رئيس التحرير : مشعل العريفي

الهلال (19).. النصر (6)

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

عندما يلتقي الهلال والنصر هذا المساء فإنه سيكون اللقاء رقم (155) بين الفريقين في تاريخهما (بدون الوديات.. والأولمبية).. انتهى منها لمصلحة الهلال 62) لقاء وفي (51) فاز النصر.. الجميل في لقاء الليلة وقبل أن يبدأ هو أن المشكلجي حسين عبدالغني لن يشارك فيه، وعلى اعتبار أن غيابه عن المشاركة هو مؤشر إيجابي ويدعو للتفاؤل وبشكل كبير بخروج اللقاء بمظهر مشرف ودون أي ألفاظ مسيئة أو احتكاكات وتصرفات صبيانية.
* لقاء الليلة بين الهلال والنصر هو اللقاء رقم (32) الذي سيجمع الفريقين تحت قيادة حكام أجانب.. فاز الهلال في (19) لقاء.. والنصر في (6) لقاءات.. (مع العلم) أن آخر أربع مباريات جمعت الفريقين كان قد أدارها حكام أجانب وكل نتائجها انتهت لمصلحة الهلال.. وفي اثنتين منها كان الثمن هو الحصول على بطولة (بطولة كأس الملك.. وبطولة السوبر).
* آخر حكم أجنبي أدار مباراة الهلال والنصر كان هو حكم نهائي مونديال 2014م وكانت في دوري الموسم الماضي التي كسبها الهلال بهدفين (2-صفر) سالم الدوسري والبرازيلي ألميدا.. والمثير للاستغراب أن هناك محتقنين ما زالوا يزعمون أن الهلال لا يفضل الحكم الأجنبي.. وشر البلية ما يضحك.
* النصر ربما احتاج (19) موسما جديدا للغياب عن منصة بطولة الدوري لكي (يكفّر) عن فضائح التحكيم ومهازله وكوارثه التي لم تشهد ملاعبنا لها مثيلاً على مر التاريخ واستفاد منها وساهمت في عودته لتحقيق هذه البطولة من خلال موسمين متتاليين (2014-2015م) وبعد فترة غياب عنها امتدت أيضاً إلى (19) عاماً (من 1416 وحتى نهاية 1433هـ).
* عندما تأخذ المنافسة مجراها الطبيعي وتعود إلى مسارها الصحيح والشريف تعلو أصواتهم ويزداد حجم تشكيكهم ومحاولات تحريضهم رغبة في تشويه صورة المنافسة وانتصارات الفرق المتفوقة.
* من رشح الهلال لتحقيق بطولة الدوري ونحن الذين ما زلنا نعيش آخر مباريات الدور الأول فهو إما أنه (لا يفهم في الكورة).. أو أنه يحاول (تخدير) لاعبي الهلال. كأس عبدالله الفيصل
* تعد مسابقة كأس الملك عام 1377هـ هي البداية الحقيقية والرسمية للبطولات في المملكة.. أما ما سبقها فكان مقتصراً على اللقاءات الودية وغير الرسمية وأيضاً غير الإلزامية كمسابقة كأس الأمير عبدالله الفيصل -رحمه الله- التي أقيمت في عام 1372هـ بين فرق المنطقة الغربية وفاز الاتحاد بلقبها.
* كأس جمعية البر التي أقيمت بين أندية (جدة ومكة) عام 1374هـ وكان يقف خلف تنظيم هذه البطولة الأستاذ عبدالله عريف -رحمه الله- والذي كان وقتها رئيساً لتحرير جريدة البلاد، والأستاذ حسن قزاز المشرف على تحرير الصفحة الرياضية في ذات الجريدة.. ولكن تلك البطولة توقفت بعد انسحاب فريق الكوكب من جدة إثر هزيمته (صفر-2) من أمام الاتحاد بحجة أن وقت الشوط الثاني لم يستكمل.. وقد خصص ريعها لصندوق جمعية البر في مكة.
* ثاني تطوير لمسابقة كأس الملك حدث في عام 1382هـ (التطوير الأول كان في عام 1381هـ).. وذلك عندما شاركت أندية المنطقة الشرقية لأول مرة في هذه البطولة إلى جانب أندية الوسطى والغربية.. الاتفاق هو من حصل على بطولة المنطقة الشرقية.. والأهلي (الرياض حالياً) كان هو بطل المنطقة الوسطى والتقى الفريقان وفاز أهلي الرياض (2-صفر).
* نهائي كأس الملك عام 1382هـ جمع أهلي جدة كبطل للمنطقة الغربية مع أهلي الرياض، وبعد تعادل الفريقين في الوقت الأصلي تم ولأول مرة الأخذ بنظام الشوطين الإضافيين، وثم تمكن أهلي جدة من الفوز والحصول على الكأس بهدف سجله (الكلجة) إثر تمريرة وصلته من جوهر العبدالله في بداية الشوط الإضافي الثاني.
* أول مباراة تم نقلها إذاعياً كانت نهائي كأس الملك عام 1381هـ الذي كسبه الهلال أمام الوحدة.. وقد تم بث مدة (ربع ساعة) من زمن المباراة على الهواء واستكمل البث في اليوم التالي بصوت المعلق الكبير محمد رمضان شفاه الله.
* في عام 1385هـ كان نهائي كأس الملك بين الأهلي والاتفاق.. وكان شعار الفريقين متشابهاً وهو (اللون الأخضر) مما حدا بأهلي جدة إلى ارتداء شعار (أهلي الرياض).. وهذا النهائي أقيم في يوم (5-11-1385هـ) وكسبه الأهلي بنتيجة (3-1). مشاعر الأهلاويين
* تحركت مشاعر بعض إعلاميي الأهلي ضد الهلال تحريضاً.. وتشكيكاً وذلك بعد فوزه بنتيجة (6-صفر) على الوحدة، ولا يلامون على ذلك وعلى اعتبار أن (تلك النتيجة) لها ذكرى سيئة في مسيرة الأهلي، وهي تلك التي تتمثل في الأهداف الستة التي تلقتها شباكه من الشباب قبل عدة مواسم.
* يزعم أن كل كتاباته هي عبارة عن (آراء خاصة).. رغم أن نصف ما يكتبه هو عبارة عن (اتهامات) موجهة وفيها تحريض وتطاول وتجاوزات خطيرة لا بد أن يحاسب عليها.. (الكارثة) أنه أمضى ربع قرن في مجال الإعلام ولكنه ما زال لا يفرق بين الرأي.. والاتهام!!
* لم يسبق لي أن وجهت (اتهاماً) لأي كائن كان وزعمت أنه (رأيي الخاص).. الرأي مهما اتفقنا أو اختلفنا مع صاحبه يظل قابلاً للخطأ والصواب.. في حين أن الاتهام وما لم يكن هناك إثبات على صحته فإنه من الواجب محاسبة صاحبه على اتهامه.
* أول فريق تأجلت له مباراة في الدوري (رسمية) من أجل خوض (مباراة ودية) هو النصر عندما أجلوا له مباراته أمام الاتحاد لخوض المباراة الودية التي جمعته بفريق الفتح المغربي في يوم (13-1-1977م).
* كل الأسماء المرشحة لرئاسة اتحاد الكرة القادم ومن واقع أحاديثها.. ووعودها وسياستها تشعر أن كل واحد منهم وكأنه (بيجيب رأس غليص)!!.
* خاتمة.. كان عندنا فريقان عالميان.. واحد رسمي، وآخر ترشيحي ودي.. والآن طلعوا لنا ناس بعالمي ثالث أنسب اسم له هو (عالمي خربوطي)!!.
نقلا عن "الجزيرة"

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up