. الامام. السلفيه. لم. نعرفه. سوا. قريب. مع احترام. له. بس. فيه. تشداد. ويعيده عن المذاهب. الاربعه.

  • 72
    إلى زائر 70 ت 63

    يا أخي أصبحت كلمةاخونج تطلق على كل مسلم ملتزم وهل من المنطق حصول هذه الاساءة للمملكة واستثناء مؤسساتها الدينية من الحضور واتهام كل من فيها بأنهم إخوان

  • 71
    نريد عقلاء لاسذج للاجابة على

    لماذا استبعد من المؤتمر السلفيون الوسطيون ومن يتهمون بالوهابية
    ثم اليس الوقت الراهن هو زمن تضييق الخلاف بين المذاهب بدلا من إذكاء الفرقة والتناحر ؟

  • 70
    عمر السميري

    بعض الناس يدعي الاسلام باللسان فقط

  • 69
    عبيد

    هذة هي الفتنة التى يزرعها الصهاينة بين اليهود وبين النصارى وبين المسلمين ولكن للاسف بعض من المسلمين يهمش ويكفر المسلمين

  • 68
    عمر السميري

    ما يصح الا الصحيح

  • 67
    عبيد

    قَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَىٰ عَلَىٰ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَىٰ لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ ۗ

  • 66
    عمر السميري

    يسوون مؤتمرات والا يجلسون الحق واضح وضوح الشمس

  • 65
    الضمير المستتر

    هذه بركات ***شيخ الازهر الذي لا يقوم بشيء الا بعد موفقة ***يخرجنا من دائرة السنة

  • 64
    اذا عرف السبب بطل العجب

    هل نعلم ان راعي المؤتمر يردد في خطبه ان العرب هم قتلة الصحابة ويجب مقاتلتهم، ولو رأى وهابيا في بلده لقتله

  • 63
    زائر70

    54هيمنة الاخوان وفرض توجهاتهم على من عندهم واجبارالبشرللخضوع لهم هذا صعب المنال ولايزيد النارالا اشتعالها ولكن الوسطيه والاعتدل هي الحل الامثل للمشكله

  • 62
    اذا عرف السبب بطل العجب

    ثمة إجماع على أن مؤتمر_الشيشان هدفه محاصرة السعودية ونفوذها الديني السلفي في العالم الاسلامي

  • 61
    غير معروف

    90 % من المسلمين تقريبا اشاعرة وماتردية هم السواد الاعظم الدسدسه سيبوها الناس عرفت الحقيقة

  • 60
    من هم السلف الصالح؟

    سلف الأمة وقدوتها وسيدها نبي اﻷمة وسيد البشر محمد ومعه صحابته الذين زكاهم الله في القرآن والسنة وهم خير القرون وو وصفهم النبي بالفرقة الوحيدة الناجيه

  • 59
    هذا شي حقيقي ٢

    السعوديه على العين والراس فنرجوا عدم اقحام الدوله السعوديه في تحريض الراي العام فكفا الحكومه السعوديه فخرا قيامها بخدمة الحرمين الشريفين …

  • 58
    هذا شي حقيقي

    اللهم انصر اهل السنه . من متى الفكر السلفي ***** من اهل السنه والجماعه. هذا فكر عقيم

  • 57
    الاسلام ديني

    لا للتشدد ولا للتنطع في الدين لكن البعض يريدك تخالف النصوص وأحكام الله الواضحة وتنسلخ من دينك بحجة ترك التشدد قيموا كل شخص بالدليل فقط لا بموافقةالغرب

  • 56
    عبيد

    كانو بالعراق وسوريا والشام ومصر معتقدين انهم اهل الحق والعلم وان اهل الجزيرة العربية اهل ضلالة هذة الشي في معتقداتهم قبل الاسلام وبعد الاسلام

  • 55
    سامر

    مخالف للنشر

  • 54
    إلى زائر 70 ت 46

    أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون .والله لست إخوانيا ولكن المسلمين مردهم وحكمهم الكتاب والسنة وعليهم التسليم والقبول بذلك

  • 53
    المحتسب

    قال صلى الله عليه وسلم : ستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قيل من هي يا رسول الله قال من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي.

  • 52
    عمر السميري

    ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

  • 51
    الاسلام ديني

    إبراهيم عليه الصلاة والسلام أمه بمفرده فعليك بالحق والدليل ولا يضرك قلة السالكين وابتعد عن البدع والضلال ولا يغرك كثرة الهالكين .

  • 50
    تجمع ***ضد السلفية

    مع الاسف ان هذا التجمع الذي دعمته الامارات كان للهجوم على السلفية والوهابية مما قد يمهد الطريق للنيل من المملكة في ضوء التوجهات العالمية الجديدة

  • 49
    وش يسمونهم الي لهم مقاطع بدقون زير وقت الحج والصﻻه

    مخالف للنشر

  • 48
    الكلام موجه للي على راسه بطحا هههههه

    الإخونجية والإرهابيون المتشددون هم السلفية المقصودة بالنيذ لا الوسطيون السعوديون بلا بكش زايد ياإخونج

  • 47
    حامد كرزاي

    مسميات ودخلتونا في متاهات✌✌✌✌

  • 46
    زائر70

    اذا تريد المحاكمه تطرح مشكلةالخلاف بين الاخونج واليبراليه وتحكم بها محكمة العدل الدوليه وتهمش من اسى للنسانيه سواء اليبراليه او الاخونجيه والعدل يرضي

  • 45
    وش يسمونهم الي لهم مقاطع بدقون زير وقت الحج والصﻻه

    والله ﻻنعرف ذى المذاهب ويمكن درسنا ونسينا نصلي ونصوم ونحج ونروح ونرجع من الغنم والعمل والبيت يعني شغﻻت ماحنى فاضين نقراء الكتب المحرفه ولحسة المخ

  • 44
    عبيد

    يازهراني خلك بالعصيدة والمدفون ابركلك مسوي الاخ مقصوص سره من هولندا شوائب بجبهتك

  • 43
    الاسلام ديني

    لا تنظر إلى من هلك كيف هلك ولكن انظر إلى من نجا كيف نجا فيوم القيامة يقال سحقا سحقا وبعدا بعدا لمن غير وبدل

  • 42
    افتخر في وطني

    مانكبنا ودهورنا إلا الغلو والتشدد الذي نهى الله عنه. ولو تمسكنا باﻷخلاق الحسنه والعدل والمساواة وترك مالايعنينا لصرنا قدوة للعالم الاسلامي دينآ وخلق

  • 41
    الاسلام ديني

    العبرة بما جاء في الكتاب والسنة وبالنسبة لمن يراضون الغرب ع حساب دينهم فاعلموا أنهم لن يوافقوكم ع أنصاف الحلول ولن يرضوا حتى تتخلوا عن دينكم بالكامل

  • 40
    محق

    اسقطها إرادة الله ثم قوم حريصون على الموت كما تحرص امريكاالعاهرة على الحياة علم ياتعليق 37 امريكا جالسة تدعم فقط ولكنها لم تقاتل على الأرض

  • 39
    محق

    إذا كان حتى المناهج حاربونا فيها مادة صور من حياة الصحابة حذفت منذ أكثر من عشر سنين قطع الله الأيادي التي حذفتها وتآمرت عليها ماذا تنتظرالدين الأعداء

  • 38
    عبيد

    يعلي العمري اكيد بتطبل للصوفية ياعباد القبور وانت الزهراني ماشالله عليك ***** اللي بتفكيرك ورح مصر قريبة سوي دعاء

  • 37
    زائر70

    29 اسقطتها ارادة الله وسياسة امريكا حتى لاتنافسها في القوه والهيمنه على العالم

  • 36
    سابق

    واضح مِن التعريف أهل السنة والجماعة الاشاعرة والمارتدية والصوفية السؤال متى ظهرت هذه الجماعات البدعية الخرافية؟ صنائع الاستعمار البريطاني

  • 35
    رحمه

    عندك مثلا جماعه الاخوان المسلمين اعضائهم الشيعي الماتريدي الصوفي الاشعري

  • 34
    محق

    والله اول حاجة لابد من محاكمة العلمانيين واتباع المجوس محاكمة شرعية ومن ثم مقاطعةالكفار المحاربين للمسلمين والاستغناء عنهم لو نعيش مثل زمان

  • 33
    عمر السميري

    ستبقى السعوديه بلاد الحرمين قائده للعالم الاسلامي رغم كل المؤامرات

  • 32
    عمر السميري

    وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

  • 31
    معلم متقاعد

    نعم كما قال خاشقجي أقصاء جر أقصاء ونحن درسنا في مناهجنا ***** لكل الفرق الإسلامية ولا غرابة أن تكون لهم ردة فعل ويستغلها الأعداء

  • 30
    عمر السميري

    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه

  • 29
    محق

    نقول ***للشرق والغرب تعليق 3اتقوشرالاسود السلفية اذا غضبت وتذكرون مافعلناه باسيادك السوفيت في الثمانينات فقد اسقطنا أكبر دوله في العالم حينها

  • 28
    غير معروف

    مخالف للنشر

  • 27
    عمر السميري

    اما أهل البدع والخرفات وعبدة القبور فليسوا من أهل السنه

  • 26
    سامية

    تعليق ١٦ أوضح مثال على الإخونجية الذين ينفخون في النار رد الله كيد الإخونج والظلاميين في نحورهم وحمى الله بلادنا الحبيبة المملكة العربية السعودية .

  • 25
    عمر السميري

    كل من كان على ما كان عليه محمد صلى الله عليه وسلم فهو من اهل السنه

  • 24
    سامية

    ١٠بل يحاربون التشدد والتكفير الذي يفضي للقتل والفُرقة والحمد لله بلدنا ??وسطية تحارب الإرهابيين الظلاميين وأرى بعض الإخونج يحاول الصيد ف الماء العكر

  • 23
    ابو جندل

    اذا كان الان المعلقين جالسين ينتقدون السلفيه وجلهم سعوديين فما بالك با الآخرين

  • 22
    تركي

    ت-18 اركد بلا رجه

  • 21
    ابوعاطي

    مخالف للنشر

  • 20
    زائر70

    المتشددين جابو المشاكل لدولهم وشعوبهم وشوهو دين وسطيه والاعتدال محمد صلى الله عليه جاره يهودي ورهن درعه عند يهودي والاسلام دين التسامح ليس العنصريه

  • 19
    ابن الوغيده

    تعليق ،،3 ،،انت احد امرين اما انك*****
    ام انك كاره للاسلام والمسلمين،عليك من الله ماتستحق،

  • 18
    تركي

    كلام صحيح لانهم يدخلون في الاسلام ليس عن اعتقاد في ما تدرسوهم يا سلفيه وانما مصلحه ماديه والعيب في ما يدرسونه

  • 17
    سامية

    داء السلفية يكمن في التشدد والتكفير يجب تصحيح المسار وترك التشدد إلى السماحة والتيسير فالنبي الكريم لم يُخَيَّر بين أمرين إلا اختار أيسرهما .

  • 16
    ام خالد

    سبحان الله حتى شيخ الأزهر يتآمر مع المتآمرين على السعوديه رغم وقوفها مع مصر ؟ يارب انصر السعوديه يارب انصر جنودنا المرابطين حمايه لأرض الحرمين السعودي

  • 15
    زاااااائر

    الشدد المفرد في السلفية اخدخلت العادات والتقاليد من الدين .

  • 14
    معاهد ومبايع ال سعود

    ما قالو الا الصحيح والحق !!! وش اخذنا من التشدد و السلفيه الا هل المشاكل والتفرقه بين المذاهب

  • 13
    زاااااائر

    السلفية فيها كثير من التشدد وتحريم بعض من المباحات بحجة در المفاسد .

  • 12
    سامية

    الفرق والمذاهب أسسها بشر لأسباب سياسية عبر امتطاء الدين ولكنها شوهته الإسلام دين السلام والرحمة بعد الشهادتين الإنسان معصوم الدم والمال والعرض .

  • 11
    وطني

    فعلا هناك خلاف كبير وفرق بين المعتدل من أهل السنة والجماعة والتشدد في السلفية ياليت الناس تعي بالمتشدد والمعتدل سني معتدل

  • 10
    غير معروف

    ما أتوا بجديد الكتاب والعلمانيون السعوديون يحاربون أهل السنة في عقر دارها فلماذا العجب إذاً والتخوف هؤلاء نستطيع مجابهتم أما المنافقين فلا .

  • 9
    تركي

    خفوا على الناس ياايها السلفيه فالدين يسر وليس عسر

  • 8
    ابوالفيصلا

    هذا ما خلفه التشدد الديني وذلك بتحريم مباحات كثيرة في الحياة والتضييق على المسلمين بامور ليس لها علاقة بالدين سوى انها مرتبطة بعادات وتقاليد لاغير

  • 7
    الحرفي

    انطبق المثل اللي يقول / اعلمه الرمايه كل يوما فلم اشتدد ساعدوه رماني ؟ نحن المملكه العربيه السعوديه

    نساعد وندرس ألأقليه المسلمه والمضطهده في العالم وبعدما تقام لهم القايمه ترجع ضدنا حتى بعض الدول

    الفقيره اذا انقطع عنهم العون لظروف اواو لأي طارئي اقامو الدنيا ضدنا وهلمجر والدول التي توكلهم العذاب وألأهانه تجدهم يتوددون لهم فهل من مفكر وترك هولأ واعطاهم الوجه الثاني والله الموفق0000

  • 6
    سيف

    دائما الكلاب تعض يد من يحسن اليها ورئيس الشيشان هذا موالي لروسيا. متأكد من ان شعوب هذه الدول تحترم السعودية ولكن هؤلاء الخمام لا يهموننا في شي

  • 5
    مرسي الزهراني

    خطوة جميلة لتنقية الاسلام من الشوائب

  • 4
    سامية

    العجيب كلهم يكفرون بعض والإسلام الحق لايعرف فـِرَق ولايكفر أحد لكم دينكم ولي دين ?

  • 3
    علي العمري

    وربي. معهم. حق السلفيه. تشداد. ديني. قوي.

  • 2
    زينب...

    ادعموا قنوات وصال. بجميع اللغات. .لأنها تمتلك الحجه والبيان والدليل القرآني. .ادعموها يامسلمين. .وإلا فإن الساحة سيشغلها الأعداء بقنواتهم المضلله!

  • 1
    غير معروف

    حسبنا الله ونعم الوكيل