رئيس التحرير : مشعل العريفي

مرتب مجاني للمواطنين في فنلندا .. تجربة "جريئة" قد تجبر الدول على تغيير أوضاعها !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : تُطبق الحكومة الفنلندية تجربة اقتصادية جديدة تهدف إلى دعم المواطنين عن طريق تقديم دعم مالي مجاني لهم لمدة محددة وذلك بهدف تخطيهم الحد الأدنى للأجور، ولا يُلغى الدعم حتى ولو حصل المواطن على وظيفة، فقررت الحكومة أن تطبق التجربة على 2000 مواطن لمدة عامين ويأخذ كلاً منهم 600 دولار بشكل شهري.
ورغم إقدام الحكومة الفنلندية على اتخاذ الخطوة بجرأة، إلا أن المبلغ الذي حددته للمواطنين المشاركين في التجربة يعتبر قليلاً فما فائدة 600 دولار في بلد ترتفع فيها تكاليف المعيشة مثل "فنلندا"، كما أن التجربة ليست بجديدة لكنها الأكبر من حيث المستوى العددي، فقد سبق للرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون، وأن أجرى تجربة مماثلة في أواخر الستينيات، وكان هدفه إصلاح نظام المعونات الاجتماعية، ونجح في ذلك إلى حدٍ كبير.
تقول ماريوكا تورونين من مؤسسة كيلا Kela الفنلندية للضمان والتأمينات الاجتماعية التي تجري التجربة: "نأمل أن يوفر المرتب الأساسي لهؤلاء شيئاً من الأمن الاقتصادي والفرصة للتخطيط لمستقبلهم".
الفكرة بسيطة لكنها ثورية مختلفة كلياً. البعض لا تروقه فكرة توزيع الحكومات للأموال على المواطنين لا على التعيين، وثمة آخرون يخشون من أن حصول الناس على مرتبات مضمونة قد يعسّر العثور على من يرضى بالاضطلاع بوظائف ضرورية لكن غير مرغوبة، بحسب ما ذكر موقع شبكة BBC البريطانية.
كما يُعتبر المؤرخ الهولندي رتغيت بريغمان، من أشد المؤيدين للمرتب الشهري الأساسي للمواطنين، وهو صاحب كتاب "مدينة فاضلة للواقعيين"، وأيضًا تعتبر كندا من الدول القليلة التي أجرت تجارب وكان ذلك عندما وزعت على المشاركين 15 ألف دولار في بلدة صغيرة تدعى "دوفن" بمقاطعة مانيتوبا.
ولا تدعم كل دول العالم فكرة "المرتب الأساسي"، فسويسرا مثلاً رفضت مقترحاً ، كان الهدف منه منح 2418 دولار شهريًا لكل بالغ، مع رمنح ربع ذلك المبلغ للأطفال، وقالت الحكومة إن الفكرة ستكون باهظة التكلفة، إضافة إلى أنها سوف تشجع المواطنين على عدم العمل والتراخي وعدم المداومة.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up