فتيات مصر يواجهن التحرش بـ”الفساتين القصيرة”-صور

فتيات مصر يواجهن التحرش بـ”الفساتين القصيرة”-صور

صحيفة المرصد:طريقة جديدة ولافتة للنظر لجأت إليها بعض فتيات مصر لمواجهة التحرش الجنسي حيث نظموا مسيرة في العاصمة القاهرة بالملابس والفساتين القصيرة للدعوة لمواجهة العنف والتحرش الجنسي.

ووفقاً لموقع “العربية نت” ظهرت الفتيات بالفساتين القصيرة في الشارع، وسط صمت وذهول المارة، فيما رفعت المشاركات عنوان “فستان زمان والشارع كان أمان” في إشارة إلى أن فستان السبعينيات والستينيات كان قصيراً ولم يتعرض نساء تلك الحقبة للتحرش مثلما يعاني فتيات الحقبة الحالية.

فكرة جديدة ومبتكرة
الدكتورة ريهام عاطف، منظمة المسيرة إن الفكرة جديدة ومبتكرة وهي تقليد يتم في أوروبا خاصة في هذه الأيام التي تسبق اليوم العالمي للمرأة، مضيفة أن العالم كله يستغل الفترة من 25 نوفمبر إلى 10 ديسمبر من كل عام لعرض القضايا التي تواجهها المرأة، فرغبنا في لفت نظر العالم لقضية التحرش الجنسي التي تعاني منها المرأة المصرية.

وأشارت إلى أن الفتيات في مصر ورغم ملابسهن المحتشمة يتعرضن للعنف والإيذاء والتحرش اللفظي والبدني والجنسي، وهو ما جعل مصر تحتل مرتبة متقدمة في هذه الظاهرة بعد أفغانستان، مؤكدة أن القوانين الحالية لم تردع المتحرشين خاصة في ظل ثقافة ترفض ذهاب الفتاة للإبلاغ عن تعرضها للتحرش خشية الفضيحة.

وذكرت أن فكرة ارتداء الملابس القصيرة في المسيرة كان الهدف منها “إحداث صدمة لدى المجتمع ليعلم أن نساء الستينيات والسبعينيات كن يرتدين هذه الموضة من الملابس ولم يتعرضن للتحرش، فلم تكن الظاهرة موجودة من الأساس بل كانت الأخلاق السائدة تحرم النظر للمرأة التي تسير في الشارع وتفسح لها الطريق في الشارع وفي وسائل المواصلات العامة والجامعات والنوادي، ولذلك أردنا من المسيرة أن نقول للمجتمع إننا كفتيات نريد العودة لأخلاق زمان.

إحداث صدمة للمجتمع
الدكتور أحمد عبد الهادي، رئيس حزب “شباب مصر”، قال إن الفكرة عبقرية وأحدثت نوعاً من الصدمة لمجتمع لا يعترف بأمراضه الذكورية، مضيفاً  أن قرار تنظيم مسيرة بفساتين الستينيات لتحدي التحرش في قلب شوارع القاهرة لاقت اهتماماً إعلامياً، ووصلت الرسالة بسرعة ومعناها أن المرأة المصرية يجب أن تتصدى بقوة لكل أمراض المجتمع وفي مقدمة هذه الأمراض كارثة التحرش.

وأضاف أن المرأة المصرية بثقافتها وقوتها وروعتها وثقتها بنفسها نجحت في أن تعدل مسارات السياسة المصرية وتتقدم الصفوف دفاعاً عن الوطن وهي قادرة الآن أن تقول للمتحرشين كفوا وعودوا جميعاً لأخلاق وتقاليد وقيم المصريين الحقيقية.

16

17

التعليقات مغلقة.

50 تعليق

  • 50
    عباس

    الله وجه للنساء أوامر ووجه للرجال أوامر ، والفوز والفلاج في الدنيا والآخره فقط يكون بامتثال أمر الله ،

  • 49
    بوصفاء

    قليل من الحياء قليل من الدين
    ******

  • 48
    بو نواس

    اي منطق هذا!؟-***على المكشوف بزعم محاربة التحرش الجنسي!!-هذه انجازات الانقلابيين من الطواغيت العسكر .. يريدون اشغال الشباب عن التفكير بضائقتهم المعيشية وخوفهم من المظاهرات ضد المستوى المعيشي السيء

  • 47
    ??سُندُس

    الدكتورة ريهام عاطف، منظمة المسيرة إن الفكرة جديدة ومبتكرة…..>> أي فكرة مبتكرة وأي بطيخ منطق أعوج كيف تعالجين الخطأ بخطأ ؟؟?

  • 46
    وشك وشك

    الكاسيات العاريات…صنف من اصناف اهل النار

  • 45
    سعد بن فهد

    دعاية للانفلات وبداية الضياع الاكبر

  • 44
    عبدالعزيز الاحمد

    الله يستر على بناتنا وكل مسلم

  • 43
    ناقد

    دعايه للتحرر والسياحه ليس الا ,, وتحيا مصر ام الدنيا

  • 42
    علي

    مافيه طريقة للتعبير عن رفض التحرش الا بلبس القصير الخطا لايعالج بالخطا

  • 41
    الثقفي

    ت 39 قبل لاتعلق اقرأ الخبر جيدا

  • 40
    الثقفي

    ت 39 وش دخل السعوديه الموضوع عن التحرش في مصر

  • 39
    ابو عبدالعزيز

    والله لو لابسه عبايه ومتحشمه محد يفكر مو يتحرش الا يطالع فيها بس تجي الوحده مخصره العبايه وظاقه اللطمه عندناء بالسعوديه كنها تقول تعالو تحرشو فيه

  • 38
    أبو عبد الله الغامدي

    والأزهر في سُبات عميق ، الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به وفضلنا على كثيرٍ ممن خلق تفضيلا .

  • 37
    زائر صريح

    رحم الله عمر بن العاص

  • 36
    انوس

    اترك مصر في حالها كفاية كدة

  • 35
    العربي

    في مصر يتعاملون و كأن الله لا يسمعهم و لا يراهم نسأل الله العافية

  • 34
    عكاش ابوعجره

    ويقولون انها ليست حرب على الاسلام وقيمه.البداية مطالبات اسقاط ولاية وقيادة سياره، ومن ثم حرية التنقل، وبعدها حرية الملبس ومن بعد حرية اخيتار نوع العلاقة والدين. اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  • 33
    غير معروف

    أحدث نوعاً من الصدمة لمجتمع لا يعترف بأمراضه الذكورية.

  • 32
    غير معروف

    ورغم ملابسهن المحتشمة يتعرضن للعنف والإيذاء والتحرش اللفظي والبدني والجنسي.

  • 31
    غير معروف

    خاصة في ظل ثقافة ترفض ذهاب الفتاة للإبلاغ عن تعرضها للتحرش خشية الفضيحة.

  • 30
    اللهم لآ تجعل الدنيآ آكبر همنآ

    قال تعالى { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم } من غض بصره عن محارم غيره .. غضت أبصار الغير عن محارمه ..فما هي إلا ديون تؤخذ وترد ..!

  • 29
    الأكاديمي

    غباء ……. لا اكثر

  • 28
    وطن

    كلام يتنافى مع العقل والمنطق ولكن هذه الفكرة ليست سوى خطة لنشر الفساد ومحاربة الاسلام و يقف خلفها مجموعة من المتامرين على مصر واهلها

  • 27
    الايطالي

    اذا كان اللبس السابق يسبب التحرش فان اللبس الجديد يؤدي الى الاغتصاب ويبدو ان هذا ما تبحث عنه هؤلاء النسوة

  • 26
    فهد

    هؤلاء النساء الماجنت هن سبب التحرش بلبس التبرج فهن من يبحث عن التحرش و الفسادالاخلاقي لماذا الحكومة لا تمنع ببيع هذا الملابس و معاقبة من يلبسها ولكن يوجد خرفان تتبع فساالنساء
    حسبنا الله على الفاسدين

  • 25
    قررت السفر

    فيه طريق بري يوصل مصر سمعت ببحر

  • 24
    غير معروف

    كاذبات زمان غطاء وحشمة والشارع كان امان

  • 23
    غير معروف

    ماهذة الاثارة والاغراء

  • 22
    فريدة شوقي

    يعني طبقوا المثل اللي يقول ودواها باللتي كانت هي الداءُ بمحاربة التحرش يلبسن قصير اجل لو بيكافحون مرض الإيدز وش بيسوون بالشارع

  • 21
    اسمرعبر

    إذا كان رب البيت بالدف ضارباً فشيمة اهل البيت الرقص

  • 20
    انطلق

    لهن مطلق الحرية بالتعري والتحرشن بأنظار الشباب وانتهاك حرية المحافظين من الناس ، إذن على الفحول من الشباب إكمال منظومة التعري بالمزيد من التحرش .

  • 19
    أرزة ? لبنان

    هني المتحرشات بهاللبس يعني كيف بدكن تعالجو الفساد بفساد أكبر بعدين لو كانت الملابس غير ظاهرة لمعالم جسد المرا ماحدا حيطلع فيا ويتحرش

  • 18
    غير معروف

    هههه ويقولون مسلمين / الله يكرم الاسلام عنكم

  • 17
    عتر

    تأخر الجسر بيننا وبين مصر ودي يسوونه باسافر عباره

  • 16
    غير معروف

    ايه يالجنوبي تذكر جمال البارات وبراءة المراقص والعري النضيف بالملابس وبالبكيني على الشواطئ وكانت القلوب عامره بالايمان ونضيفة اييه ايام اما الان سكرها السيسي ومالها وجود بمصر وغيرنا الوجهة

  • 15
    دحوم1

    اللي ماعندوش يتفرج ببلاش

  • 14
    غير معروف

    من يومها مصر منحله ماهي جديدة انا ما اعتبر غالبيه شعبها مسلم هذا رايي الخاص مافسد العرب غيرهم واعلامهم عندهم هوس جنسي وتعاقبت عليهم انظمه تعادي الاسلام ولا زال واول رئيس مسلم شريف تآمرو عليه

  • 13
    الجنوبي

    قبل الصحوة المشؤومة في المنطقة كانت مصر أكثر رقي وحضارة ونظافة وتطور وجمال أنظروا لمصر الستينات والسبعينات وكان النساء اكثر أمنا واحتراما ولم يكن أحد يتعدى عليهن وهن بدون حجاب القانون هو ما يردع .

  • 12
    زين

    هم احرار..المهم نفسي أتزوج????..

  • 11
    بصائر للناس

    ما يقمن به مثل الذي يريد ان يتخلص من رائحة فمه الكريهه بأكل الكثير من البصل

  • 10
    سنونو

    التحرش لم يأتي إلا مع حكومة الإخوان المنسمين والا على ايام مبارك لم نسمع أن هناك تحرش في مصر

  • 9
    احمد عسيري

    اللهم لاتعذب مصر باصحاب السوء القاصرات المقصرات ومن على شاكلتهم من رجالهم الذين سمحوا لهن بالخروج والتعري

  • 8
    واتاياليب

    يا عمر يا معمر && عمر الله شبابك && والنجوم والقمر && يلعبون تحت بابك &&

  • 7
    غير معروف

    يسمونها دوله اسلاميه ورعاياها مسلمين والاسماء شريفه وعفاف وعفت وطاهره هههههههه مفسدينا يطالبون بمثل هذا وش يقول الان , قال موضه الا خراب وانحلال سلط الله عليهن الشباب ماهو تقوى فيهن ضايقوهن ولها صديق

  • 6
    عيصو

    هذا دليل على الانحدار الاخلاقي اللي يعيشه بلد الطعمية … فعلا نساؤهم لعب

  • 5
    ابوريان

    الله يهديهن.لوتسترن كسبن دنيا ودين.

  • 4
    خبير

    زين لهم الشيطان سوء أعمالهم.

  • 3
    hima

    مصر الامان والحرية ,بارك الله فيهم.

  • 2
    فريدة شوقي

    زمان كانت البلاد العربية اجمع تنعم بالامان والود والكل يمشي آمن في طريقه حتى **كانو يلبسون العباية ويرفعونها باليد لين منطقة الخصر والفستان واضح ومحد يتحرش او يقل أدبه لين جاء عصر الصحوة

  • 1
    غير معروف

    تمشي امامي***