رئيس التحرير : مشعل العريفي

لماذا يقل عدد مستخدمي اليد اليسرى عمَّن يستخدمون اليُمنى؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : بالرغم من أن استخدام احدى اليدين بكثرة عن الأخرى من الأمور الحياتية البسيطة الا ان وراءها تفسير علمي معقد يوضح السر وراء تفضيل يد عن الأخرى.
 
وأفادت دراسة حديثة  وفقا لموقع  الـ"بي بي سي" ان "الإعسار"، وهو تفضيل استخدام اليد اليسرى أكثر من اليمنى،  يمتد الى استعمال حواس أخرى مثل السمع .
وتشير الدراسة إلى أن هناك 40 في المئة يعتمدون في السمع على الأذن اليسرى أكثر، و30 في المئة يرون أفضل بالعين اليسرى، فيما ينعم 20 في المئة بقدم يسرى أكثر قوة من اليمنى.
 
الغريب في الأمر أن النسبة تقل كثيراً إذا ما كان الأمر يتعلق بمن هم "عُسراناً"، إذ إن نسبتهم لا تتجاوز 10 في المئة من البشر.
و كشفت الدراسة عن أن تسعة من كل عشرة أجنة، يفضلون مص إبهام اليد اليمنى، وهو ما يماثل نسبة من ينزعون لاستخدام ذات اليد بين السكان عموماً. وعندما تابع الباحث حالة هؤلاء الأجنة بعد سنوات عديدة من ولادتهم، وجد أن من كانوا منهم يمصون إبهام يُمناهم بداخل الرحم أصبحوا يفضلون استخدام اليد نفسها خلال حياتهم خارجه، أما من آثروا مص إبهام يُسراهم فقد باتوا عُسراناً.
 
وحاولت الدراسة الاجابة على تساؤل مفاده هل كون المرء أعسر اليد يخلّف أيَ تأثيرٍ على حياته، بخلاف معاناته - ولو قليلاً - في العثور على مقصٍ مُعد بشكل ملائم لاستخدامه بيده اليسرى، أو سحاب سروال لا يضنيه إغلاقه، أو قلم حبر مريح بالنسبة له؟
وفي هذا السياق، يقول عالم النفس كريس ماكمانس من كلية لندن الجامعية، وهو مؤلف كتاب "يد يمنى.. يد يسرى": "إن الطريقة التي ينتظم بها دماغ الشخص الأعسر تتسم بتغير وتنوع كبيرين".
 
ويضيف ماكمانس قائلاً: "حدسي الشخصي يفيد بأن الأعسر ينعم بموهبة أكبر، ويعاني من أوجه قصور أكثر أيضا. فإذا ما كنت كذلك، فقد تجد نفسك إزاء طريقة مختلفة قليلاً فيما يتعلق بالشكل الذي يُنظم دماغك على أساسه، وهو ما قد يهبك مهاراتٍ لا ينعم بها أشخاص آخرون".
 
لكن هناك من لا يتفقون مع هذا الرأي. من بينهم، دوروثي بيشوب، أستاذة علم النفس العصبي التطوّري في جامعة أكسفورد. ولدى هذه السيدة اهتمامٌ شخصيٌ بالأمر، فهي عسراء أيضاً، وهو ما جعلها تتساءل دائماً – كما تقول – عن السبب الذي جعلها مختلفة عن سواها.
وتستطرد بيشوب بالقول: "على مدار سنوات، ثارت ضروبٌ شتى من المزاعم التي تربط كون المرء أعسر اليد بالمعاناة من حالات عجزٍ مثل عسر القراءة، أو التوحد. في المقابل، كان هناك ربطٌ (لهذا الأمر) بسمات إيجابية، إذ يُقال إن المهندسين المعماريين والموسيقيين غالباً ما يكونون من العُسران".
 
 

arrow up