كيف خسرت هيلاري كلينتون البيت الأبيض؟

كيف خسرت هيلاري كلينتون البيت الأبيض؟

صحيفة المرصد:لم تتمكن هيلاري كلينتون التي خسرت السباق الرئاسي أمام نظيرها الجمهوري، دونالد ترامب، من التمسك بائتلاف الرئيس الحالي، باراك أوباما، وكان ذلك جزءاً كبيراً من خسارتها.

كما فشل الناخبون الأميركيون الأفارقة واللاتينيون والشباب بالذهاب إلى صناديق الاقتراع بأعداد كافية، الثلاثاء، لدفع كلينتون لتصل إلى البيت الأبيض.

وأقرت كلينتون بخسارتها في السباق عبر مكالمة هاتفية أجرتها مع ترامب، وقبل إغلاق مراكز الاقتراع كانت حملتها واثقة من النصر. في النهاية، خسرت حتى في بعض الولايات التي ظنت أنها ستنتخبها، مثل ولاية ويسكونسن، وتأخرت في ولايات أخرى، مثل بنسلفانيا وميشيغان.

وفي حين فازت بالانتخاب وسط المجموعات الرئيسية التي استهدفتها حملتها، إلا أن أداءها كان دون المستوى الذي حققه أوباما، حتى في أوساط النساء، وفقا لبيانات الاستطلاع.

وكان أوباما قد توجه للمجتمعات الأفريقية واللاتينية لمناشدتهم بدعم كلينتون في الأسابيع الأخيرة، ولكن لم يلبي ما يكفي من الأمريكيين من أصل أفريقي جنبا إلى جنب مع اللاتينيين، الدعوة.

لم تحظ كلينتون أيضا بنفس الشعبية بين الناخبين البيض كما حظي أوباما، إذ فازت بنسبة 37 في المائة فقط من أصوات البيض. والمثير للدهشة، أن ترامب حصل على حصة أصغر قليلا من المرشح الجمهوري السابق ميت رومني في 2012، إذ استولى ترامب على 58 في المائة من الأصوات مقابل 59 في المائة لرومني.

وشكّل الناخبون من أصول آسيوية نسبة صغيرة تبلغ أربعة في المائة من مجمع الناخبين، الذين كانوا أيضا أقل تأييدا لكلينتون مقارنة بأوباما.

كما فشلت كلينتون بحصد أكبر عدد ممكن من الناخبين الشباب، الذين توافدوا إلى منافسها السيناتور بيرني ساندرز في الانتخابات التمهيدية وللتصويت لأوباما قبل أربع سنوات.

أما بين الناخبات، فازت كلينتون بنسبة 54 في المائة من الأصوات النسائية مقارنة بـ42 في المائة التي حظي بها ترامب.
CNN

التعليقات مغلقة.

14 تعليق

  • 14
    السبب

    النساء المسنات مهمشين و ليس لهم احترام في المجتمع الامريكي بسبب زوال الغرض منها الجمال و الحيوية.

  • 13
    ابوفهد

    كما قال صلى الله عليه وسلم ملة الكفر واحده

  • 12
    ضمير الناس

    تحجبي وقري بدارك مع رجلك وعييلك وتدهني بفقس خلاص العالميه جربتيهاكثير***

  • 11
    أوركيد?

    تستهبل هيلة كلينتون? دموعها??اللي أنتم تشوفونها لإنها ذالة من ترامـp لأنها متوعدها “بالسجن” ف حال فاز بالرئاسة وأظن حان الوقت لتنفيذ وعده حضري قشك ي هيلة وأستعدي للسجن??

  • 10
    الشايب

    سياسه اوباما الضعيفه والهزيله هي من هزمها احد الاسباب وهناك اسباب اخرى عرقيه واقتصاديه وغيرها ليس هناك مجال لذكرها

  • 9
    وماكان الله معذبهم وهم يستغفرون

    لاحول ولاقوة الابالله

  • 8
    مواطن ذروق

    يالله ياماما على المطبخ … روحي شوفي رجالتس وش يبي تعشينه … وكبي الرئاسه للرجاجيل …

  • 7
    .لن .

    ي.ومن سبعة الاف سنة وهم استعباد في بعض او ادعاء الربوبية هذا كل انجازاتهم وفرحانين بينما ٣٠٠ امريكا سادوا وقادوا الدنيا وهم اصحاب الحل والعقد لذلك لن يقدم عرب امريكا واللاتينيين والافريقيين شي لامريكا

  • 6
    .لن .

    البيض جديين وعمليين هم الذين اسسوا امريكا وهذا بلدهم وهم اهله الحقيفيون بعد الهنود الحمر البيض بنوا امريكا في ٣٠٠ سنة بينما بتوع الرز صدعوا روسنا بكم مغارة وشخابيط لها عدة الاف من السنين وحنا وحنا …

  • 5
    وشك وشك

    اللي يفوز منهم او ينهزم…..يبيعون فينا ويشترون

  • 4
    .لن .

    نعم سيفوز من له حزام مثل البيض الذين اسسوا امريكا هم واجدادهم ومن يعتمد على غيرهم بالنسبة لامريكا لن يفوز ىاتيني افريفي لم ياتوا من بلدان ناجحة حتى تستمر جينات النجاح في بلد جديد لمهم من ناس اغلبها مف

  • 3
    Saad

    اثبتت الانتخابات الامريكية ان صوت المواطن يصل فقط عبر التصويت وليس الخبراء والعلماء والوزراء … ووسائل الاعلام اما ما بقال عن رأي المواطن فهي دعاية مغرضة ملفقة

  • 2
    الزهراني

    فاز أبو لهب على حمالة الحطب

  • 1
    حسين900

    هنا أو هناك الأمر واحد