70 في المئة من “الأراضي البيضاء” لم تطور .. وخبير عقاري : ليس كل المواقع قد تجد مشترين !

70 في المئة من “الأراضي البيضاء” لم تطور .. وخبير عقاري : ليس كل المواقع قد تجد مشترين !

صحيفة المرصد : قال عقاريون أن مساحات كبيرة جداً من الأراضي البيضاء في مختلف أنحاء المملكة ما تزال بحاجة إلى مزيد من الوقت حتى يتم تطويرها، وأن 70 في المئة منها في المدن الثلاث الكبرى الرياض وجدة والدمام.

ووفقا لـ”الحياة” قال الخبير العقاري المدير العام لشركة بصمة لإدارة العقارات خالد المبيض، أن مساحات كبيرة من الأراضي البيضاء في جميع أنحاء المملكة، وأن تطويرها ما يزال بحاجة إلى مزيد من الوقت، مشيراً إلى أن الرياض وجدة والشرقية لهم نصيب الأسد من مساحات الأراضي البيضاء والتي تزيد على ٧٠ في المئة وباقي المدن قد تمثل مجتمعه 30 في المئة.

وأشار إلى أن تطوير الأراضي البيضاء يعتمد على وجود مستثمرين مقتنعين بجدوى العائد من هذا النوع من الاستثمار، وحاجة السوق لهذه الأراضي بعد تطويرها، ولذلك خفض قيمتها بقدر جدوى بيعها بعد التطوير، لأن تكاليف تطويرها عالية، وتحتاج إلى الوقت، وبالتالي، موضحاً أنه بعد فرض الرسوم يتحول الاستثمار العقاري من المضاربة والاكتناز إلى سوق تطوير عقاري، وقد نشهد مستقبلاً مشاريع تطوير عقاري متكاملة.

وأكد أن الكثير من الأراضي البيضاء لم تشهد أي تطوير، وذلك لأن التطوير يحتاج إجراءات وتصاميم تأخذ وقتاً طويلاً، لافتاً إلى أن العديد من الأراضي شهدت تنفيذ مشاريع سكنية، خصوصاً أنها المعنية في فرض الرسوم.