رئيس التحرير : مشعل العريفي

ترامب يمكنه تدمير العالم بضغطة زر .. وهذا هو الشخص القادر على إيقافه!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أثار موقع الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، الحديث عن استخدام الأسلحة النووية الأمريكية، وإلى من تؤؤل قرار استخدامها في النهاية وذلك بالتزامن مع آداء الرئيس المنتخب دونالد ترامب للقسم الرئاسي، اليوم. وقال الموقع في تقرير له: "بمجرد آداء ترامب للقسم الرئاسي فإنه سيتملك سلطة منفردة لإصدار أمر تنفيذي قد يودي بحياة ملايين الأشخاص خلال ساعة، وذلك نظرًا لطبعه الهجومي ومزاجه المتهور".
وتساءل موقع الإذاعة البريطانية عن الضمانات التي تمنع الرئيس المنتخب من اتخاذ أية قرار متهور لاستخدام الأسلحة النووية.
وفي هذا الإطار، أكد مارك فيتزباتريك، الخبير في ملف الحد من انتشار الأسلحة النووية بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية بواشنطن، أن سلطة شن ضربة نووية تقع في النهاية حصريا في يد الرئيس.
وحول إمكانية منعه من اتخاذ قرار متهور بشأن استخدام الأسلحة النووية أجاب الخبير لـ "موقع الإذاعة البريطانية"، أن وزير الدفاع يمكنه رفض تنفيذ الأمر إذا كان يشكك في سلامة الرئيس العقلية. وأضاف: "لكن هذا الرفض يُعد تمردًا، ويمكن للرئيس حينها أن يقيل وزير الدفاع من منصبه ويوكل المهام إلى نائبه". وأشار إلى أن نائب الرئيس هو الوحيد القادر على منع ترامب في حال اتخاذ قرار شن حرب نووية، وذلك بموجب التعديل رقم 25 بالدستور الأميركي، الذي يُمكّن له إعلان أن السلامة العقلية للرئيس لا تخوله لاتخاذ قراراتٍ صائبة، مضيفًا لكنه يحتاج إلى دعم غالبية أعضاء الحكومة للقيام بهذا الأمر.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up