ما هي قصة الكتاب الذي أمر «الملك عبدالعزيز» بتأليفه؟

ما هي قصة الكتاب الذي أمر «الملك عبدالعزيز» بتأليفه؟

صحيفة المرصد:وثق باحث ومؤرخ سعودي قصة أحداث حرب السعودية التي ذكرها “الكتاب الأخضر السعودي”٬ ويوضح فيها موقف الملك عبدالعزيز آل سعود في حرب السعودية ضد اليمن الذي احتل نجران وقتها٬  ما دفع السعودية إلى رد قاس أعاد الأمور إلى نصابها.

وأسهب الدكتور محمد آل زلفة٬ بشرح كل ما ورد بالكتاب”الأخضر السعودي” عبر مؤلف مكون من 253 صفحة تحت مسمى “بيان عن العلاقات بين المملكة العربية السعودية والإمام يحيى حميد الدين بين عام 1925 ­1934م”٬ وصدر مؤخراً عن “مركز آل زلفة الثقافي والحضاري ودار بلاد العرب للنشر”٬ مبيناً أن البحث عن الكتاب كان أمراً صعباً: “للأسف أن مراكز البحوث لدينا لم يحتفظوا بالصحف في ذلك الوقت٬ ولم نجد نسخة من الصحف إلا في مكتبة أرامكو في وقت متأخر”.

وقال: “وفقت في الأخير بنسخة مصورة عند أحد الأصدقاء٬ فمسؤوليتي كمؤرخ وباحث هي توثيق التاريخ وإعادة طباعته”. وأضاف: “عانيت كثيرا في الجمع والطباعة ليكون الكتاب يستحق أن يقتنيه كل باحث ومؤرخ ومعتن بالشأن اليمني٬  لأنه نسخة طبق الأصل مما يحدث اليوم من المماطلة والنقض بالعهد والتفاوض والمراوغة من الحوثيين٬  والحمد أن الكتاب خرج للنور بهذا الوقت الذي يكرر التاريخ فيه نفسه”.

التعليقات مغلقة.

6 تعليقات

  • 6
    عبدالله

    الله يرحمه ويغفر له صقر الجزيره موحد المملكه

  • 5
    بنت تلدواسر

    الله يرحمك ويجعل مثواك ومثوي اولادك الذين رحلوا عنا جنة الخلد اللهم آمين الحمدلله الذي وهبنا هذة العائلة الحاكمة المباركة اللهم امد بعمر حبيبنا وقرة اعيننا خادم الحرمين واولادة واخوانة والشعب السعودي

  • 4
    الشايب

    الوضع تغير ولايقاس الماضي على الحاضر لم يكن وقتها ضهر خميني ولم يكن وقتها شحن طائفي الان كل شي تغير وتطورت احلامهم وعدوناهم الشيعه خطر حقيقي على الاسلام والمسلمين

  • 3
    ? ريما Rima ?

    الظاهر الحوثي يحلم ب إحتلال نجران ?حلم إبليس بالجنة

  • 2
    ? ريما Rima ?

    ليت الكتاب يباع لنعرف التضحيات لبلادنا وما تعرضت لها بلادنا لأن توي ادري ان اليمن كانوا محتلين نجران

  • 1
    ? ريما Rima ?

    رحم الله مؤسس مملكتنا الغاليه الملك عبدالعزيز