رئيس التحرير : مشعل العريفي

رسالتي للبابطين وعيد

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

) أخذت شكوى الأستاذ خالد البابطين لدى الفيفا ضد اتحاد الكرة حيزاً كبيراً من اهتمام وسائل الإعلام والشارع الرياضي، على اعتبار أنها شكوى (ربما) أدت إلى إيقاف نشاط الكرة السعودية خارجياً.. الأكيد أن الشكوى منطقية ونظامية ولا يلام عليها البابطين، ولأنها جاءت من باب رغبته في رد اعتباره وبعد التشكيك في قدراته كرجل قانوني ولا يهمه إلا تطبيق النظام فقط.
) لكن يبقى (الصالح العام) هو الأهم.. ولهذا لا بد من احتواء الشكوى من خلال إعادة البابطين إلى منصبه كرئيس للجنة الانضباط طالما أن هذا هو شرطه لسحب شكواه ومن أجل ألا تصل الأمور إلى ما لا يحمد عقباه، مع ضرورة أيضاً، وفي المقابل، أن (يخجل) اتحاد أحمد عيد من نفسه وأن يصلح أخطاءه وأن يعدل في قراراته، وأن يتجاوز سلبياته الماضية وبما يخدم الصالح العام.. التضحية لا بد أن تكون من الطرفين.
) أي جهة رياضية تريد أن تعمل تحت شعار الصدق والأمانة والحرص على منح كل ذي حق حقه عليها ألا تعير أي اهتمام لأي ردة فعل احتجاجية (للمحتقنين) ضد نتائج عملها وسياستها.. فهؤلاء المحتقنون لا يريدون النجاح لأي جهة رياضية تخالف توجهاتهم وميولهم وأهدافهم، بل وسيعملون على تشويه صورتها وسيشككون فيها.. وأخص بذلك لجنة توثيق البطولات.
) أكاد أجزم (والله أعلم) أن نتيجة مباراة الشعلة والنصر محسومة.. محسومة للنصر سواء أقيمت المباراة في الخرج أو الرياض أو أي مكان لاعتبارات فنية وعناصرية.. فلماذا (كل هذا اللف والدوران) من أجل ألا تقام على ملعب الشعلة؟.. لكن إذا نظرنا لقرار النقل (لو حدث) من ناحية قانونية هنا سنتوقف وسنقول إن هذا القرار فيه مخالفة صريحة للنظام ومحاباة واضحة وصريحة للنصر.
) بالمناسبة.. إدارة نادي الزلفي جهزت (مدرجا كاملا للجماهير) خلال أسبوع واحد من أجل استضافة فريقها لمباراته أمام الهلال.. في حين أن النصر اختلقت له الأعذار (مرة شرخ).. ومرة (سياج) من أجل ألا يلعب على أرض خصمه.. فمن هو (الفريق المدلل)؟.
كلام في الصميم
) فشل منتخبنا الأولمبي في الوصول لأولمبياد البرازيل هو امتداد لفشل المنتخبات والفرق السعودية على الصعيد الآسيوي خلال آخر عشرة مواسم.. الملفت للنظر أن التوقف (سخرية.. وانتقاصاً.. وتقزيماً) لا يحدث إلا عندما يمر الفشل من خلال بوابة الهلال.. هذا قدرك يا زعيم.
) مدرب أولمبي كوريا الجنوبية (يونغ) يقول: منتخبات الشرق الأوسط (تضيع الوقت) وأن ذلك يؤثر سلباً على مستوى المباريات.. تعال عندنا يا يونغ (عشان تشوف) تضييع الوقت بحق وحقيقة خلال مبارياتنا.. فيه لاعبين (يتبطحون) في الملعب بالكوم ولأقل الأسباب من أجل إضاعة الوقت.
) في الزميلة عكاظ قبل أيام اتفق عدد من الرياضيين على أن البرامج الفضائية هي التي ترعى التعصب وأنها ستقود رياضتنا ومنافساتنا إلى (كارثة).. هذا الذي اتفق عليه الرياضيون كتبته قبل خمسة مواسم وحذرت منه في مقالات عدة ولأنني أرى أن ما يطرح ويقال في تلك البرامج يعد هو السبب الأول في تأجيج الشارع الرياضي وفي إثارة مشاعر الجماهير من خلال مقدميها ومعديها ولأنها تستضيف ثلة من المتعصبين والمتشنجين.
) في الثمانينيات الميلادية وبداية التسعينيات الميلادية كانت السيطرة في الغالب لفرق الفئات السنية في الهلال على البطولات وكان نتاج ذلك أجيال هلالية بطولية متعاقبة عززت من قوة (الفريق الأول) وأثرت مسيرته وساهمت في استمرار زعامته.. في هذا الموسم بدأنا نلمس وبقوة بوادر تؤكد عودة (فئات الهلال) للقمة وإلى جادة التميز.
) زيارة الكابتن صالح النعيمة والكابتن ماجد عبدالله لجنودنا المصابين كانت لفتة رائعة فرضها الواجب الوطني على النجمين الكبيرين.
) للمرة الثانية في تاريخه.. والثالثة على التوالي.. المنتخب السعودي لكرة اليد يبلغ مونديال كأس العالم.. مبروك للوطن.. وتحية خاصة وتقدير لرئيس اتحاد اللعبة الأستاذ تركي الخليوي ولكل نجوم منتخبنا.
) عندما يكون هناك إنجاز مميز فلا بد أن يكون خلف تحقيقه (رجل) يحمل عمله كل صفات التميز مثلما هو حال (تركي الخليوي) تجاه منتخبنا الوطني لكرة اليد.
) استمرار نجاحات (منتخبنا لليد) هو بالتأكيد (بعد توفيق الله) نتاج جهد وتخطيط وعمل إيجابي قاد دفته وبكل براعة رئيس اتحاد اللعبة تركي الخليوي.
) الإصابة الأخيرة للكابتن أحمد الفريدي هي الإصابة الثالثة التي يتعرض لها بعد انتقاله للنصر.. قدر الله وما شاء فعل.. وسلامات يا كابتن.
) أدهشني فريق المجزل.. في مستواه وعلو كعب إمكانات بعض نجومه في مباراة التعاون.. يقول الزميل والصديق عبدالعزيز السنيد: المجزل يحتاج إلى دعم مادي من رجالات وتجار محافظة تمير.. فهل يتفاعلون دعماً لفريقهم المتطور من أجل أن يصل إلى دوري الكبار؟
عطيف مكسب للهلال
) نجح الهلال ودون عناء كامل في الحصول على ثلاث نقاط ثمينة من أمام الوحدة.. الهدف الهلالي الأول كان نقطة تحول واضحة لمصلحة الهلال من خلال الشوط الثاني، لاسيما وأنه جاء في آخر دقيقة من زمن الشوط الأول.. أحد لاعبي الوحدة قال بعد المباراة كنا نسعى إلى إنهاء الشوط الأول بنتيجة سلبية لزيادة حجم الضغط النفسي على لاعبيه في الشوط الثاني ولكن!!
) الهلال مكتمل لكن خط دفاعه ما زال أقل خطوطه عطاء.. وتبقى إحدى مميزات الهلال في تنوع هدافيه من مباراة لأخرى.. في حين أن ظهور عبدالله عطيف بمستوى كبير كان أحد مكاسب الهلال في المباراة.
) يبدو أن سياسة (القناة الناقلة) ترتكز على (حجب) كثافة جماهير الهلال وهذا ما لمسناه في أكثر من مباراة.. أما جماهير الهلال في المنطقة الغربية فما زالت تؤكد دورها وفعاليتها في انتصارات فريقها.. حضورها كان كثيفاً ومشرفاً وبرهنت حقيقة شعبيتها الجارفة في مكة تحديداً.. مبروك للهلال وهاردلك للوحدة.
) النصر فاز بصعوبة بالغة على هجر وبهدف (1-صفر) جاء على الطريقة الجحفلية.. حال النصر رغم فوزه ما زال مقلقاً لجماهيره.
) خاتمة.. إذا لم تنجح في الإقلاع عن الذنب.. فلا تقلع عن الاستغفار.. أستغفر الله وأتوب إليه. نقلا عن الجزيرة

arrow up