رئيس التحرير : مشعل العريفي

الخراف السوبر والوجاهة الاجتماعية!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: انتقد البروفيسور صالح بن سبعان تفريغ مفهوم الأضحية من مضمونها الديني الغني بالدلالات العميقة وقيم التضحية العليا.
وتعجب بن سبعان قائلا: "حتى الأضاحي دخلت أيضاً في ماراثون الوجاهة الاجتماعية"، مشيرا إلى أن الأضحية ليست فرضاً في الإسلام لكي يستدين بعض الأشخاص ممن لا يستطيع التضحية ليضحي، وذلك خصماً على حاجات أهم يحتاجها أهله وعياله، وتابع: "فإذا كان الحج وهو من أركان الاسلام الخمسة فرض على (من استطاع إليه سبيلا) فما بالك بالأضحية؟".
وقال البروفيسور بن سبعان إنه مما يثير الدهشة أن خروف الأِضحية أصبح ينظر إليه عند البعض مثل النظرة لماركات السيارات، بحسب تعبيره، مضيفا: "لقد انتقل مجال التنافس بين العائلات إلى نوعية الخراف لتأكيد مكانة العائلة الاجتماعية وما تتمتع به من إمكانيات مادية".
وأوضح أن من يضحي بالخروف الصومالي أوالسواكني على سبيل المثال ليس مثل الذي يضحي بالخروف النعيمي أو غيره من الخراف "السوبر"، حسب وصفه، وتابع: "وكأنما استقر في اعتقاد البعض أن التضحية بالخروف السوبر أبرك، أو أن الأجر يرتبط بسعر الخروف"، مشيرا إلى أن من يرى في ارتفاع سعر الخروف زيادة في الأجر عند الله فإنه نسي قول الله سبحانه وتعالى: "لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم".

arrow up