رئيس التحرير : مشعل العريفي

صالح كامل:المسلمون لم يفهموا النظرية الاقتصادية.. وترامب أفضل ممن يعطي خوازيق

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: رأى رجل الأعمال السعودي الشيخ صالح كامل، رئيس مجلس الإدارة بغرفة جدة ومؤسس ومالك مجموعة "دلة البركة"، أن المسلمين "ظلموا دينهم" بعدم فهمه بالشكل الصحيح، ولم يدركوا النظرية الاقتصادية التي شرعها الله في القرآن وبينها الرسول صلى الله عليه وسلم وهي لنا وللعالم أجمع."
وأشاد كامل في حواره لـ" CNN" بتجربة المستشارة الألمانيا، أنجيلا ميركل، قائلا: "عندما سمعت ميركل الحديث النبوي القائل: "لا تبع ما لا تملك ولا تبع ما ليس عندك" فهمته بعقلها، وأدركت أنه يلخص خطة اقتصادية"، مشيرًا إلى أن كل بلاء العالم يأتي من البيع الافتراضي ومن النظرية النقدية التي شُوهت بعد إلغاء غطاء الذهب، قائلا: "الإسلام وضع حلولا لهذا كله".
وقال صالح: "أنا لست مع وصفه بالاقتصاد الإسلامي، أنا الآن سأسميه الاقتصاد الأخلاقي، لأن كل الأديان السماوية الأخلاق فيها واحدة، كل الأديان السماوية تمنع الربا. كما أسميته الاقتصادي الإبراهيمي، لأن اليهودية والمسيحية والإسلام وكل أبناء إبراهيم حرموا الربا".
وحول رؤيته لمستقبل العلاقات بين دول الخليج والولايات المتحدة الأمريكية بظل الرئيس الجديد دونالد ترامب، قال صالح: "إذا كان اتجاه "ترامب" عدائي ظاهر، أفضل ممن يكون اتجاهه طبطبة على الظهر وأخذ خوازيق، على الأقل تعرف أنه لا يحبك، ’أحسن من الذي يحضنك ويعطيك خوازيق.
وأمتدح رجل الأعمال السعودي قرار تعويم سعر صرف الجنيه في مصر قائلا: "تعويم الجنيه كان ضروريا منذ زمن، وإذا لم يتم تصليح النظرية النقدية في العالم، فلن يصلح العالم كله. وتغيير العملة، كل الدول تعاني منه، ولكن إذا كانت دولة منتجة، فالتأثر قليل، يعني الدولار حتى مع اليورو والاسترليني. لكن الدول الاوروبية منتجة. أما نحن في العالم العربي كله، فنحن غير منتجين".
http://ht.cdn.turner.com/cnn/big/cnnarabic/2016/12/12/1026283/1481526116034-salehkamelpt2-mp4-1026283_768x432_1300k.mp4

arrow up