رئيس التحرير : مشعل العريفي

الكشف عن 8 ممارسات عنصرية يتعرض لها المبتعثون .. تعرف عليها

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشفت مبتعثة سابقة درست الماجستير في الولايات المتحدة 8 ممارسات عنصرية يتعرض لها المبتعثون تراوحت بين الإيذاء النفسي والجسدي، وهو ما يبين الضغوط التي تواجه الطلاب في بلاد الابتعاث من أجل تحقيق أحلامهم الكبيرة في تحصيل العلم. وقدمت المبتعثة ـ التي أصبحت أول قائدة سعودية في الكونجرس الأميركي الإسلامي ـ العديد من النصائح التي تساعد المبتعث والمبتعثة على قضاء فترة الابتعاث بنجاح.
وحسب صحيفة "الوطن" كشفت سهوب عن تعرضها إلى أشكال من الأفعال العنصرية خلال فترة الابتعاث، تقول "تعرضت لممارسات عنصرية كالسب، والتهكم، ورفض تقديم خدمات كبيع القهوة في محل شهير جدا، ووصل الحال ببعضهم إلى البصق عليَّ، ودفعي، والصراخ عليَّ، وللأسف واجهت عنصرية من بعض الطلبة والمدرسين عن طريق التهكم، أو إلقاء النكات العنصرية أو الازدراء". ونصحت المبتعثين بعدم الخوض في حوار، أو جدال حول الأديان والمعتقدات، ومراعاة ما تنبههم الملحقية الثقافية عن طريق الرسائل، من تجنب أماكن التجمعات والاحتفالات الدينية، وفي حال تعرض الشخص إلى إساءة لفظية، ينصح بعدم الرد لكي لا يتطور الأمر إلى منازعة".
وطالبت بغدادي المرأة السعودية في بلاد الابتعاث بأن تعرف حقوقها، وإن لم تجد الإجابة تستعين بمن في نوادي الطلبة السعودية، فلديهم الإجابة وسيرشدونها إلى الصواب. تقول "لا تدعي شخصا يتطاول عليك من أعضاء هيئة التدريس، فلدى الطالب حقوق وأنت كطالبة في الجامعة حقوقك في أمان، تحدثي مع صديقاتك عما يزعجك من هذه التصرفات، لأن العبء الدراسي والغربة ضاغطان على أي مبتعث".
ممارسات عنصرية يتعرض لها المبتعثون: السب التهكم الدفع رفض تقديم خدمات البصق إلقاء النكات العنصرية الازدراء الصراخ
نصائح للمبتعثين: 1- عدم الخوض في حوار، أو جدال حول الأديان والمعتقدات 2- مراعاة تنبيهات الملحقية الثقافية 3- تجنب أماكن التجمعات والاحتفالات الدينية 4-عند التعرض لإساءة لفظية ينصح بعدم الرد 5- معرفة الحقوق 6- لا تدع شخصا يتطاول عليك من أعضاء هيئة التدريس 7- تحدث مع أصدقائك عما يزعجك 8- التمس المشورة

arrow up