رئيس التحرير : مشعل العريفي

الموافقة على تسويق دواء "جارديانس" بأمريكا لعلاج القلب والسكري

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد-ae24: وافقت إدراة الأغذية والأدوية الأمريكية على استعمال دواء جارديانس Jardiance لخفض مستوى السكر بالدم لدى مرضى السكري الذين يعانون من أمراض القلب. ويتاح الدواء للباغلين بواسطة وصفة طبية بعد هذا القرار، وجاءت خطوة الموافقة بعد أبحاث عديدة أعقبت تسويقه لفترة، وبينت الأبحاث أن الدواء يطيل عُمر مرضى السكري والقلب.وكان عقار جارديانس قد تمت الموافقة عليه عام 2014 من قبل السلطات الأمريكية، وطُرح في بعض الأسواق باسم إمباغليفلوزين، وتمت الموافقة الأولى عليه شرط أن يكون مصحوباً بإرشادات طبية خاصة بالتغذية وبممارسة التمارين الرياضية.
لكن وفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة بينت استعمالات الدواء آثاراً جانبية خاصة لدى النساء، وتحديداً زيادة القابلية لالتهاب المسالك البولية والأعضاء التناسلية.
وتوصلت الأبحاث التي أعقبت عملية تسويق الدواء إلى فائدته في إطالة عُمر مرضى السكري والقلب إذا تم تعاطيه مع مراقبة التغذية وممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدني. وشملت تجارب ما بعد التسويق مراقبة تأثيره على 7000 مريض ومريضة بالقلب والسكري.
وتفيد التقارير الطبية الأمريكية بأن 70 بالمائة من مرضى السكري والقلب يتعرضون لوفاة مبكرة بسبب مشاكل القلب، ويساعد دواء جارديانس على خفض نسبة الوفيات لدى من يعانون من القلب والسكري معاً.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up