رئيس التحرير : مشعل العريفي

الإسكان:الأراضي الحكومية معفاة من الرسوم إلا بشرط!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد:قال المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء بوزارة الإسكان المهندس محمد المديهيم، إن الأراضي البيضاء التابعة للجهات الحكومية معفاة من الرسوم إلا إذا انتقلت ملكيتها لشركات تابعة لتلك الجهات، وكذلك الصناديق الحكومية.
ووفقاً لصحيفة"عكاظ"أضاف المديهيم أنه لا يحق لها استثناء أية أراض من التسجيل في برنامج رسوم الأراضي البيضاء، كون اللائحة واضحة.وأكد أنه لا يحق للوزارة التشهير بالأشخاص الذين لم يسجلوا في البرنامج، والاكتفاء بفرض الغرامة عليهم.
وذكر المديهيم أن الوزارة لديها 3 برامج للشراكة مع أصحاب الأراضي البيضاء بهدف تطويرها، وتحويلها إلى مساكن، لافتا إلى أنه لا توجد نسبة بين الأراضي البيضاء المطورة وغير المطورة حتى الآن.
وأكد أنه توجد لجنة لتحديد الغرامات تصل إلى 2.5% من قيمة الأرض، إضافة إلى قيمة الرسوم، وسيكون هناك تفاوت في الغرامات، خصوصا للذين يتقدمون بتسجيل أراضيهم، مشيراً إلى أن تحصيل الرسوم يبدأ في الربع الأول من العام القادم. وقال "يحق لصاحب الأرض البيضاء الاعتراض على القرار الصادر في حقه إلكترونياً، وسيتم الرد عليه خلال 60 يوماً".
وكشف تسجيل جهتي أوقاف لأفراد في برنامج رسوم الأراضي البيضاء، فيما تعفى الأوقاف الحكومية من الرسوم، مشدداً على أن معايير رسوم الأراضي محددة، وكذلك الغرامات، وستوضع من قبل لجنة المخالفات، التي ستكون مستقلة تماماً.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up