رئيس التحرير : مشعل العريفي
 أ.د.صالح بن سبعان
أ.د.صالح بن سبعان

منهج الاعتدال السعودي..إرث يجمع لا يفرِّق !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

" قارئ التاريخ يدرك أن الدولة السعودية، منذ "الحركة الإصلاحية التجديدية" التي قامت مراحلها الأولى بقيادة الإمام محمد بن سعود، والشيخ محمد بن عبد الوهاب، قد اعتمدت منهج الاعتدال السعودي الذي يدل عليه توصيف الحركة في المصطلح التاريخي، ولم تحد عنه طوال مسيرتها. وعلى هذا الأساس، انطلق الملك عبد العزيز ـ بعد التوحيد ـ إلى تنمية البلاد، وتطوير المجتمع البسيط آنذاك، إلى مجتمع عصري متحضر، فبنى الهجر، وحفر الآبار ليساعدهم على الزراعة والتوطن والاستقرار، وأرسل المعلمين والقضاة والدعاة، يعلمونهم القراءة والكتابة وأمور الدين، وبعدها افتتح المدارس لتعليم منتظم، ثم أقام هيكل الإدارة، وأدخل الآلة: السيارة والطائرة والقطار والبرقيات والراديو. إرث اعتدالي *********** وحين عارض أصحاب الفكر المتطرف هذا التحديث بدعوى التحريم! ما كان من الملك المؤسس إلا أن نظم حلقات نقاش في طول البلاد لدراسة الاعتراض، أسفرت عن الانتصار لما فعل، لكن الرافضين شرعوا في وجهه السلاح، فواجههم بالمثل وانتصر عليهم، وفرض التحديث فرضا، على أساس منهج الاعتدال السعودي. ثم إنه حين رأى في الحرم المكي منابر متعددة، وكلا يصلي وراء إمامه حسب مذهبه، وحدها في منبر واحد، وعين شيخاً مصرياً شافعياً إماماً للحرم المكي!. وقبل قيام جامعة الدول العربية بسنوات، كان الملك عبد العزيز قد أسس مجلساً استشاريا ضم نخبة من المفكرين العرب إلى جانب السعوديين، ليتواصل بذلك منهج الاعتدال السعودي، فلا تعصب ولا تشدد، ولا بأس أن نستفيد من كل فكر لا يخالف شريعتنا". وبالتالي فان مسؤولية الحفاظ على هذا الإرث الاعتدالي تقع على عاتق الجميع من محاولات اختطاف المجتمع من طرفي المعادلة يمينا ويسارا. إضاءة : ******* قال تعالى : ( ياأيها الذين آمنوا لاتتخذوا بطانة من دونكم لايألونكم خبالاً ودّوا ماعنتُّم قد بدت البغضاء من أفواههم وماتخفي صدورهم أكبر قد بيَّنَّا لكم الآيات إن كنتم تعقلون ) آل عمران ١١٨. يوم بويع عمر بن عبد العزيز رحمه الله بالخلافة قال في إعلانه الدستوري يخاطب بطانته : من أراد أن يصحبنا فليصحبنا بخمس: - يوصل إلينا حاجة من لا تصل إلينا حاجته - يدلنا على العدل إلى مالا نهتدي إليه - يكون عونا لنا على الحق - يؤدي الأمانة إلينا وإلى الناس - لا يغتاب عندنا أحدا ثم قال : ومن لم يفعل فهو في حرج من صحبتنا والدخول علينا.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up