بالفيديو : تعرف على تفاصيل الرسوم الشهرية على العمالة الوافدة في المملكة

بالفيديو : تعرف على تفاصيل الرسوم الشهرية على العمالة الوافدة في المملكة

صحيفة المرصد:استحدثت الخطط والبرامج الجديدة التي أعلنتها المملكة عدداً من الإجراءات، التي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل، ودعم القطاعات الاقتصادية التي يتواجد فيها أعداد قليلة من العمالة السعودية، مقارنة بأعداد العمالة الوافدة.

ومن بين هذه البرامج ما يعرف باسم “المقابل المالي”، والذي سيطبق بدءاً من النصف الثاني من العام المقبل 2017.

وبحسب ما تم إعلانه ففي عام 2017، سيتم تطبيق رسوم شهرية على المرافقين والمرافقات فقط، للعمالة الوافدة في السعودية بواقع 100 ريال عن كل مرافق، والتي تستهدف توفير مليار ريال بنهاية العام ، وفقاً لموقع العربية نت.

وفي عام 2018، سيتم تطبيق رسوم على الأعداد الفائضة عن أعداد العمالة السعودية في كل قطاع بواقع 400 ريال شهرياً عن كل عامل وافد، فيما ستدفع العمالة الأقل من أعداد العمالة السعودية 300 ريال شهرياً، وسيدفع كل مرافق 200 ريال شهريا.

ومن المستهدف تحصيل 24 مليار ريال في 2018، من برنامج المقابل المالي للعمالة الوافدة.

وفي 2019، سيتم زيادة المقابل المالي للعمالة الوافدة في القطاعات ذات الأعداد الأقل من السعوديين إلى 600 ريال شهرياً، وفي القطاعات ذات الأعداد الأعلى من السعوديين إلى 500 ريال شهريا، على أن يرتفع مقابل كل مرافق إلى 300 ريال شهريا، وسيتم تحصيل 44 مليار ريال.

وفي عام 2020، سيتم تحصيل 800 ريال على الأعداد الفائضة من العمالة الوافدة عن أعداد العمالة السعودية، فيما سيكون المقابل 700 ريال، على العمالة الأقل من أعداد العمالة السعودية في نفس القطاع، على أن يتم تحصيل 65 مليار ريال.

التعليقات مغلقة.

153 تعليق

  • 153
    الله يعين

    انتظرواسوف تأتيكم قرارات تشفي الصدوربإذن الله ولكن عليكم بالدعاء وانتبه تزيدمن مصروفاتك بسفريات وتسكع في قهاوي اومطاردةالموديلات ، وعيالك لاتدخلهم المدارس الاهليةاو افصلهم منها لان اسعارها لازم ترتفع

  • 152
    الله يعين

    هذا زين ، الله يبعد عنا وعنكم الشين

  • 151
    الله يعين

    لا سياحة بعد اليوم حيث لافائض مالي ،ولا موديل سيارة سنويا حيث قسط الاولي تعجز عن الوفاء به ،فأري ان العزوبية هي الخيار الأمثل في ظل الجاري حسب المتبع شرحه وافيدونا للحفظ

  • 150
    الله يعين

    الحل هوواحدولايوجدخيارغيره وهو إلغاء نظام الكفيل او بمايعرف بنظام الكفالةوهذاالالغاء اذاتم فإنه يخلو من السلبيات تماماحيث ان علاقةالمواطن تكون مباشرةمع الدولةوالدولةهي التي تستقدم علي كفالتها لك وعليك

  • 149
    مجبر رجل القعسي

    لاحول ولاقوة الابالله الذي بيتحمله المواطن المستهلك المسكين ستترفع اجور العماله لو تبي تهدم جداره طوله ثلاث متر بارتفاع متريع طلب ممنك العامل الف ريال جميع العماله المهنيه سترتفع اجوره قرار فيه مضره

  • 148
    الله يعين

    وعلاما أظن وان بعض الظن إثم ان رواتب موظفي الصحف تتحمل اي رسوم واي زيادة وهو يطالبون بالمزيد منها ، واسأل الله ان يجعلهم عونا للمواطن ولسان حال له

  • 147
    الله يعين

    اتوقع في ظل هذه القرارات ان سعر صرف الريال في سلة العملات يصبح في نهاية العام مرتفع ثلاث اضعاف ، والرأي طبعا للمحلل الرياضي ومحليون الاسهم والمحلل الإعلامي والمحلل الاقتصادي ،كلهم في مختبرات الوهم

  • 146
    الله يعين

    الجيوب تتحمل والرواتب للصرف اليومي وليس للإدخار ،فعليك بالتقشف لتوفر قسط يقتطع من راتبك لامتلاك سيارة او ارض او حتي لزواج وموت يا…….حتي يأتيك ***، ونعيش ونحي بحب يحي

  • 145
    الله يعين

    اصحاب الشركات لا مشكلة لديهم مادام الأسعار بأيديهم والاجارات ايضاً بايديهم والجيوب تتحمل زيادة ريال واحد فقط علي كل سلعة استهلاكية ،وهذا كفيل لتغطية جميع رسوم الدولة

  • 144
    الله يعين

    >>يتبع >>ولاأي اقتطاع،لذا المستهدف (هو)حتي الذي لم يكفل أحداً لانه يتأثر بإرتفاع الأسعار لتغطية الرسوم

  • 143
    الله يعين

    المواطن اصبح لديه وعي ،وبالذات اصحاب المؤسسات والشركات ،فالمشكلة لديهم مادام ان التحكم بالاسعار بأيديهم سواءاً أسعار المواد او أسعار الاإجارات ، وبذالك يصبح التضخم تراكمي ويستشري مثل السرطان يصعب علاجه

  • 142
    الله يعين

    الدولةممثلةً بمسؤوليهايعلمون حق العلم ان80%من العمالةالوافدةغير الفنيةالتي رواتبهم لاتتحمل جملةالرسوم ولاأي اقتطاع،*****

  • 141
    غير معروف

    هذا القرار سيرغم العماله على ترحيل المرافقين لبلدانهم وسيترتب تحويل الرواتب الى بلدانهم بطرق مختلفه لتتحول مليارات بدلاَ من صرفها في المملكه والاستفاده منها وسيستثمر المقيم في ارضه ولو كان مهاجر

  • 140
    غير معروف

    طيب القرار ده مطبق على المرافق والمتابع ولا على المرافق بس

  • 139
    مسلم عربي

    الاغلبية حاسدين للوافد وكأنوا عايش ببلاش بالمملكة .. الوافد بيدفع متلك اجار شقة وكهرباء ومويا وكلشي بفلوس وفوق كل هذا متحمل بعض النفوس المريضة يلي تسمي الوافد بالاجنبي … (الرزاق هو الله )

  • 138
    ابو ليلى

    قرارات غير مدروسة من خبراء في سوق العمل بل من منظرين. للأسف المواطن سيتضرر لان المنشاة الصغير ستتقلص والمقيم سيتضرر أيضا. والدولة ستتضرر من ارتفاع عقود المشاريع والتشغيل والصيانة. من هو المستفيد ؟

  • 137
    غير معروف

    اللي يقول رؤية 2030 واللي يطعن في الاجانب ! انتم انبسطو دحين لكن بعدين تصيرو تبوسو الجزم للشغل بس ابا اشوف عامل نظافه ولا سباك ولا خباز ولا ميكانيكي سعودي والله ثم والله ما تقدرو تعيشو بدونهم.

  • 136
    محمد

    ياجماعة الخير اللي راح يدفع الرسوم الكفيل العامل يقول انت في حاجتي ادفع والا بكيفك انت ونظام بلدك . يعني انا صاحب مؤسسة وطنية عندي 90 عامل ويقدحون في الشغل وموظف سعوديين 8 اشخاص . انخرب بيتي وحياتي ؟؟

  • 135
    ليل

    المتضرر الوحيد هو المواطن اي زيادة تخص العمالة الوافده يدفعها المواطن بطريقة غير مباشرة من خلال رفع الاسعار لتغطية هذه الزيادة دون ان يكون لها تأثير على نشاطهم او دخلهم الشهري

  • 134
    مواليد المملكة

    انا مواليد المملكة واحب هذه البلد ولا ادري لماذا كل هذه***** في تعليقات البعض ونحن من ذوي الدخل المحدود ونعمل بالرواتب وكثير ممن اعرفهم تقريبا نفس نمط المعيشة الحمد لله والفرج من الله .

  • 133
    الله يعين

    نطلب العون من الله ان ينور بصيرة صدور الناس لكي لاتوسوس بها شياطين الانس والجان

  • 132
    الله يعين

    نحتاج لمنظمين مختصين يتم التنسيق بينهم وبين اقتصاديين وطنيين وقانونيين وشرعيين بشرط ان يكونو وطنيين مستقلين محايدين غيرمنحازين يقومون بمراجعت الانظمة والقرارات من مختلف الزوايابهدف توفير الامن والرخاء

  • 131
    الله يعين

    اذاالغي نظام الكفالةيصبح الكنترول مباشرمن الدولةوفي هذه الحالةتستطيع الدولةاستغلال العمالةكمصادرمعلومات في النواحي الامنيةلان الوافدتحت سيطرتهاقانونياً ،والمواطن تبرأساحته وينظف ومكاتب الاستقدام تلغي

  • 130
    الله يعين

    علي المواطن ينتظر مناسبة وطنية يمنح راتبين لتحسين وضعه الاقتصادي كالمتبع

  • 129
    الله يعين

    من الافضل في ظل هذه القرارات إلغاء نظام الكفالة،والاستقدام يكون علي كفالة الدولةكما حصل في الإمارات فيرتاح المواطن من رسوم واجراءات العمالة الوافدة،هذا إذا اريد بالمواطن خير،هذافي مصلحةالدولةوالمواطن

  • 128
    الله يعين

    في النهاية كل الرسوم تضاف علي الأسعار الله بعين المواطن

  • 127
    الله يعين

    البيك سوف يرفع من سعر البرستيج وباقي منتجاته ،وكذالك ماكدونالد ،وغيرها وسوف يرتفع كل شئ لتغطية الرسوم مادام انه يوجد انفلات في الأسعار***

  • 126
    تبادل الخبرات بين تركيا والسعودية

    هذه الرسوم مطبقة في تركيا ، الفارق عندهم تسمي ضرائب وعندنا رسوم ، حتي المخالفات المرورية نقلت نصاً بحذافيرها من تركيا ،تعاون اقتصادي رهيب يؤيده الأتراك ولاتنسي ان سعر لتر البنزين في تركيا يوازي 10ريال

  • 125
    تعليق 15 √√√√√√√√√√

    والله مافهمها الا صاحب التعليق 15 ….. ولكن اثر الناس لايعلمون

  • 124
    Naif

    حسبي الله ونعم الوكيل عليه توكلنا ونعم المولى ونعم النصير

  • 123
    أبو عبد الله الغامدي

    وفي النهاية سيكون المواطن هو من يدفع هذه الرسوم ، لأن الوافد سيقوم بإضافة هذه الزيادة عند أي تعاقد مع المواطن .

  • 122
    صلهام

    اذا طبق الامر على العمال سوف يتضرر المواطن بالدرجه الاولى وسوف يغادرون العمال ولن تجد من يصلح لك سيارتك والسباك والكهربائي ولكن لن ينجح الامر وسوف ترون وغدا لناظره قريب هناك قرارات أرتجاليه وغير مدروس

  • 121
    عز القبيلي بلاده

    الخيرة في ما اختاره الله

  • 120
    وشك وشك

    الله يكون في العون من الشروط التعجزيه

  • 119
    ??الفضائي???

    من يغضب من القرارات هم العمالة الوافده واصحاب الدخل العالي بالرواتب لان الاثنان يشتركان في شي واحد انهم ماكلين الاخضر واليابس واتحدى العماله تتحايل علينا بالاسعار هناك التجاره والجوزات خروج نهائي

  • 118
    هو نفسه

    أعبد الله كما امرك وسيرزقك كما وعدك

  • 117
    عمر بن الخطاب

    تعليق مخالف

  • 116
    العنزي

    طيب شوفوا وزير الماليه بالتعليق فوق يقول الدوله ماراح تأخذ ضرائب على المواطنين والمقيمين طيب نصدق من فيهم

  • 115
    مجرد فكره

    الشركات والمؤسسات والقطاعات الخاصه والأخرى والتجار واصحاب الدخل الاعالي ينبغي فرض عليهم ضرائب

  • 114
    الله حليم

    الله كريم

  • 113
    الى الامام يابلادي

    صح النوم تراء المحلات كلها للااجانب يستخدمون اسم السعودي في تحقيق الأرباح وجلب المال لذلك لابد من وضع حد لاهؤلاء والضرب بيد من حديد والضغط بشكل قوي بدون رحمه ولا هوادة الأجانب ينظرون لنا نظرة حقيرة

  • 112
    حزام

    الوافد عبء على الدوله والمواطن يفيد الدوله

  • 111
    أيهما أحسن

    ينبغي الاعتماد على الايادي والكوادر السعوديين وفتح لهم المجال وتسهيل جميع الطرق لهم أحسن من الاعتماد على الغير سعوديين لان السعودي فلوسه وماله تتداول في البلد والغير سعودي افلوسه تتداول خارج البلد

  • 110
    hima

    مصيبتنا في العماله الغير نظاميه,وبهذه الطريقه ستهاجر العماله المفيده للبلد ويبقالنا العواطيل منها والعزابيه اللي مامنهم فايده ولا احد قادر عليهم واقرب مثال البنقل.

  • 109
    وطفه

    قرار سيضر باقتصاد الدولة اكبر محرك للاعمال البسيطة هي العاملة المتنقلة البسيطةبالعالم وكل ماضفطت عليها كسباك كهربائي ستترك الوطن من سيحل محلها وسيضر المواطن حتى بالايجارات والشراء ستضر الطبقة المتوسطة

  • 108
    زاير

    كان المواطن السعودي ( قطاع خاص ) بعيدا عن هذه الاهتزازات بسبب وجود المؤسسات الصغيرة و التي حافظت على التوازن.

    المؤسسات الصغيرة الى الزوال.
    الوافد بيشتغل اي شيء

    عموما نسال الله السلامه و العافية لنا

  • 107
    زاير

    المعيشة في الامارات غالية .. و احد اسباب بقاء الاقتصاد السعودي قوي ( طبعا اكيد النفط ) ، و لكن في فترة الركود اللي اتت على منطقة قبل عدة سنوات و التي افلست مدينة دبي بمليارات ك دين عليها

  • 106
    زاير

    كل دوله لها حق اصدار القوانين المناسبه لها.
    و لكن لن ينجح القرار بكل ابعاده، سيثبت على الضريبه الاقل
    بخصوص اللي يقولون ارفعوا ارفعوا ، الشغله بتلف و بترجع على المواطن.
    او ستصبح المعيشة مثل الامارات.

  • 105
    غير معروف

    يجب البدء بالمشئات الكبيرة

  • 104
    حسام محمد

    انا سألت لي اجنبي عن ردة فعله نتيجة لهذا القرار وهو شغال دكتور اخصائي مخ واعصابقال لي حأطالب من المستفى انهم يزودوا على راتبي3000ريال
    قلتله طيب لو رفضوا؟قال لي مستحيل يستغنو عني حيدفعوها ولااشوف غيرهم

  • 103
    الشهري

    خلاص يكفيهم 40 سنه دلع الاجانب ، السعوديه كانت فندق خمس نجوم للاجانب كل من وصل سن البلوغ من الاجانب ركب طياره وجاء عندنا واشتغل واكل وشبع خلاص انتهى ذا الكلام واحنا بنشتغل بكل شئ وخيرنا لنا لنا لنا

  • 102
    الرزق على الله

    كل واحد يشوف القرار حسب وظعه موظف حكومي تلاقيه يؤيد
    صاحب مؤسسه يده علي قلبه
    الحاصل المؤسسات الصغيره والمتوسطه
    اغلاق اغلاق
    الساحه الان للهوامير
    الاسعار فوق فوق
    الشي الايجابي العقار نزول ن

  • 101
    القول الحق

    الله يرزقنا الصحه والعافيه ، ويرزقنا الرزق الحلال حسبي الله ونعم الوكيل

  • 100
    ابوفيصل

    القرار هذا مثل اللي يقول اظرب المسوي وجاره اذا بغيتو حل افصخو مشالحكم وانزلو للشارع وشوفو المشكله بعدين دورو الحل 90% من المحلات لحساب العماله لافيه رقابه ولا تنظيم وتخبط بالقرارات

  • 99
    ابوفيصل

    الحسابات على الاله الحاسبه تختلف اذا طبقت على ارض الواقع واصحاب الاعمال لن يستطيعو دفع مثل هذه الضرائب وسيغلقون محلاتهم ويسفرون العمال وتخرب كل الحسبه يعني تبي تصير مثل رسوم الحج بالاخير فشلت

  • 98
    فصيح

    اين الطبقات الثرية من هذه القرارات
    الا يوجد الية او دراسة للقطاعات التي لاتدعم المجتمع كالبنوك مثلا وغيرهم من الشركات التي لانسمع عنها سوى ارباح يالمليارات وتذهب لجيوب اشخاص معدودين على الاصابع
    !!!!

  • 97
    فصيح

    الارزاق على الله بيده كل شيء

  • 96
    e.d

    يسروا ولاتعسروا

  • 95
    ظامي اليل

    المفروض 50%.من دخل الوافد يصرف داخل البلد.آلاف الترليونات حولوها الوافدون الى بلدانهم خلال 20سنه الماضيه.مافيه الاحلب في بلدنا.اناارجو من الدوله تطبيق هذا النظام.وكذلك ابعاد العماله المتخلفه.

  • 94
    غير معروف

    ما راح يستفيدون الا العمالة المتخلفة يشتغلون ولا يدفعون اي شيء او اصحاب الاقامات المطوفة اللي مايجددونها

  • 93
    ابو محمد السيد

    كل ما اتمناه ان تكون بلادي بخير وامن وآمان – لكن اعتقد لو حدد 20 % فقط من راتب المقيم يحوله لبلده – او صرف بطاقات تموين للمواطن بعدد افراد اسرته ويتم رفع الضريبة 100% على كل السلع

  • 92
    كونان 2016

    مع احترامي بما تفرضه الدولة من قرارت اقول وجهة نظر .. اتوقع والله اعلم بالمستقبل ان نرى بالمجتمع طبقةالبرجوازية وطبقة البروليتاريا او الطبقة العاملة. لا ثالث لهما .ولن يحدث ذلك بين عشية وضحاها

  • 91
    غير معروف

    في كل مرة تفرض رسومات تسمع الاجانب يخوفونا بزيادة الاسعار ولا يحدث شيء بل بالعكس تراهم يتسابقون للحصول على عمل والسوق يشهد … وكل من لديه اقامة نظامية ستطبق عليه الرسوم

  • 90
    عبدالعزيز

    تعليق مخالف

  • 89
    ميدا

    متوكل علي الله في أي أرض الحمد لله .

  • 88
    ابو عبدالله

    تعليق 86 انا معك

  • 87
    ابو عبدالله

    تعليق 86 انا معك

  • 86
    غير معروف

    تعليق 82 ماعجبك اشرب من البحر مسكين غلبان هذا نظام
    كل الدول واللي ماعجبه يتوكل على الله ولا ادفع انت عنهم

  • 85
    اببببباااااي

    بنقالي يقول لي قبل خمسة أشهر الاقامة بتصير ب ستة آلاف ريال . وفعلا حصل.

  • 84
    اببببباااااي

    المنشئات المتوسطة والصغيرة إلى زوال.

  • 83
    ميدا

    سبحان الله كل مابضيقوها علي الوافد بيضيق عليكم .

  • 82
    الظاهري

    العمالة ساعدت في رفع الميزانية على حساب قوتها . هم بشر وفيهم غلابه وفيهم اضطرته ضروف بلده للبقاء والعمل في المملكة ليس لفائض مالي لديه

  • 81
    BBC1

    قرار سليم، طالما تم خفض رواتب موظفي الدولة والغاء علاوتهم بمعني دفعو ضريبة، فلماذا لا يدفع المقيم ضريبة مثله مثله المواطن.

  • 80
    مستشارك

    1- الطلاب الاجانب يجب فرض رسوم تعليم عليهم السعودي خارج المملكه يدفع رسوم لأي دوله يدرس بها
    2- الضرائب راح ترفع اجور العماله الوافده والضحيه المواطن الخل أوقف دخول العمال كم سنه وصفهم بعدين قرر

  • 79
    يجب تطبيقه فوراً

    أنا مع هذه الضريبه أو الرسوم فالوافدين يشكلون عبء كبير على إقتصاد البلد ويستنزفونه في البنى والطرقات والماء والكهرباء والسكن والعلاج والتعليم والأمن ويقضمون 70% من الدعم الذي تقدمه الدوله للمواطنين

  • 78
    مستشارك

    مع احترامي المبلغ الذي سوف يدفع للدوله والله العظيم ان يطلعه العامل من ظهرك يالسعودي بمعنى راح يرفع الأسعار عشان يعوض اي ريال يدفعه وأتمنى اعادة النظر في اليمنيين والسوريين اللي بالسعوديه

  • 77
    الحقباني

    علم ؟ هل سيشامل السورين ؟ واليمني ؟ وغيرهم الماذ نكون نكون علي الاجنبي خفيان في أي قرار ام المواطن ضدي القرار البعض يتمن ان يكون سوريه نحون ليس مسئولين عن بلادهم وكم قال؟؟ حجا اولي بلحم ثوره علم

  • 76
    الثقفي

    القرار ممتاز بس جاء متأخر المفروض من زمان لان البلد تضرر كثيرا واعتقد الرسوم قليله

  • 75
    الثقفي

    المواطن فرض عليه رسوم وخصم من راتبه

  • 74
    ممتاز ابو علي

    ?البيه زعلان

  • 73
    أبو العز الدمشقي

    الذي سيحدث أن العمالة البسيطة والمتوسطة سترحل والعالية الدخل لن تتأثر وستنتشر العمالة المخالفة والتي لا تدفع أي رسوم وسيتم تعديل القرار بعد فوات الاوان

  • 72
    ابو يحيى

    قرار حكيم ومنتاز لونه متاخر الحمد لله انه طبق

  • 71
    عباس كامل

    الوافدين يحسبون نفوسهم مواطنين لا تفرحوا رؤيه 2030 قادمه

  • 70
    غير معروف

    القرض للموضف الحكومي فقط ويكفل نفسه بكل مكان وان جيت تتزوج قالو وين موضف وكم الراتب حتى لو كنت شغال لحسابك ووضعك جيد مايعترفون غير بوضيفه ثقافه

  • 69
    غير معروف

    اغلب المقيمين هنا لاجئين او مولدين هنا اومعهم اقامه زائر مااظن تشملهم الرسوم

  • 68
    عفاف اللحياني

    قرار جدآ رائع ويصب في مصلحة الوطن ولمواطن على المدى القريب بمشيئة الله . يجب على المواطنين تعلم المهن الحرفيه ولمهنيه علشان نعتمد على نفسنا ولا نحتاج للأجانب

  • 67
    غير معروف

    والله مامبسوط غير الموضف اللي راتبة جيد ماعليه من كل وجع هالراس راتبه نازل ومريح راسه وبعضهم زوجته مدرسه وهو ماهو كفو ردي لكن ارزاق وحنا اللي بناكلها يالكادحين

  • 66
    وجهة نظر 2020

    الله يبيض وجه محمد بن سلمان. قال وفعل وعد ووفاء بوعده . اما القرارات الْيَوْمَ فهي أفضل قرارات مرت على السعودية وتبشر بمستقبل زاهر وما يخص العمالة فهو عين الصواب

  • 65
    gmail

    المصري?

  • 64
    الحد الجنوبي

    غير صحيح من واقع تجربة عملت إصلاح لجوال قبل التوطين للجوال لهف الوافد مني 450 ريال وقبل أيام أصلحت نفس المشكلة في محل لسعودي ولم يتجاوز 200 ريال وكان صاحب المحل بنفسه من يقوم بالإصلاح

  • 63
    غير معروف

    ياعيباه الاجانب صارو يصرفون علينا

  • 62
    مودير كبير

    حوالات الاجانب للخارج نزف اقتصادي

  • 61
    سامية

    يارب لك الحمد العجلة دارت في طريق الخير والتطور والنماء بمشيئة الله هنيئا للوطن الحبيب ?.

  • 60
    محايد

    اعزئي الاجانب اصاحب الوظاىف العليا تمنيت ان يكون هناك قرار بعدم التمديد لكم لان هناك من ابناء الوطن من هم اكفاء منكم من اصحاب الشهادات العليا من المبتعثين هم احق منكم

  • 59
    غير معروف

    العماله لن تتضرر ابدا وانما المتضرر المواطن فالعامل بدل ماكان يأخذ باليومية مئة ريال الآن بيأخذ ثلاثمائة فقبل هذا ذهبت لورشه لعمل اصلاح بالسياره وهو عميل لى وقد زود السعر وسألته قال الرسوم زادت علينا

  • 58
    شايم

    سوف تغلق المنشأت المتوسطة والصغيرة وتقع كارثه مثل العماله المنزليه اين ياكل اكثر من خمسة مليون مواطن اصحاب هذه المنشأت وهل لدينا عملة مهنيه تحل محلهم سمكري حداد سبا دهان خباز قرار مدمر

  • 57
    محايد

    عزيز المقيم اذا لم يعجبك القرار رجاء غادر بلدنا فورا شبعت بطونكم ولا حمدا ولاشكورا

  • 56
    التنين

    المفروض يكون فيه ضرائب من زمان
    والمفروض ايضا النظر في الاجانب اصحاب الرواتب الخياليه تكون ضرايبهم اكثر
    اللي عاجبه اهلا وسهلا واللي مايبغى الله يسهل عليه البلد مو فحاجته

  • 55
    هل شـركات الاستقـدام مستثناة

    راجعت احدي شركات الاستقدام بالرياض وجدت العجب العجاب المدراء
    المشرفين السائقين لا يوجـــد سعودين ويبدوا ان شركائهم اجانب
    فهل تلك الشركات مستثناة من السعودة حسب ماسمعت منهم
    من وزيـر العمل ؟؟!!!

  • 54
    التنين

    المفروض يكون فيه ضرائب من زمان
    والمفروض ايضا النظر في الاجانب اصحاب الرواتب الخياليه تكون ضرايبهم اكثر
    اللي عاجبه اهلا وسهلا واللي مايبغى الله يسهل عليه البلد مو فحاجته

  • 53
    الفجر القريب

    العمالة تشتغل من دون إقامة
    اذا انتهاء راح لترحيل ويسفرونه ولا رسوم ولاخرابيط

  • 52
    محايد

    افضل قرار وينقصه بعد ضريبه دخل وضريبه على الحولات الاجنبيه

  • 51
    الحد الجنوبي

    السعودية للسعوديين // السعودية كم ساعدت شرقا غربا عربا وعجما ثم ماذا كانت النتيجة الطعن في الظهر ( عندهم فلوس مثل الرز ) وهلم جرا أصبحنا مثل الشعير ماكول مذموم

  • 50
    وصولو عني هذا المقترح

    لو يتم توحيد نسبه الخصم بالنسبه المئويه على جميع العمال مما يتقاظاه العامل من راتب لكانت عادله حيث سيتم تحصيل مبالغ اكبر من تلك المتوقعه وفي نفس الوقت لن يتأثر صغار المستثمرين السعوديين واصحاب المحلات

  • 49
    غير معروف

    بكل اختصار يا مواطن شد الحزام الصنبور الذى كان يتم إصلاحه بخمسين ريال الآن بخمسمائة وهلم جرا على مختلف الأعمال والمواطن هو الضحيه من غير مايدرى ويحسب أنه حصل على فائدة وهذه هى الضراب الغير مباشرة

  • 48
    لقـد أحسنتم صنعـا

    عمالة متكدسة فى الشوارع من الباكستانين وغيرهم وخصوصا بحي الملك فهد ويعرف عن الباكستانين انهم يأتون بتأشيرة حره الان حره او مره سيدفع
    مقابل الخدمات التي يتلقاها من الأمن والامان من الله تعالي

  • 47
    فالكم ?? توطين

    الإخوة المقيمين القرارات سبق دراستها وضمن رؤية ٢٠٣٠ والآن التطبيق والقرارات نافذة نافذة فما في داعي تسوون انفسكم سعوديين وتشككون في قرارات حكومية نعرف بأنها في صالح الوطن والمواطن وفالكم توطين ??

  • 46
    بردقان (نايت شفت)

    انا حاس ان الحاجه ساميه موجوده في الموضوع فعداد اللايكات شغال بدون توقف خخخخخخخخخخ

  • 45
    غير معروف

    ودك بعد ياخذون رسوم على الطلاب الاجانب مسوين ضغط على المدارس بشكل غير طبيعي

  • 44
    خبير اقتصادي

    لما زادت رسوم رخصة العمل اللي حدث العمال زودت اجورها للضعف تقريبا واللي دفع في النهاية الرسوم مضاعفه هو المواطن بطريقه غير مباشرة .
    وايضا سيحدث ذلك الميكانيكي والسباك والكهربائي وجميع العماله سترفع

  • 43
    غير معروف

    طيب والكفيل اللي طايرورا العمال يريدكل شهر400الى 600ريال ومدجج العمال بسوق الشعير وسوق الغنم ولاعليه غير جيب المعلوم اخرالشهر

  • 42
    غير معروف

    تعليق 37 الفضائي هي للمتشبه سويميه اللي تقول اجدادنا قدموا من الفضاء الخارجي للأرض منذ ملايين السنين وعملوا تعديلات جينية علينا فخرجنا بشكلنا الحالي والدليل على تلك النظرية رسمة على جدار بمنفوحه ههههه

  • 41
    يوسف

    واحدة من اثنتين اما التاجر الصغير لن يخسر وسيتحصلها من تجارتة وبالتالي من جيب المواطن او انة سيغلق مشروعة وينظم الى اقرانة في عداد البطالة .. والا دبروا لي عمال نظافة و غسالين وعمال سعودين

  • 40
    منصف

    الحمدلله اخيرا حسينا اننا وطنيين

  • 39
    ??الفضائي???

    الان ياساده ياكرام✋? بترتفع الاسعار لا تتخوفون لان مايحصل من صالحنا وصالح المواطن السعودي وبأذن لله لن يتضرر اصحاب الدخل المحدود انما العكس الضرر على العماله الاجنبيه والتجار واصحاب الدخل العالي

  • 38
    الرزق بيد مدبر الكون

    اللهم ارفع عنا الغلا والربا والزنى والزلازل والمحن وسوء الفتن ماظهر منها ومابطن عن بلدنا هذا خاصة وعن سائر بلاد المسلمين . هذه قرارات يكون فيها تضييق على ذوي الدخل المحدود واصحاب المشاريع الصغيرة

  • 37
    ??الفضائي???

    سبحان الله ماكنت اتمناه حصل ولو ان الضرائب على العمالة الوافدة كنت اتوقع الرسوم اعلى من كذا لأن كل ماتزيد الضرائب على العماله المستفيد الاول المواطن والوطن عاش ملكنا سلمان وبالتوفيق للجميع

  • 36
    وجهة نظر

    احسنت في الصميم يا تعليق 31

  • 35
    فالكم ?? توطين

    تعليق رقم 11 جميعهم عمالة والمواليد حسب تسميتك أيضاً عمالة لا يوجد شئ إسمه مواليد جميعهم مقيمين ويندرجون تحت مسمى (عمالة) اتمنى وصلتك المعلومة

  • 34
    يا لطيف

    طيب العماله منين تاتي بالفلوس من البلديعني نعطيهم وناخذمنهم وفي المقابل يرفع اجرته واجعل الزيادة تسديد للرسوم كوافد معليش القانون هذا يطبق اذا البديل موجود ك حلاق ودهان وعامل بناء اما لايوجدف صعب

  • 33
    غير معروف

    راح نكون زي اي بلد عمالته من وطنه يعني السعودي بيكون بجميع المهن ماعدا عامل نظافة .. الله يعزهم عمال النظافة .. بيكونون من بنغلاديش .. ماعدا التخصصات العلمية طبيب ومهندس وماعلى شاكلتهم تدريجيا .

  • 32
    ماهذا

    المفروض خصم بالنسبة للراتب أفضل ،،، وأكثر فائدة لميزانية الدولة ،،، فالوافد الذي راتبه عشرين ألف ماعنده مانع يدفع 800 والمفترض
    نأخذ عليه أكثر ، أما الوافد أبو راتب 800 لن يستطيع

  • 31
    ابو شدا

    طيب اتوقع هذا يسبب خروج العمالة من البلد والمؤسسات الصغيره وربما يصدر بنتائج سلبية على البلد.

  • 30
    بردقان (نايت شفت)

    الله يريد بنا خير .. .

  • 29
    دكتور متخصص

    اعتقد مثل هذه القرارات تحتاج الى تصنيف المنشأت حتى لاتتأثر المحلات الصغيره والتي هي مصدر رزق بعض المواطنين حتى لا نقع في نفس المشكله التي وقعنا فيها سابقا عندما كان يتم دعم السلع للجميع الغني والفقير

  • 28
    اقتصادي عن بعد

    يجب رصد الحولات المالية للاجانب بحيث تكرار الحوالات تؤخذ عليهم زيادة وكذلك نسبة ارتفاع المبلغ تزيد نسبة خصم الحوالة حتى نحد من الحوالات المجهولة لان بعض العمال يستغل العمال المتخلفين لتحويل المبالغ

  • 27
    وطن الخير

    اكثر العمالة عندنا هنا في الخليج لافائدة منهم مثل الناموس يشفط دمك ويسبب لك احمرار وانتفاخ وممكن لاقدر الله تجيك ملاريا من شفطهم لدمك ولمقدرات البلد وعلشان نستثمرهم التفتوا لهم في الحولات الماليه

  • 26
    زائر

    تعليق 15
    ماكتبته هو الحقيقة التي يجهلها الكثير هنا

  • 25
    اشوف السيسي متغير علينا

    كل شي صار برسوم بروح انقب يمكن القالي كنز اضن حتى لو لقيت بيصادرونه
    ريما مكتبي وزميلاتها مايدفعون بس ياخذون سعودوها اقصد القنوات

  • 24
    مصلحة الوطن فوق الجميع

    ياليت تلتفتون للعمالة المتخلفة من الحج والعمرة والهاربة من كفلائها بحملات مكثفة وخاصة في داخل البلد الحاراة القديمة والاستراحات والمناطق النائية وترصدون مكافاءات لكل من يدل القبض عليهم لتنظيف البلد

  • 23
    فالكم ?? توطين

    ✔️✔️✔️ نعم هذه القرارات التي ينتظرها الجميع وبهذه الطرق سيتم تخفيض الأعداد المليونية التي تزيد عن حاجة البلد الفعلية ✔️✔️✔️ ونريد المزيد المزيد المزيد من التوطين فلا تبنى الاوطان إلا بسواعد أبنائها

  • 22
    رزقي على الله وحده لاشريك له

    لاحول ولاقوة الابالله

  • 21
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 20
    اللي يقول بتروح العمالة اقوله انك غشيم

    ويش تعني 100 ريال للمرافق يجي ويسرح ويمرح في البلد شغل مخالف وجرائم وبعدين يعود لبلده ،، يعني حتشوف البلد يعج بجميع **. أقول خلها على الله

  • 19
    الزهراني

    على كذا سوف ترتفع اجور البناء والعماله بشكل رهيب وسوف يدفعها المواطن الا اذا كان فيه اليه لم افهمها او لم يتم الافصاح عنها

  • 18
    رهين الحياة

    نعم هذي هي الاجراءت المفروض انها تطبق من زمان وليس الأن اصبحت اغلب الجاليات تشكل عباء على البلد والمواطن واقتصاد الوطن وتساعد على القضاء على البطاله في مجتمعناهناك جنسيات اغلبهم عرب لافائده منهم

  • 17
    الشتيوي

    ولكن السؤال … هل الرسوم المذكوره لها علاقه بنظام القرين كارد المزمع تنفيذه في المملكه ؟؟؟

  • 16
    مواطن

    تعليق مخالف

  • 15
    كونان 2016

    بأختصار قولوا تدمير واغلاق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لافسحاح المجال للشركات العالمية للاستثمار بكل اريحيه .

  • 14
    عيني ع بلادي

    تعليق مخالف

  • 13
    مواطن

    وين السكن والوضايف

  • 12
    احمد باش

    والله كثير..بس راح إعداد العمالة الوافدة..

  • 11
    سعد

    اذا خرجت العمالة من البلد فطبقها على المواليد والجاليات اللتي تقدر اعدادها بالملايين !!!

  • 10
    غير معروف

    أشغلهم بما يفكرون فيه خل المقيمين .
    لابد من توضيح عن باقي القرارات للمواطنيين الإسكان والصحة والتعليم

  • 9
    متابع عن بعد

    اجراءات طيبة ونحن جميعا معها . ولكن هذه المبالغ سيدفعها المواطن .. وينطبق علينا المثل القائل:: كأنك يا زيد ما غزيت.. يجب متابعة الأسعار وعدم زيادتها في كل ما يمس المواطن .

  • 8
    66

    طيب اذا هجو العمال وراحو لبلدانهم

  • 7
    السمرا

    طيب لو العمال كلهم طلعوا من وين نجيب مليار ريال زيادة كل سنة

  • 6
    قرااااء

    يعني اللي عنده بقاله او محل ماراح يستفيد شي بيع محله يكون افظل له
    والله يعين حافز يصرف عليه

  • 5
    المنسدح

    عام 2009 استلمت بيت من الاسكان بكل سهوله وساكن وموظف ويارب لك الحمد ابوي في الضمان ويستلم مقطوعه من الضمان ماتتاخر ابدا ابد وكسوه الشتاه كذالك لايمكن تتاخر الامور طيبه والحمدلله

  • 4
    عيني ع بلادي

    بلادي بلادي منار الهدى ….

  • 3
    نظرة ثاقبة

    تعليق مخالف

  • 2
    يحيى

    ي بلادي واصلي واحنا معاك

  • 1
    ابراهيم

    نظرة ثاقبة نحو تحسين اقتصاد قوي شأن داخلي من حق بلادي اتخاذ ما تراه