رئيس التحرير : مشعل العريفي

خلل فني في "منصات تداول" يرفع سعر صرف الريال مقابل الدولار بنسبة 11%

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : دفع خلل فني في منصات تداول العملات إلى ظهور ارتفاع في قيمة الريال مقابل الدولار الأميركي بما تصل نسبته إلى أكثر من 11 %، حيث بلغ سعر الصرف الحقيقي 3:75 مقابل الدولار، بينما بلغ سعر الصرف المتداول، 3.85 ريالات مقابل الدولار. وقال محللون ماليون إن الخلل في منصات تداول العملات أدى إلى تداول بيانات خاطئة، داعين إلى ضرورة العودة إلى بيانات الجهات الرسمية كمؤسسة النقد العربي السعودي قبل تداول مثل تلك المعلومات.
وحسب صحيفة "الوطن" أكد المحلل المالي محمد الشميمري أنه ما لم تصدر مؤسسة النقد العربي السعودي بياناً حول تغير سعر صرف الريال، فإن ما يتم تداوله غير صحيح، وينبغي عدم الاعتماد على وكالات العملات الخارجية، علماً أن ما حدث هو خلل في إحدى منصات تداول العملات وبعض البرامج التابعة لـبلومبيرج، ولم تكن هناك أية تغييرات في سعر صرف الريال. وأوضح الشميمري أن تداول خبر تغيرات سعر صرف الريال السعودي لم يكن له تأثير على السوق السعودي خلال اليومين الماضيين، ولم يتعدى سعر صرف الريال مقابل الدولار في كافة البنوك السعودية 3.75 ريالات.
وقال الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالله باعشن إنه من المهم النظر إلى تصريحات مؤسسة النقد العربي السعودي، خاصة وأن ظاهرة "الهكرز" أصبحت منتشرة في كثير من المواقع المالية الأجنبية كما حصل في البنك الروسي مؤخراً، ويجب الاعتماد على المصادر الرسمية الموثوقة المحلية أو وكالات التصنيف المعتمدة. مشيراً إلى أن سعر صرف الريال السعودي لم يتغير، وأن ما حدث هو مضاربة بسعر الصرف الفوري.

arrow up