الرئيسية / بالصور : تعرف على قصة أميرة أوروبية رفضت الملوك وتزوجت عربياً بدوياً

بالصور : تعرف على قصة أميرة أوروبية رفضت الملوك وتزوجت عربياً بدوياً

بالصور : تعرف على قصة أميرة أوروبية رفضت الملوك وتزوجت عربياً بدوياً

صحيفة المرصد – متابعات : سيدة من حسناوات أوروبا، رفضت حياة الغرب، ووجدت سعادتها في الشرق بين العرب، بعد أن اقترنت وتزوجت من بدوي من قبيلة عنزة.

في القرن الـ18 الميلادي كانت أوروبا تمر بمرحلة أشبه ما تكون بالخروج من عنق الزجاجة، ففي تلك الفترة عاشت مرحلة الانتقال من عصور القرون الوسطى المظلمة بالنسبة لهم إلى عصر النهضة الحديثة.

ومرحلة انتقالية بهذه الضخامة لا بد أن تكون على جانب كبير من الأهمية والخطورة ومر المجتمع الأوروبي بأزمة أخلاقية.

ولسنا بصدد تقييم هذه المرحلة، وما ذكر سالفا إنما هو مدخل إلى قصة واقعية تقترب في بعض جوانبها من الخيال لسيدة من أشهر وأجمل نساء أوروبا وأكثرهن مغامرة، رفضت الغرب الأوروبي ورحلت إلى الشرق العربي لتجد سعادتها.

الليدي جين دغبي..

ولدت الليدي جين دغبي عام 1807 في لندن، لأسرة غنية مرموقة، فوالدها السير هنري دغبي هو أميرال البحر.

ويبدو أنه قد عني بتربيتها وتدريسها وتثقيفها حتى شبت وأيفعت وكانت هذه الفتاة موهوبة مبدعة في غاية الذكاء، فقد أتقنت عدة لغات من بينها اللغة العربية، وعنيت بعلم الآثار والرسم والنحت.

وقد وصفت بأنها محدثة بارعة تستولي على قلوب مستمعيها، أما عن شكلها فهي بيضاء فارعة الطول لؤلؤية الأسنان، يتدلى على كتفيها شعر حريري أشقر اللون، ونظرا لجمالها الباهر فقد علقت صورتها في صالون الجميلات في مدينة ميونخ.

وفتاة بهذه الصفات لا بد أن تكون مطمعا لكثير من الشباب والرجال، الذين تنافسوا على الاقتران بها، وكان أول شخص تزوجت به هو اللورد النبرة الذي يكبرها بعشرين عاما.

وفي عهد الملكة فكتوريا ملكة بريطانيا، أصبح اللورد النبرة وزيرا للعدل ثم حاكما للهند المستعمرة من قبل بريطانيا وقد ألهاه هذا المنصب وشغلته مهام الوزارة عن جين دغبي أو الليدي النبرة.

لم ترض هذه الفتاة الثائرة المتمردة بالوضع الذي تعيشه، فحاولت أن تجتاز هذه الفترة، فأخذت تزور مكتبة جدها لارك لتقرأ الكتب والقصص والروايات، حسب صحيفة الاقتصادية.

ولكن هذا لم يكن كافيا ليخلصها من الأزمة التي تعيشها، ولكي يملأ الفراغ الروحي والخواء العاطفي، فتعرفت على عدد من الشباب وانطلقت معهم في جموح عاطفي عاصف رامية بعرض الحائط تأنيب أسرتها وزوجها لها.

وأقامت علاقة حب مع الأمير شفازن بورك، مستشار سفارة النمسا في لندن. فتدخل أهلها لنقل عشيقها إلى باريس، فازداد عنادها وطالبت بالطلاق، وبقيت دعوى الطلاق سنتين بين أيدي القضاة، ولم يسع جميلتنا الانتظار فحملت حقيبة سفرها إلى باريس لاحقة بحبيبها، وهناك أقامت صالونا أدبيا ليرتاده أشهر الأدباء والروائيين الفرنسيين أمثال: فيكتور هيجو وغوته، وبلزاك والأخير ألف رواية بعنوان “زنبقة الوادي” كانت الليدي جين دغبي بطلتها.

وحينما تم طلاق جين دغبي من زوجها اللورد النبرة الذي أثار موجة سخط عارمة في الأوساط الأدبية والصحفية، طلبت من حبيبها الزواج الرسمي، لكنه رفض وهرب بابنتيه غير الشرعيتين، ولم يكن وقع المفاجأة هينا على الحسناء، فعادت على أثر هذه المصيبة والفاجعة بائسة حزينة محطمة.

وتختفي عدة أشهر، لكنها تظهر فجأة في ميونخ حبيبة للملك لودفيك، الذي كان مفتونا بها، لكن حاشيته احتاطت لذلك، وكبحت جماحه واندفاعه نحوها ثم تزوجت البارون فنجين وسافر بها إلى مقاطعته الريفية، وهناك أنجبت منه طفلين، لكنها سئمت رتابة الحياة، وعادت إلى سابق عهدها، وتطلقت من زوجها بعد فضيحة جديدة مع أمير يوناني هو الكونت تيوتوكي.

بعد ذلك تزوجت عشيقها اليوناني وعاشت معه حياة هانئة، وأصبح زوجها ملكا لليونان، وأنجبت منه طفلا أحبته وتفرغت له ودللته، لكن هذا الطفل سقط في حين غفلة من شرفة القصر ومات. فحزنت عليه وانعزلت عن الناس متهمة زوجها باللامبالاة، لأنه لم يحزن مثل حزنها وفترت العلاقة بينهما نتيجة لذلك.

وعادت جين إلى سابق عهدها وخليلها هذه المرة بطرس زعيم قبيلة كاريس الألبانية المحارب الذي شارك مع اليونان في حروبها ضد تركيا، وخلال تردده على القصر كانت تصحبه إلى الجبال في رحلات القنص والصيد، شاعت فضائح جين فطلبت الطلاق.

ورحلت عن اليونان عائدة إلى بلادها وقد سئمت من حياة القصور، ومن العشاق الطامعين بثروتها، ولكي تتناسى همومها وآلامها وأحزانها قررت الرحيل إلى الشرق العربي.

استهوى الشرق العربي كثيرا من الغربيين والأوروبيين وكانت الرحلة إليه مطمحا لكثير من رحالتهم ومكتشفيهم.

وزاد ولعهم بمشرقنا ما قرأوه عنه في كتب التراث، خصوصا “ألف ليلة وليلة”، إضافة إلى المدن الأثرية التي لم تكتشف آنذاك، كالبتراء، وتدمر، وغيرها.

عقدت جين دغبي العزم على السفر إلى سورية وزيارة مدينة تدمر الأثرية كانت قد تجاوزت الـ40 من عمرها، لكن من يرها لا يشك أنها في الـ15 من عمرها، نظرا لنضارة بشرتها، ورشاقة قدها، وجمالها الساحر الأخاذ.

وبعد أن وصلت إلى سوريا وأرادت السفر إلى تدمر، كان لزاما عليها أن يصحبها لحمايتها أحد شيوخ البدو، فوقع اختيارها على مجول المصرب من السبعة من عنزة.

وانطلقت القافلة، وانطلقت معها أسارير وجه الحسناء وبدأت تزول عنها الهموم والكآبة. في النهار رحلة وصيد واستكشاف وفي الليل يجتمعون حول النار ليتسامروا وتسمع منهم الليدي قصص العرب الشيقة، وأخبار البدو الطريفة.

وفي صباح يوم من أيام الرحلة جاءهم الغزو وخرجت على القافلة مجموعة من قطاع الطرق، ملأ الرعب قلب الجميلة، وشعرت بالخطر يداهمها ويحدق بها، لكن مجول المصرب قاد فرسانه لصد هذا الهجوم، وطارد الغزو حتى هزمهم، وواصلت القافلة رحلتها إلى تدمر، ورأت جين عاصمة الملكة زنوبيا تدمر وآثارها العجيبة.

أعجبت الليدي كثيرا بمجول المصرب، لنبل أخلاقه وشجاعته وشهامته واشتاقت أن تكون زوجة لهذا البدوي النبيل، ولم تر بأسا في أن تعرض نفسها عليه ليتزوجها.

أم اللبن البدوية..
وافق مجول المصرب على الزواج منها بعد تردد، وسافرت هي إلى العاصمة اليونانية أثينا، وأنهت أمور طلاقها من ملك اليونان. وجمعت ثروتها وقفلت راجعة إلى سوريا لتتزوج في حمص من مجول، وسط احتفال بدوي جميل. وانتقلت الارستقراطية الإنجليزية من حياة الرفاهية والقصور، إلى حياة بدوية بين بيوت الشعر والإبل والخيول، وعاشت كامرأة بدوية تحلب الناقة وتكنس خيمة زوجها، وأصبح البدو يسمونها بأم اللبن، نظرا لبياضها.

وعاشت بينهم 15 سنة في غاية السعادة، بعد ذلك بنت لها قصرا في دمشق، بعد إذن زوجها، تقضي فيه مع زوجها فترة الشتاء والخريف، أما في الصيف والربيع فيعودان إلى البادية مع السبعة، يعيشان حياة البادية التي اعتادت عليها جين.

جين دغبي بلباس عربي.

وفي دمشق كونت صداقة مع المجاهد العربي المعروف الأمير عبد القادر الجزائري الذي كان منفيا بأمر الحكومة الفرنسية إلى سوريا، ومع مفتي الديار الشامية محمود الحمزاوي، وتنقل الأديبة السورية ألفت الادلبي عن عمتها هذا النص عن علاقة جين بهما:

“قالت عمتي: أنا أعرف السنيورة ـــ جين دغبي ـــ تمام المعرفة كانت صديقة لعمي محمود حمزاوي مفتي الديار الشامية آنذاك، وكثيرا ما كانت السنيورة تزور عمي المفتي مع زوجها البدوي، وكنت أراها من وراء خصاص الشبابيك، سيدة أنيقة فارعة الطول منتصبة القامة وقد تجاوزت الـ 70 من العمر… وكثيرا ما كان يحدثنا عمي عنها بالثناء عليها وعلى ذكائها الوقاد، وثقافتها العميقة، وسرعة بداهتها، خاصة على إتقانها لعبة الشطرنج، وكانت تقول للمفتي أنت من القلائل الذين يغلبونني في هذه اللعبة، وكانت أيضا تمارس لعب الشطرنج مع جارنا الأمير عبد القادر الجزائري وكان عمي يقول وهو يضحك: لا شيء يثير غضب الأمير الجزائري مثل أن تغلبه السنيورة بالشطرنج.

وكان بيتها مجمعا لكثير من رجالات السياسة والأعيان وشيوخ القبائل، وزارها فيه ملك البرازيل، ولأول مرة، وربما هي المرة الوحيدة تطلب من زوجها أن يأكل بالشوكة والسكين أمام ملك البرازيل.

ظلت جين على ديانتها السابقة ولم يكن زوجها يتدخل في أمورها الدينية، ربما أنه قد عرض عليها أن تدخل في الدين الإسلامي وحاول إقناعها، لكنه لم يجبرها أو يعارضها، بل كان يسمح لها بزيارة الكنائس ورجال الدين المسيحي، ولما وقعت الفتنة الطائفية في دمشق سنة 1860 كانت دارها ودار الأمير عبد القادر الجزائري مليئة باللاجئين المسيحيين الخائفين من القتل، وجاءت مجموعات من بدو السبعة إلى دمشق لحماية جين دغبي واللاجئين إليها.

سلوكها في الشرق:
الذي ينظر إلى سلوك جين دغبي حينما كانت في أوروبا، يستغرب أشد الاستغراب للوهلة الأولى حينما يرى النقلة النقية والتحول السلوكي الذي عاشته في الشرق العربي المسلم، فقد أقلعت تماما عن سلوكيات الماضي وأصبحت امرأة عفيفة لا تتدنس بما كانت تتدنس به. وأخلصت لزوجها كل الإخلاص وأعرضت عن محاولات رجالات السياسة في دمشق للتقرب منها. ولهذا كله سبب بسيط، تلخصه جين دغبي في مذكراتها بقولها:

“لم يحبني مجول لجمالي فقد عرفني حين ذوى جمالي وفارقني الشباب ولم يحبني لوفرة مالي وماذا يستفيد منه وهو العربي الذي يأنف أن يمد يده إلى مال زوجته، ولم يحبني لعراقة نسبي فهو لا شك يعتقد أنه أشرف مني نسبا، وربما أعتقد أن زواجه مني تضحية كبرى، لأنه لا شيء يضاهي اعتزاز هؤلاء العرب بأنسابهم، وإنما أحبني مجول لشخصي فقط، وهذا لعمري أسمى أنواع الحب التي عرفتها، وقد جعلني حبه النبيل هذا أحترم شخصي وأقدسه. شخصي الذي يحبه مجول، فلا أتورط بما كنت أتورط به في الماضي”.

وفاتها:
في عام 1881 انتشرت الكوليرا في دمشق وهرب منها كثير من الأجانب ورفض مجول المصرب أن يترك دمشق، وبقيت لأجله زوجته جين دغبي في دمشق، فأصيبت بالكوليرا وتوفيت ونقل جثمانها إلى الكنيسة يشيعه أعضاء السلك الدبلوماسي وأصدقاؤها، ولما بدأت التراتيل النصرانية خرج مجول مسرعا من الكنيسة، لأنه مسلم، فظنه الناس متخليا عنها وبدأوا يشككون بصدق حبه لزوجته، لكن شكوكهم زالت حينما رأوه بعد ذلك مباشرة عند قبرها باكيا على فراقها، حزينا متألما.1 2 3 4



التعليقات


ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى

91 - زرقاءاليمامة
2016-01-31 14:15:17
قصة جميلة
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
90 - 999
2016-01-31 12:30:58
مخالف للنشر
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
89 - 999
2016-01-31 12:25:06
وعرقرق انت اللي ناشب لنا في عيشتنا ولوهي حاصلة لقبيلتك لخليتونا ****عندك بس الحمد الله والدليل انك تسمي نفسك سعودي ****
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
88 - 999
2016-01-31 12:21:07
اول شي المصرب عائلة من فخذ السبعة من عنزة والحمد الله عنزة قبيلة كبيرة فا من الطبيعي ترى لها وجود 16 دولةويا صاحب تعليق عرقرق
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
87 - عرقرق
2016-01-31 12:08:49
ياكثر الي طمر العقم وجانا ويحسدنا على عشانا الله يقلعه عنا اكرمناه ولا سلمنا منه هجانا السورن مع عرقرق ابتلونا في غدانا الله يكفينا شرهم مصدر الشر
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
86 - منصور
2016-01-31 11:57:51
طيب وش المفيد
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
85 - ابو نواف
2016-01-31 11:39:47
ما تركت اميرا ولا ملكا ولا ***في اوروباء الا وتزوجته وانجبت منهم والعنوان اميرة أوروبية رفضت الملوك وتزوجت عربياً بدوياً ؟؟
لا يعجبني(0) اعجبني(3)
84 - ..
2016-01-31 07:18:33
قصة جميلة
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
83 - الشيباني
2016-01-31 03:47:51
ياحيف على شيخ البدو يتزوج مثل هذه الذي حطمت الرقم القياسي في عدد الأزواج *** أبك ابك ابك ابك ابك والشيخ بعد مجول ياحيف أبك
لا يعجبني(4) اعجبني(2)
82 - ولدالشيوخ
2016-01-31 03:44:50
شفتي كيفك ما قلتلك حتى انا جاني النوم..
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
81 - ولدالشيوخ
2016-01-31 03:38:31
يقال.. اللي يبي يجيه النوم يشرب لبن! طيب ولي ما عنده لبن تدرين وش يسوي يا بدور. يقمض عينه ويقول؟ ل ب ن ل ب ن بسرعه يجيه النوم!؟
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
( عدد التعليقات 13,504 )
80 - بدور
2016-01-31 03:22:33
هههه الله ياخذ اعداك باااااااااااي نوم
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 13,504 )
79 - بدور
2016-01-31 03:20:07
ليه ي المرصد ليه غير معروف تسسسلم على الدعوه ولد الشيوخ ربي يسعد قلبك استودعك خالق الكون . تصبحون على خير خررررروج
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
78 - ولدالشيوخ
2016-01-31 03:14:37
بدور المرصد خذا العضويه وبياخذ اسامينا تعليقي 77 غير معروف..
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
77 -
2016-01-31 03:06:28
بدور.. تشتاق لك الجنه يا بنتي. مو كذب لا قلت انتي غير..
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 13,504 )
76 - بدور
2016-01-31 02:59:56
هههه ولد الشيوخ هلا بك .تووووته وأنتي بخير فماااااااااان الله
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
75 - ولدالشيوخ
2016-01-31 02:56:16
تعريف النوم؟؟ هو احساس غاوي استعباط بيجي في وقت الشغل او الدراسه وبيستهبل في اليل?
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
74 - تووته
2016-01-31 02:54:21
تصبحين على خير بدور ???
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
73 - تووته
2016-01-31 02:45:19
الله يرحمه ويغفرله ويرحم اموات المسلمين
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
72 - تووته
2016-01-31 02:43:44
تصدقين اشتقت لهييييوف دايم تقول يامخ ?
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 13,504 )
71 - بدور
2016-01-31 02:42:41
الله يرحمه ياربي ويطول في عمر الملك سلمان
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
( عدد التعليقات 13,504 )
70 - بدور
2016-01-31 02:37:50
تووووته لا يامخ البس الشتوي مش فوق العبايات وبعدين صار فيه موضة ملابس حلوه مو زي أول فوق بعض ههههه
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
69 - تووته
2016-01-31 02:36:24
هيييوف في المدينه نستودعها الله تصدقين يوم مات الملك عبد الله كنا في المدينه رايحين زياره للحرم
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
68 - تووته
2016-01-31 02:29:19
وانت من اهله قشطه اكتب على المخده دفى وناااام // بدور ماشاء الله الوحده تلبس شتوي وفوقها عبايه وعلى العبايه لبس شتوي صايره كنها قطمة شعير
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 13,504 )
67 - بدور
2016-01-31 02:28:59
ولد الشيوخ، وهيوف والمزن اشتقت لهم
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 13,504 )
66 - بدور
2016-01-31 02:26:52
يمكن بس يسمي نفسه أبو يوسف الله أعلم هههه
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
( عدد التعليقات 13,504 )
65 - بدور
2016-01-31 02:24:03
بس تصدقي تووووته رغم إن الرياض برد والمويه زي الثلج لكن الأجواء والخرجات روعه البسي ملابس شتوية واخرجي وواو
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
64 - مفتاح علبة قشطه
2016-01-31 02:22:07
إلى النووووووم ... استدوتعكم الله ... تصبحين ع خير ي تووتة ... البرد نومتة حلووووووة مع دفى المشاعر
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
63 - تووته
2016-01-31 02:21:47
الحرمان ابويوسف طلع عنده عيال وعذبنا بهنادي الكندري ?
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
62 - تووته
2016-01-31 02:19:36
حتى نحنا يابدور جانا البرد وعندنا برد اتوقع عشان نزل ثلوج بالشمال وعندنا ثلج كمان
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 13,504 )
61 - بدور
2016-01-31 02:16:56
تووووته تسلميلي يالغلا ربي يسعدكي
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
60 - تووته
2016-01-31 02:11:29
صراحہ يخوفني اللي يتهاوش معاي ويقول "دواك عندي" يمه منگ يالصيدليہ "?
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
59 - تووته
2016-01-31 02:09:15
عااادي ياقشطه اسمك غير اسمه انت علبه وهو قوطي معروف مو انت ههههه//بدور إن شاء الله تاخذين اول نجمه في المرصد بعد التغير?
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 13,504 )
58 - بدور
2016-01-31 02:09:12
ههههههههههههههه تووووته تهبلين يحلاتكي
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
57 - مفتاح علبة قشطه
2016-01-31 02:08:45
ضؤك ونورك زايد في المرصد ... من أجل كذا انا سرت مااشوف
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
56 - تووته
2016-01-31 02:04:34
بدور ماشاء الله عجبك على طول عيانه ? ههههههههه كويس لو اتعاينكم كلكم اقعد لوحدي في المرصد ?
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 13,504 )
55 - بدور
2016-01-31 02:01:17
تووووته يقول أبو يوسف الحرمان سابقاً إنو إللي مسجل عضوية يصير عنده نجوم
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
54 - مفتاح علبة قشطه
2016-01-31 01:59:45
المخربشين حولي كثييير أول واحد ذا قوطي قشطة ... خذي حذرك ي تووتة.
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 13,504 )
53 - بدور
2016-01-31 01:57:56
عاد ياويلكي بنسميكي العيانه هههه
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
52 - تووته
2016-01-31 01:55:30
بدور تجمدتم يعني صرتم ايسكريم نجي ناكلكم?
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
51 - مفتاح علبة قشطه
2016-01-31 01:54:27
اي سرعة ي الجميلة والله ماشي السرعة النظامية اسمحيلي أسلم على تووتة مشتاق اليهاااااا
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
50 - تووته
2016-01-31 01:53:13
بدور اليوم طلع لمفرح عدد تعليقات العضو بس اختفت الله يستر لا يشوف التعليق ويقول طقيتيني عين ?
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 13,504 )
49 - بدور
2016-01-31 01:51:37
تووووته موووت وابشركي تجمدنا هههه
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
48 - تووته
2016-01-31 01:49:21
ياسلااااام ياقشطه بعد مامسيت عليك سحبتها افاااا ياذا العلم ?
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
47 - تووته
2016-01-31 01:47:25
بدور كيف البرد عندكم
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
46 - قوطي قشطه
2016-01-31 01:46:16
أحبك أحبك أحبك... يا تونة يا سردين... مع اني ما احب الفواكه وبالذات الجبن ولكن انتي غيررررر يا بنت بلادي
لا يعجبني(0) اعجبني(3)
45 - تووته
2016-01-31 01:43:38
هلاااا قشطه مسساء النور? الله يسلمك
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 13,504 )
44 - بدور
2016-01-31 01:41:01
تووووته لا لا .قشطة ياحرام ماعد تدري إنت ب الصباح ولا المساء هههه
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
43 - تووته
2016-01-31 01:35:56
تعرفوني عشان اقول سار ما اقول صار صح ?
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
42 - مفتاح علبة قشطه
2016-01-31 01:35:11
عفوا ههههههه صباح الخير ... فيني نووووم
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
41 - مفتاح علبة قشطه
2016-01-31 01:32:35
مسااااااء الخير وأنور واسرور واسعادة ... عودا حميدا تووتة
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 13,504 )
40 - بدور
2016-01-31 01:27:05
لاوالله هههه ب أعرفكي من اسلوبكي
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
39 - تووته
2016-01-31 01:22:28
بثبت واغير معرفي واخليكم ماتعرفوني ?
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
38 - تووته
2016-01-31 01:20:33
بدور لا ماثبت
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 13,504 )
37 - بدور
2016-01-31 01:16:29
تووووته إنتي ثبتي ؟؟؟؟
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
36 - تووته
2016-01-31 01:10:23
حقاااني تم تم اهم شي يضبط معكم تثبيت العضويه
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
35 - حقاااني
2016-01-30 23:53:20
منت هينه يا تووته مع الغيبة صرتي مبدعة في البرامج والتطبيقاات أجل نبي نخليك مستشارة المرصد
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
34 - .لن .
2016-01-30 23:46:44
طيب وش المفيد الحرمة قاعدة تذوقً
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
33 - حقاااني
2016-01-30 23:34:02
منتب هينة توووته ***
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
32 - .لن .
2016-01-30 23:33:03
طيب وش المفيد وحدة وتزوجت بعد ما صارت هاي مايلج ومبسوطين يعني وحدة شقرا تزوجت بدوي وملامحها جميلة قال !!! والله من الحشو بس
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
31 - ذيب العتيبي
2016-01-30 23:21:17
جربت كثير
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
30 - تووته
2016-01-30 23:17:19
معاد عندي خلطات بس تطبيقات ?
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
29 - حقاااني
2016-01-30 23:06:24
صدقت أخوي مفرح توووته جت وجاء الخير معاها حتى انا حملت التطبيق اللي ذكرت تووته وانا الان بإنتظار التثبيت علماً اني حاولت قبل كذا ولا نجحت العملية
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
28 - م-ف-ر-ح
2016-01-30 22:53:53
هلا اخوي حقاااني ثبتنا بعد عناء *** وشكرا للاخت تووته عرفتني بتطبيق puffin وما ثبت معرفي الا عليه ممتاز لكن مدري ليش ما تظهر العضوية
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
27 - تووته
2016-01-30 22:53:25
هلا حقاني الله يحييك و يبقيك النور نورك تسسسسسسلم ?
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
26 - --
2016-01-30 22:50:38
بصراحه لقد فقدنا اعضاء مميزين حتى وان اختلفنا معهم . قلم الحقيقه . وآخرين .
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
25 - م-ف-ر-ح
2016-01-30 22:44:16
ههههه حقاااني يسعد مساك ***.
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 13,504 )
24 - بدور
2016-01-30 22:42:43
حقاني ههههههه يصير أنا ارسل بالعضوية أطلع غير معروف
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 13,504 )
23 - بدور
2016-01-30 22:40:42
مفرح هههه . خير ي المرصد في كل موضوع لزم تحديث ملل
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
22 - م-ف-ر-ح
2016-01-30 22:39:50
ههههه شكل البدو احلى على الفطرة هههههه اكملت عمرها معه وممكن انها ندمت على السنين الماضية.
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
21 - حقاااني
2016-01-30 22:39:20
مراااااحب أخوي العزيز مفرح بشر عسااااك ثبت المعرف
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
20 - حقاااني
2016-01-30 22:35:08
غريبة ارسلت بمعرفي وطلع غيررر معروووف ☺
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
19 - م-ف-ر-ح
2016-01-30 22:34:50
تعبت وانا أقرأ رواية مطولة الخلاصة رح عمرها كله زواج في زواج
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
18 - حقاااني
2016-01-30 22:31:50
حي الله تووته نووور المرصد هلاابك
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
17 - تووته
2016-01-30 22:31:02
(غير معروف) الله يحيك و يبقيك تسسسلم ?
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
16 - ابو حديد
2016-01-30 22:26:39
ذكرتني بمزايين الابل مالها سلاله
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
15 -
2016-01-30 22:19:56
حي الله تووته نووور المرصد هلاابك
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 13,504 )
14 - بدور
2016-01-30 21:20:51
ههههه الفزعة يابدور ، بدور مره عضوية ومره خارج الصحيفة مادري وش السالفة معاهم
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
13 - --
2016-01-30 21:08:37
اخواني شكرا لكم انا كل ماسجل من جديد يظهر لي الاسم والبريد موجود مسبقا وش السوات. الفزعه يابدور
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 13,504 )
12 - بدور
2016-01-30 20:30:24
إيوووووه مثال هههه
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
11 - شيهـ20ــآنة❤❤آلمرصـد
2016-01-30 20:27:54
النصيب .. رُفعت الأقلام وجفت الصحف.
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
10 - تووته
2016-01-30 20:24:51
بدور مثال انا اطرح مثال ?
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 13,504 )
9 - بدور
2016-01-30 20:13:19
تووووته هههه وش السالفه أثر فيكي الغياب
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
8 - عابر طريق
2016-01-30 20:01:18
يقول ملت من حياة القصور وبعدها يقول بنت قصر في دمشق نصدق من فيهم. تاريخ يكتبه الغرب مزور من اول حرف فيه الى آخر جملة وقصص العشق ليست استثناء.
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
7 - العلم الاكيد
2016-01-30 19:50:44
لا يليق بشيخ قبيله ان يتزوج ***كهذه .
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
6 -
2016-01-30 19:47:12
عقبال مااتزوج التي ملكت قلبي .
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
5 - العلم الاكيد
2016-01-30 19:44:43
يقول الشيخ الفارس / راكان بن حثلين .. مايقبل الردات كود الهداني .
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
4 - تووته
2016-01-30 19:42:14
صدق بعض البدو فيهم جمال ووسامه ? زي اللي في مقطع لكن علي الحرام وذمتي ذمه اللي جالس في سياره ماشاء الله خلقة ربي عاد ✌️احس فيه اوصاف بدويه صح
لا يعجبني(2) اعجبني(1)
3 - زائر
2016-01-30 19:40:25
ما هو صاحي مجول يبكي على وحده ماتت عمرها 74 سنه
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
2 - عتب العتباني
2016-01-30 19:29:28
هذي ماخلت دولة ماتزوجت فيها
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
1 - الهاشمي
2016-01-30 19:11:18
اللهم ارزقنا الجنة ونعيمها بغير حساب ولا سابقة عذاب
لا يعجبني(2) اعجبني(0)

أضف تعليق
كاريكاتير